عربي

'طماطم' الأردنية للألعاب تسجّل مليوني تحميل في شهرين. ما سرّها؟

English

'طماطم' الأردنية للألعاب تسجّل مليوني تحميل في شهرين. ما سرّها؟


أعلنت شركة نشر الألعاب الأردنية "طماطم" الأسبوع الماضي أنها بلغت مستوى أربعة ملايين عملية تحميل. وحين تحدثت "ومضة" إلى الفريق هذا الأسبوع ، كان العدد ارتفع إلى 4.5 مليون، علما أن العدد الإجمالي بلغ في حزيران/يونيو 2.7 مليون ما يعني ان العدد ارتفع مليونين في شهرين.

وسألت "ومضة" الرئيس التنفيذي حسام حامو ومدير النشر في "طماطم" علاء داوود ما هو سرّ الزيادة السريعة لأرقامهم، فقدما لنا الإجابات التالية.

لدى السؤال عن التوقيت:

"كان رمضان شهراً رائعا لنا وحققنا خلاله أكبر قفزة في الأرقام. وحين انطلقنا رسمياً في كانون الثاني/يناير 2014 كنا نسجّل ما بين ألف وألفي عملية تحميل في اليوم أما الآن فقد ارتفع العدد إلى 40 ألف. أطلقنا ثلاثة ألعاب جديدة في رمضان: "ملك الدليفري" و"المعرفة الإسلامية" و"كابتن طماطم". وقد تميّزت أكثر من الألعاب الأخرى ذات التوجه الإسلامي أو المرتبطة برمضان. وكانت هذه نيتنا دائماً خصوصاً حين قرأنا في ومضة مقالة عن الفوائد التي يحققها قطاع الألعاب في هذه الفترة". 

ما سبب الشهرة السريعة؟

"لم نستثمر حتى الآن أي شيء في الإعلانات. فجميع زوار تطبيقاتنا جاؤوا بالتواتر وعبر الاعلام الاجتماعي والرسوم البيانية المنتشرة وغيرها من الخدمات الاعلانية على "جوجل" و"آيتيونز". وبدأ الناس يكتبون عنا ويجرون مراجعات عنا. ونشر عدد من ألعابنا على متجر آيتيونز التابع لأبل وهذا أحدث فرقا كبيرا في أرقامنا. ونحن هنا منذ بضعة أشهر بينها شهر رمضان وهذا عرّف المزيد من الناس علينا ولكنه رسّخ الثقة لدى الزبائن".

"اللاعبون العرب عادة لا يثقون بالألعاب الناطقة بالعربية، غالباً لأنهم يفترضون أن أي شيء مرتبط بالألعاب العربية هو من نوعية أدنى... نحن نناضل لتأمين اللعبة العربية الأفضل. وفي الشهر الأخير أيضاً، انتشرت ألعابنا كثيراً. وإحداها "ملك الدليفري" التي أتت بالتعاون مع استوديو "خرابيش" الأردني للرسوم المتحركة.

الألعاب نفسها

لدينا ربما أكثر الفرق خبرة في هذا المجال في الأردن. وأنشأ أعضاؤنا المؤسسون "ويذيردز للإنتاج" Wizards Productions عام 2009، ولدينا موظفين كانوا يعملون لدى "ياهو" للألعاب. ويتمتع الفريق برمّته بإلمام جيد جدا بالقطاع لذلك طوّر حكماً ممتازاً على ما سينجح وما لن يكتب له النجاح. كما أن ألعابنا أيضاً تتحسّن دائماً. ونحن نحسّن تجربة المستخدم واستراتيجيتنا لجني المال والوصلات التي نضيفها، وبالإجمال كل المحتوى الذي نقدّمه يتحسّن. كذلك استخدامنا للغة العربية في الألعاب، وعلى سبيل المثال كيفية كتابة بعض الأحرف مثل الألف والهمزة، بالإضافة إلى تفاصيل صغيرة نعتقد أنها تمنحنا الأفضلية في المنافسة.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.