عربي

الرياضات الالكترونية والألعاب – الوجهة العالمية الجديدة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

English

الرياضات الالكترونية والألعاب – الوجهة العالمية الجديدة لمنطقة الشرق الأوسط  وشمال أفريقيا
Image courtesy of Unreal Bahrain

بقلم: يوسف بوهزاع مؤسس Unreal Bahrain ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية البحرين للإنترنت

نمو متسارع في وقت الأزمات

باتت جميع أنواع الصناعات في مختلف أنحاء العالم تشعر بآثار جائحة كوفيد-19 العالمية التي تمثلت في تقلص الهوامش والتدفقات النقدية. وعلى الرغم من توجه الاقتصاديات نحو إعادة الفتح مبدئياً، فإن الشركات قد قامت بتجهيز نفسها لشهور من انقطاع سلاسل التوريد ناهيك عن تأثر المشاريع المؤجلة أو الملغاة والتحول إلى مكاتب خالية من الموظفين الذين يعملون عن بُعد.

ولكن فيما يبدو فإن هنالك صناعة واحدة قد خالفت هذا الاتجاه، حيث أنه ومع دخول العالم كله في درجات متفاوتة من الإغلاق، توجه الناس بشكل متزايد نحو ممارسة الألعاب الالكترونية لقتل الملل والشعور بالوحدة بسبب العزلة الذاتية.

وقد ارتفع عدد الأشخاص الذين يمارسون هذه الألعاب بشكل كبير جداً، حيث أعلنت شركة Steam، وهي أكبر منصة لألعاب الكمبيوتر في العالم، عن تحقيق رقم قياسي جديد في شهر مارس لأكثر من 20 مليون لاعب يمارسون الألعاب أو الدردشة على المنصة في الوقت ذاته. كما وأظهرت البيانات المقدمة من شركة Verizon في الأسبوع الذي سبق ذلك، بأن الإقبال على ممارسة الألعاب الالكترونية في الولايات المتحدة، قد ارتفع بنسبة 75٪ منذ بدء الحجر الصحي. وكذلك هو الحال في إيطاليا التي هي واحدة من أكثر البلدان تضرراً من الوباء، حيث شهدت شركة Telecom Italia زيادة بنسبة 70 ٪ في استخدام خطوط الاتصال الأرضية، والتي عزيت إلى حد كبير إلى ظاهرة صناعة الألعاب الكبرى Fortnite.

كما وشهد كل من موقعي Twitch و  Youtube Gaming للبث عبر الإنترنت، تحقيق قفزات بنسبة 10٪ و 15٪ في نسب المشاهدة على التوالي خلال أسبوع واحد في شهر مارس وحده. ووفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة Cheesecake Digital فقد شهد موقع Youtube زيادة كبيرة في نسبة المشاهدة بزيادة من أكثر من 1,000,000 ساعة مشاهدة في فبراير، إلى 3,000,000  ساعة في شهر مارس. ويعود الفضل بشكل كبير في ذلك بعد أن سجل لاعب بحريني 911000 ساعة مشاهدة أثناء بث لعبة Minecraft، الأمر الي يعكس اهتمام البحرينيين الكبير بالألعاب الالكترونية.

صعود سوق جديدة

وتعتبر هذه التطورات ذات أهمية كبرى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA)، التي تفتخر باحتضانها لأكثر مجتمعات الألعاب الإلكترونية نشاطاً في العالم، وذلك مع تحقيقها نمو سنوي بنسبة 25 ٪، وهو ما يشير في حد ذاته إلى احتضان أسرع عدد من مستخدمي الألعاب عبر الإنترنت على مستوى العالم. فوفقاً لتقرير صدر حديثاً من شركة الإنترنت الرائدة Tencent and Pubg Mobile التي تقدم إحدى أكثر ألعاب الهواتف المحمولة شعبية في المنطقة، فإنه من المتوقع أن يصل حجم سوق الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 6 مليارات دولار أمريكي بحلول العام 2021، وذلك مقارنةً مع 4.8 مليار دولار أمريكي في عام 2019.

وتعتبر هذه الأرقام في هذه اللحظة متحفظة نوعاً ما في أحسن الأحوال، خصوصاً وأن تداعيات الإغلاق بسبب جائحة كوفيد-19 قد ساهمت في تحقيق ازدهار إقليمي كبير للألعاب الإلكترونية، مع تحقيق موقع بث Twitch باللغة العربية لنسب مشاهدة تجاوزت الضعف خلال شهري مارس وأبريل.

وبطبيعة الحال عند انتهاء هذه الأزمة، فإن معظم الصناعات ستضطر لمواجهة التداعيات المهولة والتعامل معها. غير أن الوضع ربما يبدو مختلفاً بالنسبة لصناعة الألعاب الإلكترونية التي بنت زخماً سريعاً وأسساً قوية، بحيث ستكون واحدة من الصناعات القليلة التي تشهد نمواً مستمراً، وهو ما سيدل على حجم الحماس والاهتمام الكبير بالرياضات الإلكترونية بالمنطقة في السنوات الأخيرة. ومن المتوقع أن نشهد عودة الأمور إلى طبيعتها وربما بأعداد أكبر ووتيرة أسرع من أي وقت مضى بمجرد أن يتلاشى هذا الوباء وينحسر.

وقد استضافت مملكة البحرين ثلاث فعاليات رئيسية مرتبطة بالألعاب والرياضات الالكترونية في غضون السنوات الأخيرة وهي منتدى IGN، وDreamLand Expo، والنهائيات العالمية التي طال انتظارها من BLAST Pro Series CS: Go والخاصة بلعبة إطلاق النار متعددة اللاعبين الشهيرة.

فرص للمبدعين المحليين والدوليين

وقد برزت مملكة البحرين كمحور إقليمي للألعاب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث سعت إلى تنويع اقتصادها بعيداً عن قطاع الهيدروكربونات. كما أدى التركيز على رعاية ودعم الشركات الناشئة وإيجاد المنظومة التشريعية المتقدمة والمواكبة للتكنولوجيا والشراكات الذكية بين القطاعين العام والخاص، مع وجود موفري البنية التحتية الرقمية العالمية إلى جانب وجود البيئة الداعمة والمترابطة للغاية، إلى زيادة الإمكانيات والفرص لازدهار مطوري الألعاب، حيث أن المملكة تتمتع بثروة من المواهب المحلية الناشئة.

ولعله من المناسب أن نستعرض بعض أمثلة النجاح للشركات الناشئة في مجال الألعاب، حيث أنتجت الاستوديوهات مثل S&J AlHajeri لعبة ورق وباعت أكثر من 5000 وحدة من لعبة "الحرب" في مرحلة مبكرة. كما وتعتبر Couch Party Games شركة ناشئة تركز على الاستعانة بمصادر خارجية من المواهب لتطوير الألعاب. ويركز Stories Studio على تطوير الألعاب من خلال رواية القصص باستخدام المؤثرات الفنية. وقد تلقت الشركة دعماً من مسرعة الأعمال Flat6Labs.

ويعد Regnum Studio مطور ألعاب مستقل حائز على جوائز متعددة، وقد تم إطلاقه في البحرين في عام 2018. وفي حين تركز Nalikes على إنشاء ألعاب ممتعة متعددة اللاعبين وحلول تفاعلية، فإن Tap Tap Crack Games تكرس جهودها على تطوير ألعاب الجوال. هذا وتسعى استوديوهات  Golden Eagle للتركيز على  تطوير ألعاب   Casual Gamesالتي تستهدف الشريحة الأكبر من الجمهور والأسواق.

بيئتنا الداعمة لتطوير الألعاب

ويمكن لشركات تطوير الألعاب الاستفادة من البيئة الداعمة التي تقدمها البحرين، فنحن في Unreal Bahrain  نلعب دوراً نشطاً في تعزيز هذا المجتمع. فقبل إطلاق Unreal في عام 2017، كان مجتمع الألعاب لا يزال ناشئاً إلى حد كبير وشرعنا في اتخاذ بعض خطوات التطوير من أجل توفير بيئة صحية لمحبي الألعاب في المملكة من دون إعاقة الابتكار.

وحتى هذه اللحظة ركزنا على إطلاق العديد من المبادرات الدولية جنباً إلى جنب مع تحقيق أهداف الشركاء، إذ تشمل بعض المبادرات التي قمنا بها: اللقاءات الفعلية والافتراضية للتواصل مع مطوري الألعاب المحليين والإقليميين، وتنظيم ورش عمل هدفها تطوير الألعاب المجانية، والتدريب الذي يقدمه المتطوعون، وإطلاق منافسات الألعاب التي تهدف إلى تحدي مطوري الألعاب لإبراز قدراتهم، وإدخال مطورين جدد إلى الميدان، ودعم  مطوري الألعاب الالكترونية في عرض ألعابهم خلال الفعاليات المحلية والإقليمية من خلال توقيع اتفاقيات الشراكة. ولطالما كانت المبادرة الشخصية المفضلة لدي هي عملنا مع مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين بهدف تحفيز أهداف التنمية المستدامة.

ولعله من المهم أن أشير إلى أن مسرعات الأعمال المحلية مثل Flat6Labs قد أبدت أيضاً اهتمامها بتطوير الألعاب، حيث كان Stories Studio أول استثمار للألعاب في البحرين.  بالإضافة إلى ذلك فقد عرضت Flat6Labs بالشراكة مع Unreal Bahrain رعاية معسكر تدريبي تزيد قيمته على 32000 دولار أمريكي كجائزة فئة خاصة للفريق الذي يتمتع بأكبر قدر من النجاح، وذلك خلال منافسات Flat Game Jam التي احتضنتها البحرين في عام 2019. وعلاوة على ذلك  تقدم بوليتكنك البحرين مقرراً تعليمياً حول تطوير الألعاب، وهي ومن خلال ما تقدمه من دعم لنشر التعليم والمعرفة، تقوم بتقديم تخصصات أخرى مرتبطة بمجال صناعة الألعاب ومنها ما يرتبط بدور الذكاء الاصطناعي في تطوير الألعاب والتعرف على الوجه بشكل ملحوظ والتعلم الآلي للألعاب.

الترابط هو المحك

ولعله من المناسب أثناء الحديث عن تجربتي أن أعتز بما حققناه حيث بات مجتمع Unreal  يتمتع بحضور عالمي، فقد تمكنا من تأسيس شراكات مع مجموعة من الكيانات، بما فيها المنظمات الحكومية المحلية، ومسرعات الأعمال إلى جانب المؤسسات الأكاديمية.

وفي الوقت الذي أصبحت أسواق النمو غير المستغلة نادرة بشكل متزايد في عالم اليوم الذي يتسم بالعولمة واللامركزية، فإننا نرى بأنه لا ينبغي أن تتم الاستهانة بالفرص المتاحة أمام صناعة الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ولأجل ذلك تسعي البحرين وغيرها في المنطقة لجذب المواهب الدولية وتعزيز ريادة الأعمال كجزء من جهود التنويع المستمرة، كما أن السوق لديه القدرة على الازدهار حقاً مع بدء تدفق الاستثمار الأجنبي والأفكار والمهارات.

 وفي الوقت الذي لزمنا فيه منازلنا بينما نحاول كبح واحدة من أبرز الأزمات الصحية العالمية خلال الخمسين سنة الماضية، إلا أننا لسنا معزولين عما حولنا، فلا زالت التكنولوجيا من خلال الرياضات الإلكترونية والألعاب تسمح للأشخاص من جميع أنحاء العالم بالالتقاء.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.