عربي

الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحصد 254 مليون دولار في مارس

English

الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحصد 254 مليون دولار في مارس

نجحت الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جمع تمويلٍ قدره 254 مليون دولار موزعةً على 54 صفقة خلال شهر مارس 2024، بزيادةٍ شهرية ملحوظة بلغت 186% قياساً بشهر فبراير الذي حصدت فيه 88,6 مليون دولار، وزيادة سنوية قدرها 1,17% مقارنةً مع 251 مليون دولار للشهر نفسه من عام 2023.

وبعد انخفاض تمويل الشركات الناشئة في شهري يناير وفبراير، عاد للارتفاع بقوة في مارس، ليسهم في وصول إجمالي التمويل المقدم للشركات الناشئة خلال الربع الأول من عام 2024 إلى 429 مليون دولار موزعةً على 129 جولة. ومع ذلك، لا يزال مبلغ الاستثمارات المذكور منخفضاً بنسبة 62% عن التمويل المسجل في الربع الأول من العام الماضي.

وجاءت الشركات الناشئة السعودية في المرتبة الأولى من حيث مبالغ التمويل المسجلة في مارس، مدفوعةً بفعاليات مؤتمر "ليب 2024 LEAP" الذي أقيم في العاصمة السعودية الرياض بين 4 و7 مارس، حيث جمعت 198 مليون دولار موزعةً على 25 صفقة، على رأسها شركة "سلة" التي جمعت 130 مليون دولار في جولة ما قبل الطرح العام. وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بعد جمع 12 من شركاتها الناشئة 39 مليون دولار، تليها مصر بفارقٍ كبير بعد تأمين 7 مليون دولار لصالح 8 شركات.

وتركزت النسبة الأكبر من التمويل في الشركات المتخصصة بالبرمجيات كخدمة، التي استأثرت بنحو 130,6 مليون دولار عبر 9 صفقات، متجاوزةً قطاع التكنولوجيا المالية الذي استقطب 40 مليون دولار عبر 12 صفقة، في حين حصدت أربع شركات ناشئة للتجارة الإلكترونية تمويلاً قدره 18 مليون دولار.

واستثناءً لصفقة "سلة"، يكشف شهر مارس عن افتقاره إلى الصفقات عالية القيمة وتمويل الشركات في مراحلها المتأخرة، حيث استقطبت جولات التمويل التأسيسي 49 مليون دولار، كما حصلت أربع شركات ناشئة على تمويلٍ من السلسلة "أ" بقيمة 38,5 مليون دولار، في حين تلقت 16 شركة دعماً مالياً قدره 1,75 مليون دولار.

واستأثر قطاع الأعمال بين الشركات بالنسبة الأكبر من التمويل، التي بلغت 74% وتُقدر بنحو 188 مليون دولار، في حين انخفضت الاستثمارات الموجهة للأعمال بين الشركات والعملاء الأفراد لتبلغ 48 مليون دولار، أي 19% من إجمالي التمويل لشهر مارس، والذي يشكّل تغيراً ملحوظاً في مشهد تمويل الشركات الناشئة.

وتركّز نحو 90% من صفقات شهر مارس في الشركات الناشئة التي أسسها رجال، كما هو معتادٌ في القطاع، أما نسبة الشركات التي أسستها سيدات فشكّلت نحو 0,21% من إجمالي الصفقات، فيما ذهبت باقي الصفقات للشركات التي شارك في تأسيسها رجال وسيدات.

 وامتنعت 11 شركات ناشئة عن كشف جولات التمويل التي جمعتها خلال شهر مارس، ولذلك وضعنا لـ 10 منها مبلغاً تقديرياً معتدلاً قدره 100 ألف دولار، وهي "قرنتافاي"، و"30MED"، و"سيرو"، و"زميلي"، و"ريسبتيبل"، و"فارمسي مارتس"، و"تطبيق طلباتكم"، و"إيسي"، و"كاسكايد للتمويل"، و"هوماتا"؛ في حين وضعنا مبلغاً تقديرياً قدره مليون دولار للجولة التي لم تكشف عنها شركة "موجو".

أبرز التطورات

أبرمت شركات المنطقة عدداً من صفقات الاندماج والاستحواذ خلال شهر مارس، بما فيها استحواذ "مجموعة إم بي سي" على 14% من أسهم "أنغامي"؛ واستحواذ MNT-Halan على "بنك أدفانس للتمويل الأصغر" في باكستان؛ واستحواذ شركة "كلاسيرا" الرائدة عالمياً في مجال تكنولوجيا التعليم على شركة "الحلول الخبيرة" لتقنية المعلومات، التي تتخذ من السعودية مقراً لها؛ إضافةً إلى استحواذ منصة "راس مال" على "بنتوجرام"، وشركة Mitgo على منصة Embedded، وشركة T2 السعودية على شركة "بروميز" العُمانية الناشئة والمتخصصة في تحليل البيانات.

وشهد "مؤتمر ليب 2024" الكشف عن استثماراتٍ بمليارات الدولارات، بما فيها إعلان شركة "آركابيتا المالية" البحرينية عن إطلاق "الصندوق اللوجيستي السعودي 3" بقيمة 500 مليون دولار، وتأسيس صندوقين للاستثمار الجريء بقيمة 120 مليون دولار أمريكي تابعين لصندوق التنمية الوطني السعودي، إضافة إلى تحالف جلف كابيتال الإماراتية مع هيئة تنمية البحث والتطوير السعودية لاستثمار 100 مليون دولار في قطاع التكنولوجيا.

تصدر هذه التقارير الشهرية بالتعاون بين ومضة والموجز الرقمي.

 

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.