English

خمس نصائح من المحرر الصحفي لمجلة Inc.Magazine حول بناء شركة عظيمة

بو بيرلينجهام, المحرر الصحفي في مجلة Inc.Magazine, قدم خلال مؤتمر "ستارت أب ويك إند القاهرة" الذي عُقد خلال نهاية الأسبوع الفائت, أهم نصائحه حول إنشاء شركة ضخمة بكل معنى الكلمة. وبصفته كاتباً ومحرراً لمجلة Inc.Magazine لما يقارب 30 عاماً, ومؤلفاً لكتاب "العمالقة الصغار: الشركات التي تختار أن تكون عظيمة بدلاً عن كونها كبيرة", فهو يمتلك اطلاعاً جيداً حول هذا الموضوع.

ولفهم التعويذة المقترحة – المصطلح الذي يطلقه بو على ما يقابل الكاريزما في لغة الأعمال, يجب الأخذ بالنصائح الخمس التالية:

١) أن تكون أكبر حجماً لا يعني بالضرورة أن تكون أفضل
هناك فرق بين أن تكون الشركة ضخمة وأن تكون عظيمة. حيث يمكن لشركة صغيرة أن تكون عظيمة, كما يمكن لشركة كبيرة أن تكون مسيئة من الناحية الإنسانية.

٢) لا تدع شركات رؤوس الأموال المغامرة التي تعرض الملايين تخدعك
قد تكون المشاريع الناشئة الواعدة التي منيت بالفشل بسبب حيازتها على تمويل يفوق حاجتها كثيراً, أكثر من تلك التي حازت على تمويل يقل عن حاجتها كثيراً.

٣) العامل الأول والأهم للنجاح هو المرونة
جميع رواد الأعمال معرضون للفشل. وأكثرهم نجاحاً هم من يعاودون الوقوف على أقدامهم بعد فشلهم, عبر تعلمهم الدروس ومتابعة المسير.

٤) يُقاس النجاح بالأرقام
إن هدف كل مشروع ناشئ هو القدرة على الاستمرار والنمو – بدايةً على الورق, ومن ثم بشكل فعلي. فحياتكم أو موتكم تتوقفان على التدفق النقدي لديكم.

٥) الأولوية للموظفين
من أهم الأمور التي يمكنكم القيام بها لإنشاء شركة ناجحة هو تدريب موظفيكم, بحيث تجعلون الجميع, ابتداء من الرئيس التنفيذي ووصولاً إلى البواب, يتعلمون وينشغلون بتحقيق المزيد من النجاح للشركة.

والأهم من ذلك, كما يقول بو, أن لا نتخلى أبداً عن شغفنا وحماسنا. فرائد الأعمال هو "شخص لديه شغف فنان, ولكن وسيلته للتعبير هي الشركة التي يديرها."
كما علينا أن نتذكر أيضاً, بأنه ليس من السهل, ولم يكن يوماً سهلاً, أن يكون المرء رائد أعمال. ويقول بو: "لقد كان إطلاق وصف رائد أعمال في الولايات المتحدة في الثمانينيات من القرن الماضي ضرباً من الإحباط, ولكن الأمور تغيرت الآن."

إذا سمعتم من يقول لكم بأنكم مجانين عندما تفكرون بتأسيس شركة, تجاهلوا قولهم ولا تعيروه انتباهكم, وكما يقول بو, في واقع الأمر: "جميع رواد الأعمال يتلقون مثل هذه الآراء السلبية, وإذا لم تصادف من يقول لك إن فكرتك هي ضرب من الجنون, فربما يكون هناك شيء خاطئ يحيط بفكرتك."

يمكنكم الاطلاع على المزيد من أفكار بو على Inc. com, أو التواصل معه عبر تويتر: @BoBurlingham.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.