English

احتفال الريادة للرسوم المتحركة 2011

English

أطلقنا يوم أمس أول حفلٍ من سلسلة الإحتفالات بالريادة  - احتفال الريادة للرسوم المتحركة لعام 2011. وقد كان هذا الحدث تجمعاً حميمياً شارك فيه ما يُقارب 100 شخص، أقيم لإبراز أهم المواهب في عالم الرسوم المتحركة في المنطقة وذلك في محيطٍ أنيقٍ ولكنه دافئ في صالات "الجناح وسط المدينة" (ذا بافليون داون تاون) دبي.



افتتح وائل عتيلي مؤسس شركة خرابيش هذا الحدث بالحديث عن كيفية استخدامه للرسوم المتحركة لتسليط الضوء على التغير الاجتماعي، واشتهر من خلال رسومه المتحركة الكوميدية للديكتاتور الليبي معمر القذافي.


وائل عتيلي يعرض فيديو من أعمال مختبر ابتكار تو فور فيفتي فور (twofour54) حول العملية الإبداعية في خرابيش.

تلاه محمد فكري الذي لا يتجاوز الحادية والعشرين من العمر، متحدثاً عن بداية عمله في الرسوم المتحركة في أوقات فراغه، ناشراً أعماله على موقع mohdfikree.com، مدفوعاً بشغف بالرسوم المتحركة. وتطرّق محمد إلى الصعوبات التي يواجهها روّاد الأعمال والذين يعملون في مجال الرسوم المتحركة من الإماراتيين في محاولتهم الحصول على الدعم من مواطنيهم الآخرين، مشيراً إلى أن الإماراتيين كثيراً ما يرفضون عمله حتى قبل أن يلقوا نظرةً عليه. وعلّق أحد الحضور بأن "ذلك أمرٌ مؤسف لأنه شابٌ موهوبٌ فعلاً".

قام بعدها زيدون كرادشه وأشرف غوري بعرض عملهما في سكتش إن موشن وإكسبانس سي جي آي.


لجنة النقاش: من اليسار إلى اليمين: بديع فتوح، حسام السكري، مشرف الجلسة أوفيس ناكفي، نجيب جرار، محمد حارب، وعابد آغا.

وفي فترة ما بعد الظهر، استضفنا بعد الغداء لجنة للنقاش مع محمد حارب مبتكر المسلسل الكرتوني Freej، ونجيب جرار مدير تسويق المنتجات للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحسام السكري رئيس قطاع جمهور ياهو في الشرق الأوسط، وعابد آغا مؤسس فاين لاب، وبديع فتوح مدير شراء البرامج في مجموعة MBC. وقد عرض كلٌ منهم رأيه حول مستقبل وسائل الإعلام.

ناقش حسام السكري أهداف شركة ياهو لخلق بوابة يمكن للمستخدمين من خلالها بناء محتوى يتجاوز حدود اللغات والثقافات ليصل إلى جماهير العالم.

وأشار عابد آغا إلى أنه على الرغم من إحصائيات جوجل - التي غالباً ما تشكل مرجعاً - حول النقص في المحتوى العربي على الانترنت، حيث يتكلم 5% من سكان العالم اللغة العربية في حين يقدر المحتوى العربي على الانترنت بأقل من 2%، إلا أن هذا النقص ليس هو المشكلة الرئيسية. بل أن فهم مستخدمي الانترنت الذين يتكلمون اللغة العربية وتطوير المحتوى المناسب هو الذي يشكل أكبر تحدٍ يواجه وسائل الإعلام عن طريق الانترنت.

وأوضح محمد حارب تراجع الحواجز بين وسائل الإعلام التقليدية ووسائل الإعلام على شبكة الانترنت، ففي حين لا تزال وسائل الإعلام التقليدية محدودة باختيار المحتوى على أساس قدرته على اكتساب العائدات من الإعلانات التقليدية، إلا أن فرص موارد عائدات جديدة كترخيص المحتوى، والإعلان على الانترنت، ونماذج الاشتراك تغير مجريات اللعبة بالنسبة إلى منتجي المحتويات على شبكة الانترنت بحسب تعبيره.

ناقش بديع فتوح الذي يعمل في مجموعة MBC حاجة وسائل الإعلام التقليدية الماسة إلى الدخول في مخاطرات جديدة، والتوسع وإيجاد نماذج عائدات جديدة للمحتوى على الانترنت، كما ناقش الطرق المختلفة التي تسوق فيها قنوات الإعلام المحتوى الاقليمي مقابل المحتوى المحلي.

وسلط نجيب جرار الضوء على الطرق التي يجب أن يفكر فيها منتجو المحتوى على الانترنت لإنشاء محتوى ملائم لمستخدمي الانترنت في هذه الأيام، حيث قال، "إما أن تجعلوا المحتوى مثيراً للجدل أو على أعلى المستويات تماماً".

وفي الختام، أنهى نجيب جرار جلسة النقاش بعرضٍ سريع، وتحدث فرحان زيدي الذي يعمل في "ريادة لتنمية المشاريع" عن وجهة نظر المستثمر، وقدم محمد حارب عرضاً أيضاً، كما تحدث دينو ويلكينسون الذي يعمل في نورتون روز عن حماية الملكية الفكرية.

وبعيداً عن جلسة النقاش، كان الموضوع المفضل بالنسبة إلي هو الثالث قبل الأخير الذي تحدث عنه محمد حارب، حيث ناقش ابتكار المسلسل التلفزيوني الشهير فريج (Freej)، وهو يدور حول أربعة نساء إماراتيات متقدّمات في السن يعشن في دبي التي التي تشهد تغيّرات سريعة، وقد كان صريحاً ومضحكاً عندما تحدث عن كيفية حصوله على الوحي الإبداعي ودفع نموذج عائدات المسلسل. وإليكم مقطع من مناقشته  عن الكيفيه التي يستوحي بها الأفكار كشخص يعمل في الرسوم المتحركة، ولماذا يكون من الهام جداً أن تطور مهاراتك وحدك إن كان لديك شغفٌ معينٌ:

 


اختتمنا بمشاهدة عمل نايف المطوع الجديد والرائع وهو "بداية  الـ 99"، الذي سيعرض على الشاشة في مهرجان نيويورك السينمائي القادم. احتوى هذا الفيلم على لمسات من فيلم "رجال إكس" وفيلم "كابتن بلانت"، وإضافة أفكار موضوع الأسطورة ذات الأصل الإسلامي "حجارة النور" التي تجمع الـ 99. وباختصار فقد كان العرض ممتعاً.


نايف المطوع يناقش ابتكار الأبطال المسلمين الخارقين "الـ 99".

استضاف هذا الحدث أيضاً عدة ورشات عمل وجلسات عرض للأفلام، يمكنك تحميل جدول الأعمال بأكمله من هنا. وسنقوم قريباً بإضافة مقاطع فيديو لجميع المناقشات، وورشات العمل، وجلسات عرض الأفلام، بالإضافة إلى المقابلات التي أجريناها مع المحاضرين والحضور.

حتى ذلك الحين، نودّ أن نوجه سؤالاً للذين شاركوا في هذا الحدث، ما الذي نال إعجابك أكثر؟ وللذين لم يحضروا، ما الموضوع الذي ترغب في مناقشته في ورشة عمل احتفال الريادة التالية؟

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.