English

محرّك البحث الأمثل باللغة العربيّة: الجزء الثاني تسهيل إمكانية الوصول

English

محرّك البحث الأمثل باللغة العربيّة: الجزء الثاني تسهيل إمكانية الوصول

هذه المشاركة، هي استكمال لمشاركتي السابقة بعنوان "محرّك البحث الأمثل باللغة العربيّة: الجزء الأوّل”، والتي قدّمت فيها لمحة موجزة حول كيفيّة تحسين المحتوى العربي في نتائج محرّكات البحث.

وسأتناول هنا، مهارات تحسين عمليّات جمع المعلومات والفهرسة في المواقع العربيّة من أجل استقطاب عدد أكبر من المستخدمين لتصفّح موقعك.

تسهيل إمكانية الوصول: جمع المعلومات والفهرسة:

سهولة الوصول إلى الموقع وعمليّة الفهرسة هي مهام ضروريّة في أية حملة لمحرّّك البحث الأمثل، وينبغي متابعة مراقبة هذه العمليّات بشكل متواصل. عندما تكون ملماً بكيفية فهرسة موقعك وتجميع المعلومات فيه, فإن هذا يساعدك على تحسين أدواتك من أجل استقطاب عدد أكبر من المتصفّحين إلى الصفحات الداخليّة، ويساعدك أيضا على جذب المستخدمين الذين يعتمدون العبارات الطويلة في بحثهم (بكلمات أخرى، يساعدك على استقطاب عدد أكبر من المستخدمين الذين لا يبحثون في الكثير من المواقع)، وبالطبع يساعدك على تحسين وضع ترتيب موقعك في قائمة نتائج محرّك البحث.

بداية، أودّ أن أذكر أنّ محرّكات بحث (جوجل) و(بينغ)، بشكل عام، تتمتّع بالعديد من الأدوات والأوامر التي يمكنك استخدامها بهدف تقييم فهرسة موقعك وسهولة الوصول إليه. وسأقدّم هنا بعض هذه الأوامر، ويمكنك البحث عن المزيد منها على مواقعهم.

فيما يلي بعض الطرق الأساسيّة المتّبعة لزيادة إمكانية الوصول إلى موقعك:

أداة أمر الموقع:
أوّلا، تحقّق من عدد الصفحات التي تمّت فهرستها في جوجل من خلال أداة بسيطة لأمر الموقع (موقعك: www.yoursite.com). هذا سينبّهك فورا لأيّة مشكلات كبيرة في الموقع.

أمر إحصاء عمليّة جمع المعلومات وخريطة الموقع بصيغة إكس إم إل (Sitemap.xml)
الطريقة الأخرى لتقييم عمليّة جمع المعلومات، هي التوجّه لأداة مشرف الموقع في جوجل، ثمّ العلامات المميّزة >أخطاء جمع المعلومات> إحصائيّات جمع المعلومات.

إذا وجدت هبوطا في هذه الأرقام، فهذا يتطلّب التحقّق من مدى سلامة خريطة موقعك إن كان بها أيّة أخطاء. ولعمل ذلك، اتجه إلى العلامات المميّزة> أخطاء جمع المعلومات> خريطة الموقع.

أداة فحص بنية رابط عنوان URL الموقع
أحد النقاط الأساسيّة في تطبيق تحسين محرّك البحث هو توفّر رابط عنوان URL صديق لمحرّك البحث. أمّا بالنسبة للمواقع العربيّة، وهذا يعتمد على رأيي الشخصي، فأنصح أصحاب المواقع العربيّة بعدم تحويل رابط عنوان الموقع إلى رابط مفتاحي عربي، وذلك لسبب واحد هام وهو:
•    أنّ رابط عنوان URL للموقع محدّد بمجموعة معيّنة من الكلمات باللغة الإنجليزيّة، والتي تشمل الأرقام وعلامة (-) وعلامة (/)، وعلامة الاستفهام. وكافّة الحروف الأخرى ينبغي ترميزها، وهذا ينطبق على أسماء المواقع غير اللاتينيّة. فإن طلبت مثلا (فنادق.com)، فستلاحظ أنّ بعض المتصفّحات ستفكّ الترميز وتعرض (فنادق.com)، لكن بعض المتصفّحات الأخرى مثل جوجل كروم (Chrome)، سوف يعرض شيئا آخر مثل: (http://www.xnmgbq6cgr.com).

لذلك، وحتى يتوفّر لدى جميع محرّكات البحث آليّات أفضل للتعامل مع الحروف غير اللاتينيّة، يستحسن الابتعاد عن إدخال الحروف العربيّة في رابط عنوان الموقع.

هناك احتمال آخر، إذا كنت لا تريد أن يكون رابط عنوان موقعك باللغة الإنجليزيّة، يمكنك بناء الرابط من خلال "النسخ الحرفي" (transliteration) (وهي عمليّة كتابة لغة بحروف لغة أخرى بشكل حرفي،) وذلك باستخدام أداة مثل محوّل الحروف "ياملي" (Yamli). على سبيل المثال: يمكن تحويل domain.com/فنادق-في-لبنان/ إلىdomain.com/fanadek-fi-loubnan/، بدلا من ذلك.

أداة فحص الروابط المكسورة
من المهم جدّا أن تجعل موقعك سليما قدر الإمكان لتسهيل إمكانيّة الوصول إليه وجمع المعلومات منه. الروابط المكسورة ستدفع المستخدمين إلى ترك موقعك. ومن أجل تحديد وإصلاح هذه المشكلات، يمكنك اتّباع الخطوات التالية: من خلال أداة مشرف الموقع في جوجل، اذهب إلى العلامات المميّزة> أخطاء جمع المعلومات

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.