English


٨ نصائح حول النهج الأفضل للحصول على الاستثمار

English


٨ نصائح حول النهج الأفضل للحصول على الاستثمار

بصفتك رائد مشاريع ستمر حتماً بتجربة الجلوس مع مستثمرين. وقد تكون التجربة مربكة للغاية وقد تحدث فرقاً كبيراً في مشاريعك. لكن بغض النظر عن النتيجة النهائية، هنالك بعض النقاط الهامة لأخذها في الاعتبار. فقد جلست مؤخراً مع اثنين من المستثمرين وهذا ما تعلمته:

1. تعرف على مستمعيك. ابحث عن مستثمريك باستعمال غوغل لتتعرف على اهتماماتهم وخلفيتهم ودراستهم. يفيدك هذا في إذابة الجليد وفي تجنب استخدام مصطلحات غير مألوفة لديهم. فعلى سبيل المثال، إذا كنت صاحب أعمال على الانترنت ومن تقابله ليس لديه خلفية عن عالم الانترنت، فلن تود استخدام أمثلة وكلمات لن يفهمها مستثمريك المحتملين لأن هدفك جعل هذه العملية شفافة قدر الإمكان.

2. لديك 10 ثوان فقط لتكوين الانطباع الأول. اختر كلماتَكَ بحكمة، وتأكد عم تريد التحدث بشأنه، حاول أن تذكر نقاط قوتك وأن تكون مستعدّاً حتى لاجتماعات مفاجئة مع مستثمرين ربما لا تعرفهم. يبحث معظم المستثمرين عن أشياء مشتركة: شغفك وحماسك، ومعرفتك، وجديتك.

3. استمع. إن مجرد التحدث مع المستثمرين ذوي الخبرة الواسعة هو قيمة في حد ذاته. حتى وإن لم يستثمروا في مشروعك، فالاجتماع بهم سيمنحك غالباً رؤى لم تكن لديك من قبل.

4. اعرف أرقامك. يرغب المستثمرون في معرفة حجم حصة الملكية التي أنت على استعداد لمنحها، والتوقعات للمدة الزمنية اللازمة حتى استرجاع أموالهم، وتكاليف إنشاء مشروعك. فإذا لم تكن شخصاً يحب الأرقام (مثلي)، درّب نفسك على حفظ المقاييس ذات الصلة عن ظهر قلب، لأنه في نهاية الأمر، ما يبحث عنه المستثمرون هو الاستثمارات المربحة فينبغي لنموذج مشروعك إثبات قدرته على تحقيق ذلك.

5. كن صادقاً. إذا سُئلت عن شيء ولم تكن تعْرفُ الجوابُ، فاعترف بذلك ببساطة. لا بأس من الاعتراف بوجود أشياء لا تعرفها. ومع ذلك، فمن المهم أن تظهر استعدادك للتعلم ومعرفتك نقاط ضعفك وأنك تعمل على معالجتها.

6. دوّن ملاحظات. قد يقول المستثمرون شيئاً على غاية الأهميّة أثناء اجتماعكم، لذا تأكد من تدوين ملاحظات، وليس لمجرد ترك انطباع جيد، لكن لأنك ستنسى بالفعل ما قيل بعد 20 دقيقة من مغادرة الاجتماع. من المهم تذكر كل تصريح أو سؤال أو انتقاد ذكر فهذه هي الأشياء التي نتعلم منها.

7. تأكد من ترك انطباع. ارتد ملابس رسمية مناسبة للعمل، واستعمل دفتر ملاحظات مرتب وصافح بقوة، لكن لا تبالغ في ذلك. كنت أعتقد أن هذه هي العناصر الأهم لصنع انطباع جيد، لكن الحقيقة هي أن الإعداد الجيد للاجتماع أهم من ذلك بكثير.

8. قم بربط النقاط. سيمنحك كل شخص منظوراً جديداً كليّاً عن الأشياء، عن هيكلك المالي، وخطتك التسويقية، وهلمّ جرّا. تأكد دائماً من توثيق ما ينصحك به كل مستثمر أو مُرشد. قمت بعمل ما أسميته "لوحة المستثمرين" حيث أسجل أهم ما أخبرني به كل مستثمر. فعند وجودها أمامي على الحائط، تتكون لدي إمكانية أفضل لرؤية كيفية ارتباط الأشياء وتداخل الأفكار.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل تأمين استثمارك لكن خلال هذا الوقت احرص على أن تتعلم وتستمتع بتجربة مقابلة أشخاص جدد. استرخ وتذكر أن هذه ما هي إلا مرحلة في رحلة ريادة المشاريع الرائعة التي باشرناها.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.