English

نظرة على برنامج المُبادِر الذي أطلقته شركة دو

English

نظرة على برنامج المُبادِر الذي أطلقته شركة دو

حان الوقت لأن يكون هناك برنامج تلفزيوني متعلق بريادة الأعمال في الشرق الأوسط. والآن بفضل شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو"، سيبدأ بث برنامج تلفزيوني ينتمي إلى تلفزيون الواقع يركز على المشروعات الصغيرة في هذا الصيف، وذلك باسم "المُبادِر" حيث سيتنافس 10 من رواد الأعمال مع بعضهم البعض سعيًا للحصول على جائزة مالية تبلغ مليون درهم إماراتي (271 ألف دولار أمريكي).

ولقد أطلعنا أحد مدراء شركة دو على خطة البرنامج التلفزيوني، والذي سيبدأ بثه على الهواء عبر قناة "دبي ون"، وسيكون من إنتاج شركة "سوني بيكتشرز تلفزيون إرابيا."

سيتم تصفية مقدمي الطلبات المقيمين بالإمارات العربية المتحدة - والذين يتقدمون قبل 31 مارس/آذار 2012 (تتوقع شركة دو وصولهم لـ 5,000 متقدم) - إلى 100 متسابق في المرحلة النهائية، حيث ستتم دعوتهم لكي يقدموا ويناقشوا أفكارهم أمام لجنة من المحكمين وقادة الأعمال. ومن بين هؤلاء المتسابقين سيتم اختيار 10 متسابقين للمشاركة في البرنامج التلفزيوني.

على عكس البرنامج التلفزيوني الذي تم بثه مؤخرًا في الولايات المتحدة "تيك ستارز"Techstars ، فلن يقوم برنامج "المُبادِر" بمتابعة المتنافسين طوال الموسم، وإنما سيغادر ستة من المتبارين العشرة البرنامج اعتباراً من الحلقة الرابعة.

وسيركز البرنامج بعد ذلك على المتسابقين الأربعة الباقين، حيث سيتم إرسالهم إلى واحدة من ثلاث بيئات أعمال مختلفة لاختبار استمرارية أفكارهم وكذلك مهاراتهم في التسويق والقيادة. وفي الحلقة الثامنة أو التاسعة سيتم إعلان الفائز الذي سيحصل على مبلغ مليون درهم إماراتي بالإضافة إلى تدريب ودعم مستمرين.

على الرغم من أن البرنامج ينتهي بفائز واحد فقط، إلا أنه يجب على مقدمي الطلبات أن يدركوا أن هناك ما هو أكثر من مجرد الفوز بالجائزة المالية أو المركز الأول. فأي فكرة مشاركة جديدة يُضمن لها الحصول على التدريب والدعم غير النقدي والذي يقدمه الشركاء الاستراتيجيون لشركة دو، من خلال مساحات مكتبية وخدمات تسويقية وقانونية وتدريب لرواد الأعمال الذين لم ينجحوا في المسابقة.

يمثل هذا البرنامج فرصة عظيمة لأي رائد أعمال طموح للترويج لاسمه وفكرته لجذب شركاء أو مستثمرين المستقبل، حيث سيتم مشاهدة رواد الأعمال المائة الذين يعرضون أفكارهم في الجولة التمهيدية من قِبل أكبر الشخصيات في المنطقة، بينما يمكن للمتسابقين العشرة الذين سيظهرون في البرنامج - كما يحدث في برنامج تيك ستارز نيويورك - أن يخفقوا تمامًا أو أن يبدأوا مرحلة جديدة من الدعم أو أن يضمنوا الاستثمار بغض النظر عن فوزهم في المسابقة.

لا يختص هذا البرنامج فقط بالمتاسبقين الذين لازالوا في مرحلة إعداد الأفكار. بالرغم من أن الشركات القائمة يمكن أن تجد نفسها خارج حالة الازدهار المتسارعة التي لازالت في مراحلها المبكرة والتي تحدث حالياً في المنطقة، إلا أن برنامج "المُبادِر" وكما جاء في البيان الصحفي "موجه إلى المشروعات القائمة التي تحتاج إلى إعادة تمويل لتحقيق النمو، وكذلك إلى أفكار الأعمال عالية التأثير والتي تتطلب رأس مال للتأسيس".

ينبغي على رواد الأعمال الاجتماعية على وجه الخصوص أن يفكروا في التقدم إلى البرنامج. فكما صرحت هالة بدري، نائب الرئيس التنفيذي للإعلام والاتصال في شركة دو: "يهدف برنامج المُبادِر إلى تمكين ودعم الجيل الجديد من رواد الأعمال الإمارتيين الذين يؤسسون مشروعات جديدة إبداعية، ومستدامة وقبل كل شي تساهم مساهة قيّمة نحو التنمية الاجتماعية للمجتمعات".

ينبغي على الأطراف الراغبة في المشاركة الاستعداد للإجابة على 10 أسئلة شخصية، و10 أسئلة خاصة بالأعمال و10 أسئلة تهدف إلى كشف سماتهم الشخصية وذلك عن طريق استمارة التقديم عبر الإنترنت.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.