English

تعرفوا على الفرق التي عرضت مشاريعها في كلتشر شفت في القاهرة

English

تعرفوا على الفرق التي عرضت مشاريعها في كلتشر شفت في القاهرة

جمعت فعالية Culture Shift التي أقامها المجلس الثقافي البريطاني في القاهرة هذا الشهر خليطاً مثيراً للاهتمام  من الفرق والأفكار:

الفرق المتنافسة
 
"مشبّك": فاز بالجائزة الأولى بقيمة 30 ألف جنيه مصري
هي خدمة متوفرة من خلال موقع إلكتروني مصممة لإقامة قنوات ارتباط ببن أشخاص من مختلف الفنون من أجل التعاون وتبادل المعرفة وأيضاً ربطهم بالمنتجين والمزوّدين الذين من الصعب تحديد مواقعهم.  

"تراثنا": فاز بالجائزة الثانية وقيمتها 10 آلاف جنيه مصري
نادي كتب إلكتروني مصمم لتشجيع العرب على القراءة ومشاركة الكتب العربية. وتراثنا يقدم ماسحاً ضوئياً للكتب للسماح بتحويلها إلى نسخ رقمية ومشاركة كتب نادرة لم تعد تنشر نسخ جديدة منها. وجهاز المسح الضوئي للكتب والبرنامج يستندان إلى تكنولوجيا مصادر مفتوحة ويمكن بناؤهما بجزء بسيط من سعر الأنظمة التجارية المشابهة.

‏Tour Story: فاز بالجائزة الثانية وقيمتها 10 آلاف جنيه مصري
دليل سياحي على شكل تطبيق للمحمول. يستخدم التطبيق إما رمز الاستجابة السريع أو التعرف على الصور (مثلاً من Google Goggles)، ما يسمح للجهاز بالتعرف على الأبنية والأصرحة والمواقع وتقديم المعلومات والروابط ذات الصلة للمستخدم.

‏Ididi: فاز بشهر نصح وإرشاد من Gemiza
تطبيق للمحمول أو للويب لتحديد المواقع من أجل الربط بين المبدعين كي يساعدوا بعضهم البعض في تحقيق أهدافهم من خلال تحفيز بعضهم البعض وتبادل المعرفة.

‏Quest.ly:
تطبيق للمحمول يقدم "المرحلة التالية من السياحة". يعطى المستخدم "طلبات" (quests) تزداد صعوبة شيئاً فشيئاً مثلاً "تناول الكشري" أو "سافر في المترو" أو "تساوم مع صاحب متجر". هذه التحديات يتم التعهيد بها جماعياً من أشخاص محليين. ويحصل المستخدم على نقاط عند استكمال هذه التحديات ويبلغ المستويات العالية من الخبرة المحلية وذلك عبر الانتقال من مرحلة "أجنبي" وصولاً إلى "محلي". إنها فكرة مثيرة للاهتمام تحوّل السفر إلى لعبة وتمنح المستخدم تجربة خارج المعتاد بطريقة آمنة ومسلية.  

"حيطة وزيطة":
تطبيق للمحمول والويب يقوم على نظام المعلومات الجغرافي (GEO) مصمم لتوثيق وتشجيع فن الشارع الثوري وجعله أيضاً أداة لجمع المال. فيمكن  لفناني الغرافيتي تنزيل صور الغرافيتي الخاصة بهم الموسومة بنظام المعلومات الجغرافي. ويمكن للناس بعدها أن يروا الغرافيتي التي  لن يكونوا في العادة قادرين على رؤيتها ويبنى تلقائياً أرشيف للوحات قبل أن تضيع. ويمكن للناس أيضا أن يطلبوا من الفنانين أن يزّينوا جدرانهم، وإقامة حفلة غرافيتي في الشارع في الوقت نفسه، مع موسيقيين وفنانين آخرين. ويمكن للفنانين في موازاة ذلك أن يبيعوا تصميماتهم.

لجنة التحكيم

معتز نصر الدين: فنان ومؤسس لمركز "درب 1718" المصري للفن المعاصر والثقافة
أحب فكرة "حيطة وزيطة" بشكل خاص لأنها تعالج مشكلة الغرافيتي الأساسية وهي "كيفية الحصول على مال شرعي من هذا الفن؟".


كارين ماكغريغور: مستثمرة اجتماعية مع FirstPort في Scotland
أعجبت بـ"تراثنا" لأنه يلامس "قلوب وعقول" الناس في المجتمع.


طارق نجا: مهندس ومؤسس "نجا استوديو"
أحب التسمية المصرية "مشبّك" وكيف قدّم الفريق "حلاً عملياً وواقعياً".


هشام وهبي: مؤسس ورئيس تنفيذي لـ"innoventures"

الشركاء المحليون:

Kijamii: وكالة التسويق على الإعلام الاجتماعي التي تنظم الأمور محلياً. أقيمت الشركة بعد نجاح القيمين عليها في تأسيس TEDxCairo.

Eventtus: شركة تتعلق فقط بالفعاليات. واثنان من أصل ثلاثة من مؤسسيها نساء. وستطلق قريباً تطبيقاً للمحمول يعد بأشياء جديدة.

Cairo Hacker Space: هؤلاء الشباب بإمكانهم بناء الأشياء من الطعام إلى الإلكترونيات إلى النجارة إلى البرمجيات.

Start Up Weekend Cairo & TEDxCairo: لا حاجة لمقدمات.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.