English

فريق "كرم سولار" المصري يفوز ببطولة وارتون للإبداع من كليات التقنية العليا 2012

English

فريق "كرم سولار" المصري يفوز ببطولة وارتون للإبداع من كليات التقنية العليا 2012

تحدّت بطولة وارتن للإبداع من كليات التقنية العليا، التي نظّمت الإثنين والثلاثاء الماضيين في دبي، المشاركين لإنتاج حلول مبتكرة لتعزيز الاستدامة من خلال تقليص أثر مفعول غازات الدفيئة أو السيطرة على استهلاك موارد الطاقة غير المتجددة.

تقدم في البداية 118 فريقاً ما لبثعددهم أن أصبح 12 تمت دعوتها للمشاركة في البطولة والتي تتضمن يوماً كاملاً من جلسات الإرشاد تبعها يوم كامل من العروض ولجان التحكيم. ووصلت 5 من هذه الفرق  إلى النهائيات.   

حصل فريق "كرم سولار" على 40 ألف درهم (حوالي 10 آلاف و800 دولار) على ابتكاره حلاً لضخ المياه بالطاقة الشمسية. وشرح المؤسسان أحمد زهران ويمنى ماضي لـ"ومضة" في ورشة عمل منتدى الشركات الذي أقامه معهد ماساشوستس التكنولوجي في أبو ظبي في مارس/آذار الماضي ان الجهاز يهدف، من خلال مساعدة المزارعين على ضخ المياه والحفاظ عليها عبر نظام تشغيل يعمل بالطاقة الشمسية، إلى تحويل الاقتصاد عبر تقليص اعتماده على الديزل وعلى الواردات الغذائية. (للمزيد من المعلومات المفصلة عن المنتج إضغط هنا)

في المرتبة الثانية جاء الفريق الباكستاني Pak Energy Solutions من لاهور وحصل على 30 ألف درهم (حوالي 8 آلاف ومائة دولار) عن ابتكاره لـ"هاضم غاز طبيعي" (Natural Gas Digester) يستخدم روث الأبقاء لإنتاج الغاز النظيف للطهي والتدفئة والإنارة، فضلاً عن الأسمدة، ما يجعله مثالياً للمجتمعات الريفية.

أما المرتبة الثالثة فقد قرر أعضاء لجنة التحكيم الذين يبدو أنهم تعذبوا لاتخاذ هذا القرار، منحها لثلاثة فرق بالتساوي بدلاً من فريقين، وهذه الفرق التي حصل كل منها على 10 آلاف درهم أي حوالي 2700 دولار، هي مشروع "وودوو" أيWater  Saving Ablution Automated Machine  وهو جهاز يوفّر المياه من خلال التحكم بتدفقها أثناء عملية الوضوء اليومية في المساجد، و GreenSpark  الذي يستخدم النباتات لإنتاج الطاقة و Ballerina Energy System  الذي يستخدم مزيجاً من الرياح والطاقة الشمسية لإنتاج المياه الباردة والساخنة للاستهلاك في المنازل.

ويقول وليد منصور من "فنتشر بارتنرز الشرق الأوسط" الذي كان من ضمن لجنة التحكيم ان "مستوى الفرق المتقدمة مثير للإعجاب جداً. وصحيح أن هذه الفرق في مراحل مختلفة إذ بعضها لا يزال في مرحلة التصميم والبعض الآخر في مرحلة النموذج الأولي، إلاّ أنه من الواضح أنها جميعاً ركزت كثيراً على الجانب التقني من أفكارها".  

غير أن هذا التنوع جعل من الصعب جداً اختيار الفائز، ويقول منصور "قمنا بتقييم الفرق على أساس الابتكار والتأثير والجدوى والاستدامة. وفي النهاية، تبيّن لنا أن بعض الأفكار كانت عظيمة ولكنها تستخدم في الواقع مورداً آخر لتحقيق أهدافها، لذلك لم تكن جميعها مستدامة جداً". وأضاف "أعجبنا كرم سولار لأن له تأثير كبير وكان مبتكراً للغاية ويقلّص الاعتماد على وقود الديزل وسيحظى بشهرة سريعة".

وقال بانكاج بول، مدير تحرير" المعرفة في وارتن"، ان ما ميّز هذه الفرق هو "أنها جميعها تلبّي التحدي الرئيسي بشكل جيد"، في إشارة إلى استلهام الفعالية من وثيقة التخطيط لـ"رؤية الإمارات العربية المتحدة 2012" التي وضعت رؤيا لـ"اقتصاد تنافسي ومرن" في "بيئة مغذية ومستدامة" في الإمارات.

وفي ما يتعلق بـ"كرم سولار"، فعلى الرغم من أنهم عرضوا مشروعهم عبر سكايب إلاّ أن بول يقول انه "كان من المؤثر أن نراهم يظهرون الحماس لشيء يؤمنون به. وقد أجابوا على أسئلة لجنة التحكيم بوضوح شديد وأثبتت الإجابات التي قدموها أنهم لا يعرفون فقط ما يفعلون بل أيضاً يؤمنون به".  

وقال أحمد زهران، الرئيس التنفيذي لفريق "كرم سولار" في الفعالية ان الجائزة النقدية ستساعد في جعل المشروع قابل للحياة تجارياً خلال 12 شهراً. وعلى الرغم من أنه سافر إلى بيروت في اليوم نفسه إلاّ أن الفرصة أتيحت لي لأتحدث إلى باقي الفريقعن الفوز. وقالت المؤسسة المشاركة لبنى ماضي ان هذه لحظة حماس وإثارة للفريق والفوز سيساعدهم على بدء المرحلة التالية من التطوير: إطلاق نسخة تجريبية في الأردن أو مصر. تعرّف على باقي الفريق وشاهد إجاباتهم في الأسفل (جميع الفرق الـ12 مدرجة أيضاً).

 

 

المشارك اسم المشروع
البلد
محمد سيموم حسين Greennovation بنغلادش
أوفيك علم GreenSpark بنغلادش
خالد معتز Modern Wall الجزائر
أحمد زهران KarmSolar مصر
برنس أرورا SmartMeter+ الهند
علي رضا Pak-Energy Solution باكستان
أصال ابراهيم SolarLens Collector الأردن
ناجي شامية Ballerina Energy System لبنان
موسى الخيالي Sensor Controlled Lighting System الإمارات
خالد العلي Barjeel الإمارات
علي الشحّي Water Saving Ablution Automated Machine الإمارات
فرج المهيربي Earth Saluts You الإمارات

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.