English

مبادرة طلابية في جامعة ستانفورد تدعم مُحْدِثي التغيير في العالم العربي

English

مبادرة طلابية في جامعة ستانفورد تدعم مُحْدِثي التغيير في العالم العربي

إذا كنت من المهتمين بمُحْدِثي التغيير في العالم العربي فعليك زيارة موقع  "أمندز" AMENDS.

مع بداية الربيع العربي عام 2011، تأثّر خريجان من جامعة "ستانفورد" Stanford، أحدهما ولد ونشأ في البحرين والآخر في شيكاغو، بقدرة الشباب على إحداث تغيير في كافة أنحاء العالم العربي. وقد شجّعهما هذا الأمر على تأسيس "أميندز" AMENDS، وهي مبادرة طلابية مدعومة من ستانفورد تساند مُحْدِثي التغيير في كافة المنطقة، وتجمع القادة الشباب بعضهم ببعض من أجل إحداث تغيير. وقد عبّر المؤسس الشريك إليوت ستولير عن أمله ببناء جيل من القادة.

تلقت الفكرة دعماً من مركز Center on Democracy, Development, and the Rule of Law التابع لجامعة ستانفورد، وقد شكّل هذا المركز السنة الماضية فريقاً من 15 طالب حول العالم، وجمع 36 قائداً من 17 بلد، بهدف تقديم إرشادات وأحاديث ملهمة. وتماماً كالسنة الماضية، يتلقى البرنامج هذه السنة استمارات تقديم (تلقى السنة الماضية أكثر من 300 استمارة) ويهدف إلى دعم القادة من خلال ثلاثة وسائل أساسية:

1)     الإرشاد، لديه فريق من 21 مرشد حول العالم لإرشاد القادة خلال 3 أشهر عبر القيام بمحادثات على "سكايب" Skype، والمراسلة، وعقد اجتماعات.

2)    قمة سنوية انعقدت في جامعة ستانفورد في نيسان/أبريل على خمسة أيام وجمعت من خلالها "أمندز" كافة القادة الشباب المؤهلين من أجل التحاور، وحضور جلسات تدريبية وورشات عمل، والقيام بالأحاديث.

3)    أحاديث "أمندز" أشبه بأحاديث "تيد" TED إذ أنها تسمح للقادة بعرض أعمالهم وأفكارهم على المجتمع والعالم على أمل أن تلهم الآخرين.

لمعرفة المزيد، تابع "أمندز" عبر "تويتر" على @stanfordamends، قم بتنزيل تقرير محاضرة قمة AMENDS لعام 2012 أو إملأ استمارة تقديم لتصبح موفداً في حال تأهّلت.

صفات الموفد:

  • على الموفد أن يبلغ بين 18 و28 سنة
  • أن يملك أفكاراً إبداعية ومبادراة فكرية قد تحدث تغييراً إيجابيًّا في العالم
  • أن يملك القدرة على معالجة المسائل السياسية والاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالشرق الأوسط بطريقة مبتكرة
  • أن يملك القدرة على تطوير التفاهم ودعمه بين منطقتي أميركا والشرق الأوسط وأن يظهر قدرته على التأثير على مسائلها

تعرّف من خلال الفيديوهات أدناه على موفدي "أمندز"، شريف مكتبي الذي أطلق مشروع "برودجيكت بتر" Project Better في بيروت، فادي قران وهو ناشط فلسطيني أميركي أساسيّ، وشريهان عبد الرجمان، وهي ناشطة فلسطينية.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.