English

ستارت آب ويك آند في الإسكندرية من أفضل فعالية الريادة في مصر

English

ستارت آب ويك آند في الإسكندرية من أفضل فعالية الريادة في مصر

انعقدت الفعالية الثانية من ستارت آب ويك آند ـ الإسكندرية Start Up Weekend Alexandria (SWA) من 27 حتى 29 أيلول/ سبتمبر 2012،  وبالرغم من صعوبة تكرار الحماسة والزخم اللذين تميزت بهما الفعالية الأولى، إلاّ أن فريق هذا العام استطاع تنظيم فعالية ضخمة حثت كل الرياديين الناشئين على تخطي كافة العوائق.   

 فلنبدأ أولاً بالسلبيات

 بالرغم من أن فندق "راديسون بلو" Radisson Blu الذي عقدت فيه الفعالية هو من أفضل الفنادق من حيث النوعية، لكن موقعه الذي يقع 23 كيلومتراً غرب الإسكندرية كان عنصر إزعاج كبير لجميع من تحدثت إليهم، ولقد تحدثت مع الكثير من الناس. لكن لا بد من أن نعترف لفريق "SWA" بالجهد المضاعف الذي بذله مقارنة مع العام الماضي، واتفاقه مع أربع حافلات لنقل الناس من عدة نقاط تجمع داخل الإسكندرية، ولكن المشكلة أنه كانت هناك رحلة واحدة في اليوم، لذلك فإن من تأخر على الحافلة، كان أمامه حل من اثنين، إما دفع تكاليف باهظة لسيارة الأجرة أم قضاء ساعتين ونصف في وسائل النقل العام للوصول إلى موقع الفعالية، ونعلم جميعاً كم أن النقل العام غير منظم في مصر.     

 بالرغم من خدمات الفندق الجيدة، إلاّ أن المساحة المخصصة للمنصات المهنية كانت قريبة للغاية  من الباحة الرئيسية وبالكاد يمكن رؤيتها. وقد شعر أصحاب المنصات، وجميعهم رياديون، أن حركة الزوار كانت أقل بكثير من المتوقع.

وأخيراً، الطعام. نعم أنا أتحدث مجدداً عن الطعام لأنه على الرغم من أن المنظمين قدموا لنا هذه المرة سرطان البحر والصدف البحري، إلاّ أن الآراء توافقت على أن الطعام كان عادياً بشكل عام. وكان بار الأكل عالياً جداً في الفعالية الأولى، ومنذ ذلك الوقت تتم المقارنة مع هذا العلو ولكن لم تستطع أي فعالية أخرى أن تبلغه. 

 الآن الإيجابيات

 نُظّمت هذه الفعالية بشكل أفضل من الفعالية الماضية التي كانت اعتبرت منظمة للغاية أيضاً. فكان هناك دائماً عضو من "SWA" لإرشادنا منذ لحظة دخولنا الفندق. وكان الحضور كبيراً حيث بلغ عدد المشاركين 300، كما تم عرض 60 فكرة في البداية وعرضت 32 شركة ناشئة مشاريعها في النهاية. وكان معظم الحضور يشاركون للمرّة الأولى، ما يثبت أن البيئة الحاضنة تنمو في جميع أنحاء مصر. كما كان ملاحظاً تحسّن مهارات عرض الأفكار والمشاريع بشكل كبير، إذ أنهت معظم الفرق التي تشارك للمرة الأولى ضمن المهلة الزمنية المحددة، وكان واضحاً أنها أخذت بنصيحة الأشخاص الأكثر خبرة.   

كانت الكثير من الأفكار المعروضة قديمة، حتى أن إحداها كانت مشابهة لأفكار الراعي Eventtus، لذلك ربما يجب إخبار الأشخاص الذين يشاركون لأول مرة في هذه الفعاليات أن يجروا بحثاً أفضل قبل إعداد عروضهم، لكن الهدف من هذه الفعاليات هو تعلّم العملية الكلاسيكية لبدء شركة ناشئة: الخروج بفكرة وتأسيس فريق ثم العمل بكدّ على الفكرة ضمن مهلة ضيقة ثم عرض النتيجة على المستثمرين. وما يعتبر تحسناً عن الفعاليات المماثلة السابقة بشكل عام هو أن معظم الفرق الـ32 المتبقية في النهاية كان لديها نموذج أولي على الأقلّ لعرضه.

أما الاحتفال النهائي فقد جرى في مكان مفتوح وأحب الجميع المنصة في الهواء الطلق وشعروا كأنهم في حفلة صغيرة. وحين تحدث منظم الفعالية الأساسي المشارك محمد عمارة، لطّف الأجواء أيضاً نكاته الفكاهية، غير أن إحدى النكات كانت غير مقصودة حين تحدث بالإنكليزية ولفظ كلمة Pitches مستخدماً حرف الـb في بدايتها بدلاً من الـp وهو ما أضاف المرح على الأجواء السائدة.  

الفائز بالجائزة الأولى وقيمتها حوالي 1700 دولار أميركي كان Smart Post وهي أداة مثيرة للاهتمام للتحكم باللوحات الإعلانية الديناميكية عبر تطبيق على المحمول. أما في المرتبة الثانية فحلّ One Cloud وفاز بـ850 دولار أميركي، وفي المرتبة الثالثة جاء Event Popper وهو تطبيق على الإنترنت لاكتشاف الفعاليات وفاز بـ500 دولار، وهو الذي سبق ذكرت أنه مشابه لـ Eventtus (علماً أن مؤسسي Eventtus لم ينزعجوا من ذلك وقالوا لي "هذا أمر طبيعي وهذا يثبت أن هناك سوق لخدمتنا!").

وأخيراً، فاز EDAvelopers بجائزة فلات6لابز Flat6Labs وهي تمويل أساسي بقيمة 11 ألف و500 دولار واحتضان لمدة ثلاثة أشهر لفكرتهم لتطوير أدوات برمجية لتصميم الأجهزة.  

 وشهدت الفعالية أيضاً إعلانات مهمة من رياديين مصريين: 

 ـ أعلن فريق SweetyHeaven الفائز بالجائزة الأولى في الفعالية الأولى من "SWA"، أنه عثر على الاستثمار وأسس الشركة، ولقد أصبحت النسخة التجريبية من موقعهم الخاص بـ"مكافأة الأطفال على السلوك الجيد" متوفرة الآن. 

 ـ أخبرنا فريق QHat وهو أيضاً فاز بإحدى جوائز "SWA" الأولى، أن "منصته لإدارة برنامج ولاء الزبائن" تنطلق بنسختها التجريبية في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر.

 ـ كشف فريق AskNative الفائز بالجائزة الأولى في الفعالية الثانية من ستارت أب ويك آند ـ القاهرة والمتخرج من الدورة الأولى في فلات6لابز أنه على وشك إطلاق تطبيق المحمول الخاص به والذي يقدم "نصائح سفر من سكان محليين" في مخزن أبل. 

 ـ أبلغنا فريق "طبشورة" Tabshoura، الفائز في أول فعالية من ستارت آب ويك آند القاهرة وتخرّج من الدورة صفر من Flat6Labs، أن منصته الثورية لجمع الآراء حول التصميمات ستطل على الجمهور في نهاية الشهر الجاري. وهو أمر انتظرته شخصياً منذ وقت طويل. 

 وأخيراً، أثبتت الفعالية الثانية من ستارت آب ويك آند الإسكندرية أنها ممتعة جداً وأظهرت أن الريادة في مصر تتقدم بشكل جيد. كما تبيّن من الفعالية أن الفريق المنظم لا يزال قادرا على إنتاج أفضل الفعاليات الريادية في مصر.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.