English

ابحث عن المشهد العالمي [صورة الأسبوع]

English

ابحث عن المشهد العالمي [صورة الأسبوع]

من السهل جدا ان تنشغل بالتحديات والامكانيات المحلية من حولك، والا تكرس بعض الوقت للنظر خارج محيطك لتحاول ايجاد بعض الامثلة المشابهة التي قد تساعدك على تخطي المشاكل.

هذا الأسبوع، تحدث جوناثان كالان Jonathan Kalan عن التشابه بين بيئتين رياديتين في بلدين يبدوان من النظرة الأولى وكأنهما بعيدان عن بعضهما كل البعد. في كينيا، كما في الأردن، يقود رواد الأعمال النمو الاقتصادي ويتناولون الحاجات الجدية في بلدهم. يحدد كالان بعض التشابه بين البيئة في كينيا وفي الأردن، من حيث الفعاليات المنظمة، الأفكار التكنولوجية، قلة المستثمرين، الجو المسيطر والموقف تجاه الفشل.

لماذا يعتبر معظمنا هذا الواقع القائم خبر جديد؟ قد يكون الجواب ان رواد الأعمال يركزون كثيرا على السوق التي يعملون فيها ويعتقدون ان التحديات التي يواجهون لا يمكن ان يواجهها نفسها رواد أعمال في بلدان أخرى. وقد لا يعي بعضهم ان رائد الأعمال الناجح قد واجه هذه التحديات نفسها ووجد الحلول لها وتخطاها خلال مسيرة نجاحه.

ان جرعة من المشهد العالمي قد تكون الحل الأنسب لهذا النوع من العقلية.

ومن أجل تشجيع الشركات الناشئة على مشاركة تجاربها على صعيد عالمي، جمعت فعاليات التواصل والارشاد التي نظمتها ومضة خلال الأسابيع الماضية رواد أعمال من مناطق مختلفة في العالم العربي والعالم ليتبادلوا تحدياتهم من حيث التوظيق، التسويق، المبيعات، التطور وجمع التمويل من خلال خبراتهم في كل شركات ناشئة بنوها.

عندما يتمكن رواد الأعمال من العمل معا، من بناء مجتمع يحدد التحديات ويواجهها ويتعلم من المشهد العالمي، قد تتمكن البيئة الحاضنة من النمو والتطور بشكل متكامل.

هل تعلم بوجود شركات ناشئة تشبه شركتك في العالم؟ هل تعلم كيف تعاملت مع التحديات؟ قد تجد بعض المعلومات المفاجئة والمفيدة لك لتخطي تحدياتك.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.