English

الإعلان عن الفائزين بمسابقة عرض الأفكار لخريجي هارفرد العرب

English

الإعلان عن الفائزين بمسابقة عرض الأفكار لخريجي هارفرد العرب

جمع لقاء الأسبوع العربي السادس لخريجي هارفرد الذي انعقد من 8 إلى 11 نوفمبر/تشرين الثاني، العرب من كافة أنحاء العالم ليتحاوروا مع بعضهم البعض، ويتعاونوا ويناقشوا مستقبل المنطقة.  

 شهدت فعالية هذه السنة أيضًا على مسابقة  خريجي هارفرد العرب لعرض أفكار الشركات الناشئة ، وهي الأولى من نوعها. واعتبرت هذه المسابقة فرصة للرياديين العرب من كافة أنحاء العالم ليعرضوا أفكارهم، ويقدموا ردود فعلهم، ويتحاوروا مع نظراء ولجنة حكام ومرشدين واعدين، وذلك في مدرسة هارفرد للأعمال (HBS).

 طوّر المسابقة كلّ من سعيد فرانسيس ونورا سليم، وهما رئيسان شريكان في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمدرسة، وقد تولّت دينا الحداد وتالة نسولي إدارة هذه المسابقة. استقطبت هذه الأخيرة أكثر من 60 طلب من رياديين عرب في شمال أميركيا والشرق الأوسط، الذين تنافسوا على الأماكن الـ15 الأولى. شملت التطبيقات نطاقًا واسعًا من المجالات منها الرعاية الصحية، والطاقة، والتجارة الإلكترونية، وتكنولوجيا المعلومات، وتطبيقات المحمول.

قال فرانسيس "مع الأخذ بعين الاعتبار النشاط الريادي غير المسبوق في المنطقة العربية، أردنا استضافة لقاء سنوي للرياديين والمستثمرين في المنطقة، من أجل تعريف الرياديين العرب في الولايات المتحدة على مستثمرين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لخلق فرصة لرياديي المنطقة في لقاء مستثمرين في أميركيا".

سافرت الفرق إلى بوسطن يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني، للتباري على "جائزة سميح دروازة للريادة والامتياز" البالغة قيمتها 10 آلاف دولار. حصل كلّ متباري نهائي على خمس دقائق لعرض فكرته أمام الحكام، وتلاها جلسة أسئلة وأجوبة لخمس دقائق أيضًا.

بعد ثلاث ساعات من العروضات الديناميكية والترفيهية، قام الحكام ومن بينهم رياديين خبراء ومستثمرين في رأس المال المخاطر من كافة القطاعات، بالإعلان عن الفائزين كما يلي:  

  • المركز الأول، "بلو لايت" BlueLightهو مفهوم مالي للزبون يعتمد على أدوات التوفير غير التقليدية وغير الرسمية، وعلى أبحاث عن السلوك الاقتصادي، من أجل خلق فرص على قاعدة الهرم. يستخدم "بلو لايت" نظام تقسيط مصغّر لمساعدة مئات الملايين من العائلات في دول العالم الثالث على القيام بدفعات مسبقة صغيرة لشراء منتجات استهلاكية من دون اللجوء إلى الدين. قدّم الفريق دراسة حالة في المغرب وخطة تطبيق مفصّلة هنا.
  • المركز الثاني، "كارم سولير" KarmSolar - KarmSolar طوّرت حلاً عالي القدرة لضخّ المياه عبر الطاقة الشمسية من دون استخدام الشبكة الكهربائية، ويستطيع تأمين طاقة لمضخات المياه لغاية 600 كيلوواط. لا تستخدم هذه الوسيلة البطارية وقد صمّمت لاستبدال مولدات الديزل غير الموثوق بها والغالية الثمن في قطاعي الزراعة وضخ المياه.
  • المركز الثالث، "كارديو داياجنوستيكس" CardioDiagnostics - CardioDiagnostics  تسوّق لتكنولوجيا لا تستخدم الإبر، لاسلكية، وتعمل على نظام التموضع العالمي (GPS)، وهي تراقب المرضى خارج المستشفى لفترات طويلة من الوقت للحالات الحرجة وغير الحرجة.

سيتلقى فريقي المركز الثاني والثالث جلسات إرشاد خاصة من أحد مستثمري رأس المال المخاطر في المنطقة.

ويختم فرانسيس "نأمل أن تنمو مسابقة عرض الأفكار التابعة للقاء أسبوع خريجي هارفرد خلال السنوات التالية، لتؤدي دورًا محوريًّا في دعم الرياديين العرب، وللمساهمة في إنماء البيئة الحاضنة الريادية للعرب".

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.