English

فعاليات ريادية لطلاّب الثانويات في العالم العربي

English

فعاليات ريادية لطلاّب الثانويات في العالم العربي

 سألني مؤخرًا منسّق منهج التعليم الثانوي لدى إحدى المدارس في دبي، عن المؤتمرات   والمناسبات التي أوصِي التلامذة بحضورها، وذلك من أجل دعم نشاطات برنامج الريادة  التجريبي الذي وضعته المدرسة حديثًا. هو سؤال ملفت بالفعل، فما من فعاليات مهمّة موجّهة خصّيصًا إلى طلاّب المدارس المتطلّعين إلى الريادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

من جهة أخرى، بإمكان طلاب القسم الثانوي حضور تجمّعات مختلفة يتعلّمون الكثير منها، ندرج بعضها أدناه، ويمكنكم إضافة المزيد إلى اللائحة في خانة التعليقات أدناه. نحن نأمل، في نهاية المطاف، أن نشكّل لائحة شاملة نشاركها مع مرتادي ثانويات المنطقة، تمهيدًا لبيئة تحتضن الريادة بدءًا من المقاعد الدراسية.

الأحداث والتجمّعات التالية مدرجة بالترتيب الأبجدي:

 


ثلاثاء التكنولوجيا في عمّان  Amman Tech Tuesday

إنطلق "ثلاثاء التكنولوجيا في عمان" عام 2010، وهو ينظّم كلّ يوم ثلاثاء من كلّ شهر فعالية لساعتين في الأردن. يشارك خلالها بحرية خبراء في التكنولوجيا ورياديون محليّون وكلّ محبّ للتطور التكنولوجي، ويتعلّمون من بعضهم البعض. يتخلّل البرنامج نصف ساعة من "التعليم التكنولوجي" والدراية، ونصف ساعة مخصّصة لـ"جلسة الشركات الناشئة وتشارك الأفكار"، فضلاً عن ساعة كاملة يلقي خلالها متحدث خبير في المجال الكلمة الأساسية. 


أيام المطوّر من "عرب نت" ArabNet Developer Days

"أيام المطوّر" مناسبة سنوية ينتظرها المطوّرون من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأسرها للتلاقي والتعلّم ومناقشة المسائل البرمجية. عادةً ما تُنظّم "أيام المطوّر" من عرب نت" في بيروت في شهر مارس/آذار، لكنّها تجري اليوم في الرياض والقاهرة أيضًا. يشمل البرنامج عروض سريعة، جلسات تعليمية، ورشات عمل، ومسابقة تقام بين ليلة وضحاها، تساعد المطوّرين على صقل مهاراتهم والتواصل مع قادة صناعة التكنولوجيا. عقدت "أيام المطوّر" الأخيرة لهذه السنة في مارس/آذار خلال "قمّة عرب نت الرقمية 2012". 



أيام عروض الشركات الناشئة Demo Days

تنظّم الشركات الحاضنات ومؤسسات تسريع النمو في العالم العربي "أيام عروض الشركات الناشئة" التي تعطي الفرصة للشركات الناشئة الحديثة العهد بأن تعرض أفكارها أمام نظراء ومنافسين ومستثمرين يتوافدون من جميع أنحاء المنطقة العربية.

نظّمت مؤخرًا مؤسستان لتسريع النموّ عرضيْن ناجحيْن: أوّلهما في أيلول/سبتمبر إستضافته مؤسسة تسريع النموّ "فلات6لابز" (Flat6Labs) "الدورة الثانية من يوم عروض الشركات الناشئة" حيث عرضت ست شركات متخرّجة أفكارها أمام الجمهور وتواصلت مع شركاء محتملين؛ 

أما العرض الثاني فنظّمته أيضًا في أيلول/سبتمبر مؤسسة التسريع "سِيد ستارتب" (Seed Startup) في دبي. تخرّج من يوم العروض الأوّل سبع شركات تكنولوجية ناشئة، حصلت إحداها على التمويل في اليوم عينه. يمثّل هذا النوع من الفعاليات فرصة مؤاتية للطلاّب المبادرين وللساعين إلى تأسيس شركات ناشئة من أجل خلق أفكار جديدة في السوق، بالإضافة إلى التعرّف على طريقة تأسيس الشركات وعرض أفكارها وتمويلها. 


 

إجتماعات نادي المبادرين Entrepreneur Club Meetings

يعمد الرياديون الشباب في كلّ أنحاء المنطقة إلى الإجتماع دوريًّا من أجل مناقشة أفكارهم، إرساء شبكات تواصل جديدة، وتبادل المعرفة والمهارات. تحوّلت تلك الإجتماعات إلى أندية تمثّل مساحة تعبير حرّة للشباب الطموحين والمتآلفين، تشجّع هؤلاء على التعاون وتشارك التجارب والخبرات.

برز في هذا الإطار تجمّع "إي كلوب" في بيروت، هو "نادي الريادة" الذي تأسس عام 2011 في الجامعة الأمريكية في بيروت. يلتئم النادي صباح كلّ يوم سبت، وهو توسّع اليوم إلى حرمين آخرين في العاصمة اللبنانية، ليضمّ طلاّب من جميع الإختصاصات ومبادرين شباب يهتمّون لقطاعات مختلفة.


 

أيام جوجل Google Days

"أيام جوجل" هي في الحقيقة يومين من أصل ثلاثة تنظّم فيها شركة "جوجل" والشركاء المحلّيين ورشات عمل وتدريب على حلول الأعمال التجارية. يستقطب الحدث المطوّرين ورجال الأعمال والمسوّقين المحترفين، ومصمّمي ومدراء المواقع الإلكترونية، فيلتقون جميعًا للتواصل والتحاور وتشارك الخبرات. إلى الآن، جرت "أيام جوجل" في البلدان التالية: المغرب، الأردن، الإمارات، لبنان، مصر، السعودية والجزائر.


 

مساحات الإبتكار Hacker/Makerspaces

تتكاثر في الآونة الأخيرة الأماكن المخصّصة لابتكار حلول الأعمال (hackerspaces) والتي تحثّ المبدعين على التلاقي، واكتساب مهارات تقنيّة وفنيّة، وإنتاج إبتكارات داخل مكان تعاونيّ عام. في هذا الإطار، تدعم المبادرة العالمية للريادة ومساحات الإبتكار (GEMSI) ذلك التوجّه عبر تخصيص أماكن ولقاءات له في كلّ أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

ساعدت تلك الفعاليات في إطلاق "لمبة لابز" (Lamba Labs) في بيروت، واستضافت لقاء ابتكار الحلول (hackathon) في بغداد بتمويل تخطّى 29000$ من خلال حملة على "كيكستارتر" Kickstarter. توفّر "لمبة لابز" مكانًا مفتوحًا لكلّ من يرغب في ابتكار وإنتاج أجهزة مبتكرة، تحف فنيّة وبرامج رياديّة أيضًا.

وهي تنظّم كذلك فعاليات وورش عمل أسبوعيّة تهدف إلى تثقيف الأعضاء المشاركين في بيروت وإلهامهم. وهذا برهان للجميع، على أنّ أي شخص يمكن أن يكون خلاّقًا قادرًا على ابتكار شيء مميّز. 


 

ابتكار الحلول Hackathons

يكتسب حدث ابتكار الحلول شعبيّةً يومًا بعد يوم، نظرًا إلى أنّه يوفّر الجوّ والمكان المناسبين لوقت قصير يكفي لحثّ المبدعين على التعاون داخل مساحة دعم مؤقتة. تستضيف من جهتها جامعة نيويورك في أبو ظبي حدثًا سنويًّا مماثلاً تحت عنوان "السباق إلى ابتكار الحلول في سبيل الخير الإجتماعي في العالم العربي"، ألا وهو "ماراتون برمجة" يجتمع فيه أكاديميون، مؤسسو شركات ناشئة، خبراء في التكنولوجيا ومستثمرون في رأس المال المخاطر، لكي يترأسوا فرق طلاب موهوبين من العالم العربي والولايات المتحدة، مهمّتهم ابتكار تطبيقات للإنترنت والجوّال. 

 في بيروت، تنظّم "آلت سيتي" (AltCity) أيضًا حدثًا كهذا مرّات عدّة في السنة، فتنجح في جذب الرياديين إلى فضاء  العمل التعاوني بهدف الإنتاج والابتكار جماعيًّا. أضف إلى أنّ الأشهر القادمة ستزخر بأحداث يستطيع التلامذة والطلاب تأدية دور فاعل فيها. 


 

 

إنجاز العرب INJAZ Al-Arab

يهدف "إنجاز العرب" إلى توفير التعليم التجريبي والتدريب على الجهوزيّة في العمل، وتعلّم الشؤون التمويلية والريادية، وذلك من خلال دمج تلك المفاهيم شيئًا فشيئًا في المنهج الدراسي العادي. ينظّم "إنجاز العرب" على مدار السنة مسابقات يشترك فيها طلاب من المدارس والجامعات من كافّة مناطق العالم العربي.

أمّا مسابقة "إنجاز العرب" السنوية الأشهَر فهي مسابقة الرياديين العرب الشباب (Young Arab Entrepreneurs Competition) التي يشترك فيها طلاب المدارس، بغية عرض أفكار ريادية أمام لجنة حكّام. تشمل المسابقة فئات متعدّدة، يفوز فيها المشاركون بجوائز عن أكثر منتج رياديّ، أفضل خطّة تسويق، أفضل شركة للسنة، وأفضل ريادي للسنة.


 

مايك بزنس هب Make Business Hub

باتت مقاهٍ كثيرة في المدن العربية تتأهّب لاستضافة فعاليات ومناسبات تعزّز التعاون، وتؤمّن المكان المناسب "للعاملين المتحرّكين" من أجل التواصل والتآزر. و"مايك بزنس هب" (Make Business Hub) مقهى من تلك المقاهي، ينظّم سلسلتين من البرامج، من بين برامج أخرى، قد تهمّ طلاّب المدارس على نحو خاصّ: أوّلاً، "أل بي ديدجيتل أكاديمي" LBI Digital Academy وهي سلسلة شهرية من الصفوف التفاعليّة التي تعرّف المشاركين على "النظم الرقمية الأساسية"، وتمدّهم بالأدوات الضرورية لمكان العمل والمتطلّبات الحياتية اليومية... وثانيًا، "مايك إجنيشن" (MAKE ignition)، المنصّة الجديدة التي تعرض مشاريع رقمية تعود لرياديين تكنولوجيين طموحين. 



التواصل والإرشاد Mix 'n Mentor

 

فعاليات "التواصل والإرشاد" التي تنظّمها "ومضة" هي فعاليات ليوم واحد تلمّ شمل الرياديين والمرشدين والخبراء في إطار ودّي حماسيّ. بعد عمّان وبيروت، تنقل "ومضة" فعاليتها إلى دبي اليوم، ولن تتوقّف عند هذا الحدّ، إذ أنّ لقاء "التواصل والإرشاد" سيستمرّ وينتقل عبر المنطقة، مستهدفًا جمهور متعدّد الخلفيّات والخبرات. من الآن فصاعدًا، باستطاعة طلاّب المدارس العثور على مرشدين وشركاء ومصدر معرفة جديد، لمساعدتهم على بلورة أفكارهم الحاليّة وعلى ابتكار أفكار جديدة.


 

 

Palestine High-Tech Hub  + Peeks

إنطلقت أعمال مركز التكنولوجيا الفلسطيني (Palestinian Hi-Tech Hubمؤخرًا في شهر أيلول/سبتمبر، لتشكّل نقطة لقاء دائم للمطوّرين والمصمّمين والرياديين والطلاب والأكاديميين والمستثمرين، وأي فرد مهتمّ بالأفكار الفلسطينية الناشئة. استوحيت النشاطات من أعمال "ثلاثاء التكنولوجيا في عمّان"، لتتخلّل الإجتماعات كلمات قصيرة يلقيها خبيرين أو ثلاثة خبراء، ثم لقاءات تواصل مع فاعلين آخرين من المجال. قام 10 رياديين شباب خلال حفل الإطلاق بعرض أفكارهم أمام الجمهور، تراوحت أعمار معظمهم بين 18 و24 سنة، حتى أنّ إحدى العروض قدّمها ريادي يبلغ الرابعة عشر من العمر فحسب.

للرياديين الشباب مساحة تفاعل أخرى هي "بيكس" (Peeks)، منظّمة شعبية تدعم الريادة التكنولوجية. 


 

"ستارت أب ويك أند" Startup Weekend

"ستارتب ويك أند" عبارة عن فعاليات تمتدّ على 54 ساعة يجتمع خلالها المطوّرون، المصمّمون، المسوّقون، مدراء المنتجات ومحبّي الريادة، من أجل تبادل الأفكار، تشكيل فرق عمل، ابتكار منتجات وتأسيس شركات ناشئة. يفتح "ستارتب ويك أند" المجال أمام المشاركين "للتعلّم من خلال عمليّة الإبداع"، فبدل أن يحلموا بفكرة مبتكرة لشركة ناشئة مراوحين أماكنهم، يعملون على بلورة استراتيجيّتهم الخاصّة ويختبرونها شيئًا فشيئًا. ينظَّم "ستارتب ويد أند" المقبل في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التالية: الجزائر، لبنان والعراق. راجع برنامج "ستارتب ويك أند" العالمي هنا.


مؤتمر TEDx

يهدف مؤتمر TEDx العالمي للمبدعين إلى الوفاء لشعاره "أفكار تستحقّ النشر"، فيعطي المجتمعات والمنظّمات والأفراد على حدّ سواء فرصة التحفيز على الحوار وفرصة التشجيع على الإبداع على المستوى المحلّي. تتكفّل المجتمعات المحليّة بالتخطيط للمؤتمر والتنسيق له، وفقًا لخصوصيّات ومتطلّبات كلّ مجتمع، من الدار البيضاء إلى بغداد. ستعقد عمّا قريب المؤتمرات التالية: TEDxYouth@ENSEM في الدار البيضاء، TEDxYouth@Alexandria في الإسكندرية، TEDxBeirut في بيروت، وTEDxYouth@Baghdad في بغداد. راجع برنامج المؤتمرات الكامل هنا.

الصورة من اللقاء الودّي الذي ينظّمه "نادي المبادرين" أسبوعيًّا.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.