English

من الإفلاس إلى النجاح: قصة شركة ITC للسفريات في السعودية

English

من الإفلاس إلى النجاح: قصة شركة ITC للسفريات في السعودية

شركة السفريات بين القارات Intercontinental Travel (ITC) هي من إحدى أبرز وكالات السفريات في الشرق الأوسط وإحدى الشركات الرائدة في قطاع السفريات في السعودية. انطلقت عام 1979 وكانت من إحدى الوكالات السعودية التي تلقت شهادة تقدير من اتحاد النقل الجوي الدولي عام 1980. وقد اختارتها عام 2000 شركة الطيران "لوفتهانزا" Lufthansa لتكون أول مكتب لمركز لمركزها في السعودية. 

غير أنّ طريقها نحو النجاح كان محفوفًا بالتحديات. إذ أنّ تغيّر القطاع بسرعة ونقص الإدارة الحسنة أوشكا على إفلاس الشركة، إلى أن تدخّل رجل وأنقذها وحوّلها إلى وكالة رائدة ومبتكرة. هذا الرجل ليس إلا المصرفي السابق خالد الفاضل، الذي استحوذ على شركة السفريات بين القارات في منتصف عام 2000 وأعطى للشركة حضورًا على الإنترنت، ورحّب باستخدام الوسائط الاجتماعية، وجعل موظفيه أكثر قابلية على نقل الشركة إلى مستويات أعلى من النجاح.

احتلت الشركة المرتبة السادسة على لائحة "أرابيا500" Arabia500 للشركات السعودية الـ 100 الأسرع نموًّا لعام 2010، واستمرت الشركة في التوسع تزامنًا مع سوق التجارة الإلكترونية في السعودية. هذه السوق التي، بحسب مجموعة المرشدون العرب، تبلغ قيمتها الآن 520 مليون دولار، وتستقطب حوالي 39% من مستخدمي الإنترنت البالغين في السعودية، الذين يشترون باستمرار منتجات على الإنترنت. واستنادًا إلى دراسة أجريت على قطاع السفريات في السعودية، حوالي 74% من مستخدمي الإنترنت قاموا باستخدام خدمات سفر على الإنترنت على الأقل مرة واحدة.

شاهد في هذا الفيدو كيف قام الفاضل بتغيير مسار الشركة نحو الأفضل، وما يميزها عن منافسيها، وما هي المفاهيم الحساسة التي يجب أن يأخذها الرياديون السعوديون بعين الاعتبار عند تأسيس شركة.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.