English

الفائزون في مسابقة المبادرة المغاربية لبعث المشاريع

English

الفائزون في مسابقة المبادرة المغاربية لبعث المشاريع

بعد تسعة أشهر من جلسات عرض الأفكار ومخيمات التدريب خلال مسابقة المبادرة المغاربية لبعث المشاريع، صمدت 13 شركة ناشئة لتفوز في نهائيات بلدانها في الجزائر وتونس والمغرب.  

 وجمعت المبادرة التي نُفِّذت عبر الشراكة الأميركية الشمال إفريقية للفرص الاقتصادية (PNB-NAPEO)، منظمات دعم رائدة في كل بلد: المبادرة الجزائرية للمشاريع الناشئة، ومؤسسة الريادي الشاب في المغرب، والتعليم من أجل التوظيف، ومسرّع "ويكي" Wiki للمشاريع الناشئة في تونس، من أجل جمع 300 طلب من رياديين وفحصهم جيداً خلال الصيف، وإرسال لائحة من 25 متأهلاً إلى نصف النهائي في كل بلد، عبر معسكر تدريبي لأسبوع واحد.    

 بعد معسكرات التدريب المكثفة في تونس من 8 إلى 13 أكتوبر/ تشرين الأول وفي الجزائر من 12 إلى 15 منه، والمغرب من 17 إلى 21، قررت الدول من هم الفائزون النهائيون في كل منها:

 ـ في تونس تم تحديد الفرق الفائزة كلّ في قطاعه: "شيفكو" chifco فازت في قطاع الطاقة و"صافون أنرجي" Saphon Energy في قطاع الطاقة الخضراء، و"ديجيتال مانيا" DigitalMania في قطاع الإعلام وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وستيفيامانيا" Steviamania في قطاع التكنولوجيا الحيوية و"تشيتو برود" Chito_Prod فازت بجائزة الابتكار.  

 ـ في الجزائر الفائزون هم: "ديالايف" Dialife عن قطاع الرعاية الصحية، و"سميل نات" Smellnat من قطاع الغذاء الزراعي، و"سمارتو تي في" Smarto –TV وهي شركة ناشئة لأجهزة رقمية للاستقبال التلفزيوني.

 ـ في المغرب فازت ERDK و"ميكاتيك" Mécatech، و"فيروردي" Verordi و"فبيولاك" Fbiolak، و"بلاي كوم" Playcom. (لقراءة المزيد عنها اقرأ مقالة المساهم كريم جزواني حول نهائيات المغرب

 وفازت الفرق الـ13 بما مجموعه 94 ألف و250 دولار كجوائز نقدية، قدمتها "أبراج كابيتال" Abraj Capital، وشركة "إنتل" Intel، ومجموعة "بينامور" BENAMOR ومعهد "إنسيم بجاية" INSIM BEJAIA، ومجموعة القرض الفلاحي للمغرب (Crédit Agricole Du Maroc).  

التفاصيل حول كل شركة ناشئة تجدها في الأسفل.

 وتم اختيار "شيفكو"، شركة الاستشارات التونسية التي تساعد الشركات الصغيرة على إدارة المشاريع ومراقبتها وتوفير الطاقة، للتنافس في "مسابقة إنتل العالمية" Intel Global Challenge في تشرين الثاني/ نوفمبر وتمثل منطقة المغرب العربي.

 ويقول مايكل بلومر، المنسق الإقليمي في المبادرة المغاربية لبعث المشاريع، إن الحكام في مسابقة إنتل في بيركلي بولاية كاليفورنيا، قد تلقوا "مفاجأة سارة" لدى رؤية أفكار مبتكرة تأتي من بلد لم يسبق أن فهموه إلاّ عبر عدسات الثورة، وأضاف "أعتقد أن الكثير من هذه الشركات خرجت عن إطار النماذج النمطية العالمية". 

 وأشار بلومر إلى أن المبادرة المغاربية لبعث المشاريع تأمل أن تعيد جمع هؤلاء الفائزين في فعالية إقليمية في الأشهر القليلة المقبلة، لإعطائهم الفرصة لكي يتوسعوا في المغرب العربي وفي المنطقة. وفي الوقت الراهن، يعمل "منفذو" المبادرة المحليون مباشرة مع الشركات الناشئة في كل بلد، لتقييم حاجاتهم التدريبية وتعريفهم على مستثمرين، وتسجيلهم لضمان أن يستطيعوا التقدم إلى الأمام بكامل قوتهم.   

 تعرّف على الشركات الناشئة:

 تونس:

Default_logo

"شيفكو" Chifco:

 مقابلة مع رئيس الشركة، أمين شعيب

الموقع: سوسة، تونس.

 "شيفكو" هي شركة ناشئة تونسية تركز على الطاقة، خلقت منتجاً سمّته "InnerJ Box" وهي منصة جديدة للزبائن في قطاع الطاقة. وتساعد المنصة الناس على استخدام الطاقة بوعي، وتقليص فواتير الطاقة في نهاية المطاف، وتحسين التجربة الشاملة للمستهلك عبر جعل استخدام الطاقة أمرًا مناسبًا على الصعيد الشخصي. وحصلت "شيفكو" على جائزة بقيمة 10 آلاف دينار تونسي (6500 دولار) وفازت في فئة الطاقة في مسابقة المبادرة المغاربية لبعث المشاريع، وتم اختيارها لتمثيل شمال إفريقيا في "مسابقة إنتل العالمية" (Intel Global Challenge) في تشرين الثاني/ نوفمبر. 

Default_logo

"شيتو برود" Chito-Prod:

 مقابلة مع المؤسسة، ألفة كيلاني

الموقع: صفاقس، تونس

تقودها ألفة كيلاني التي تحمل شهادة دكتوراه في التكنولوجيا الحيوية، وهي تعالج مشكلة بيئية كبرى تتمثل في مخلفات القريدس التي تتجمع على طول الشاطئ التونسي، والتي يمكن أن تخلق منتجاً معقداً ومتعدد الفوائد. تُحرق هذه المخلفات، ما يؤدي إلى خسارة موارد ثنائية الجزيء موجودة في مخلفات القريدس، خصوصاً السيتوزين والكيتين واللتين تتمتعان بفوائد غذائية كثيرة. وقد طوّرت "شيتو برود" تطبيقاً للأنزيم لجمع هذه الجزيئات مع أنزيمات لإنتاج كميات من مادة شديدة النشاط لديها استخدامات طبية لا تحصى، كعامل مضاد للالتهاب والجراثيم. وحصلت الشركة على جائزة الابتكار المميزة وحصلت على 6 آلاف دينار تونسي أي 4 آلاف دولار.    

Default_logo

"ديجيتال مانيا" DigitalMania

 مقابلة مع المؤسس وليد سلطان ميداني، على "ومضة تي في"

الموقع: العاصمة تونس، تونس 

 "ديجيتال مانيا" هو أول أستوديو لتطوير ألعاب الفيديو في تونس والمغرب العربي، حقق نجاحاً كبيراً من خلال الترويج لألعابه على "فايسبوك"، وتوفير إمكانية الولوج إليها عبر هذا الموقع الاجتماعي. وحصل الفريق على جائزة بقيمة 10 آلاف دينار تونسي أي 6500 دولار كفائز عن فئة الإعلام وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.  

Default_logo

"صافون أنرجي" Saphon Energy

 مقابلة مع المؤسس حسن لبايد على "ومضة تي في"

الموقع: العاصمة تونس، تونس

 "صافون أنرجي" هي شركة ناشئة تونسية طوّرت نظامًا لإنتاج الطاقة من الرياح، أسّسها خريج هندسة تونسي ومصرفي من دبي. و"صافون أنرجي" هي الفائزة عن فئة الطاقة الخضراء في مسابقة المبادرة المغاربية وحصلت على جائزة بقيمة 10 آلاف دينار أي 6500 دولار. 

Default_logo

"ستيفيامينا" Steviamina:

 مقابلة مع المؤسس فارس مهواشي

 الموقع: قعفور، سليانة، تونس

 "ستيفيامينا" هي شركة ناشئة ابتكرت بديلاً عضوياً وخالياً من السعرات الحرارية عن السكر، مخصص لمرضى السكري خصوصاً في أوروبا، وقد أُنتج هذا البديل من نبتة نادرة تسمى "ستيفيا" stevia. والنبتة موجودة خصوصاً في الصين والباراغواي، غير أن مهواشي والشركة طوّرا طريقة لتنمو النبتة في البيئة التونسية. وحصل الفريق على 10 آلاف دينار تونسي أي حوالي 6500 دولار عن فئة التكنولوجيا الحيوية.

 الجزائر:

dialife

"ديالايف" Dialife

مقابلة مع قائد الفريق محمد أمين بونغاز

الموقع: الجزائر العاصمة، الجزائر

"ديالايف" أسّست منصة للرعاية الصحية على الإنترنت، تستجيب لحاجات مرضى السكري وعائلاتهم من خلال دمج عناصر إدارة السكري مع حل بسيط وبديهي، يقدم عدة أنواع من الدعم متوفر على الإنترنت والكومبيوتر الشخصي والهواتف المحمولة. وكان فريق "ديالايف" الوصيف من المغرب العربي للمشاركة في "مسابقة إنتل العالمية" وحصل على شيك بمليون ونصف مليون دينار جزائري أي حوالي 19 ألف دولار كفائز في مسابقة المبادرة المغاربية. 

Default_logo

"سميل نات" Smellnat

المديرة: صالحة مولفي

مقابلة مع السيدتين شيري وبوشليقة

الموقع: القالة، الطارف، الجزائر

"سميل نات" هي شركة ناشئة جزائرية أسّستها المهندسة الكيميائية نسمة بوشليقة والمهندسة الكهربائية مريم شيري، اللتان صنعتا زيوتاً أساسية وزيوتاً حيوية مضادة للأكسدة للبيع. وثمة طلب كبير على هذه الزيوت في الجزائر ولكنها لا تُنتج بشكل كبير محلياً على الرغم من وفرة الموارد الطبيعية. حصلت "سميل نات" على شيك بقيمة مليون دينار جزائري أي حوالي 12700 دولار كفائزة بمسابقة المبادرة المغاربية.

"سمارتو تي في" Smarto-TV

عبد الحكيم مفتاحي، قائد الفريق

الموقع: وهران، وهران، الجزائر

"سمارتو تي في" تقدم حلولاً رقمية مصممة لقطاع البث، مثل مصنّعي Set Top Box وخوادم Broadcast. وطوّر الفريق تكنولوجيا تسمح بتسجيل الصوت والفيديو اللذان يأتيان من القنوات الفضائية أو الكايبل أو خط اشتراك رقمي غير متماثل (ADSL)، وتعمل هذه الحلول على نظام جديد أكثر تأثيراً من المنتجات الحالية الموجودة في السوق. وحصل الفريق على شيك بقيمة 500 ألف دينار جزائري أي 6300 دولار كفائز في مسابقة المبادرة المغاربية لبعث المشاريع.

المغرب:

Default_logo

"إي آر دي كاي" ERDK

مقابلة مع إيساد راوي، قائد الفريق

الموقع: القنيطرة، الغرب شراردة بني حسين، المغرب

 ERDK هو مكتب بحث وتطوير لتصميم المعدات الحرارية المبتكرة التي تعمل بشكل خاص على الطاقة المتجددة. يقوم المفهوم على وحدة تخزين للماء الساخن لا تتعرض لضغط في خزان من البلاستيك الجديد، بالإضافة إلى مبادل فعّال جديد ينتج على الفور الماء الساخن ويستخدم نظام طفو مبتكر للحد من الحرارة في الخزان البلاستيكي عندما لا يوجد ماء. حصل الفريق على شيك بقيمة 50 ألف درهم مغربي أي حوالي 6250 دولار ورزمة  إدارة موارد بشرية ومحاسبة من "آلسير" Allser كفائز في مسابقة المبادرة المغاربية.  

fbiola

"فبيولاك" Fbiolak

 هشام لاختار

الموقع: أكادير، سوس ماسا درعة، المغرب

 النشاط الرئيسي لـ "فبيولاك" هو إنتاج وتسويق مبيدات حشرية عضوية تتكوّن بشكل أساسي من الجراثيم الفطرية Inocula. يتم إنتاج هذه الجراثيم في المنتجات الزراعية الفرعية في حالة تخمّر صلبة (تفل قصب السكر، ونخالة القمح، وخفاف الزيتون) تحت الإجهاد المائي. هذا النشاط هو الأول الذي يتوسع على نطاق المغرب. حصل الفريق على شيك بقيمة 40 ألف درهم مغربي أي حوالي 5 آلاف دولار.   

Default_logo

"ميكاتيك" Mecatech

توفيق سميرز، المدير العام

الموقع: الدار البيضاء، المغرب 

"ميكاتيك" MécaTECH لا تزال في مرحلة تصميم وإنتاج المنتج الذي يسمّى "بروبات" Probatt الذي يطيل عمر بطاريات الكمبيوير المحمول، ويستطيع أن يحل 90% من المشاكل المتعلقة بالبطارية. وحصل الفريق على شيك بقيمة 45 ألف درهم مغربي أي 5625 دولار. 

"بلاي كوم" Playcom

 مقابلة مع أنس مشيمشا

الموقع: الدار البيضاء، المغرب

 تخلق "بلاي كوم" اتصالات داخلية وخارجية للشركات، تستند على ألعاب فيديو وتسويق على الإنترنت، مع الأخذ بعين الاعتبار صفات المستهلك الجديد والموظف لأنهما أصبحا أكثر اتصالاً. حصل الفريق على شيك بقيمة 30 ألف درهم أي 3750 دولار.  

Default_logo

"فيروردي" Verordi

 مقابلة مع زكريا الخزار

الموقع: الدار البيضاء، المغرب

 باختصار، تجمع "فيروردي" النفايات الإلكترونية وتقوم بفرزها وإعادة تدويرها. فالكثير من المغاربة يتخلصون من أجهزة الكومبيوتر المنتهية صلاحيتها بطريقة مسيئة للبيئة، ما يشكل خطراً عليها وعلى من يعملون بهذه النفايات. ولكن "فيررودي" تأخذ على عاتقها هذا الأمر كرائدة في هذا المجال، من أجل خلق سلسلة لجمع النفايات وإعادة تدويرها واستخدام أفضل. وقد حصلت على شيك بقيمة 45 ألف درهم أي 5625 دولار.    

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.