English

3 موارد لإدارة أموالك في الشرق الأوسط

English

3 موارد لإدارة أموالك في الشرق الأوسط

شهد العالم في السنوات القليلة الأخيرة تحوّلات عاصفة مضطربة على صعيد الإقتصاد العالمي، فلا عجب أنّ عدد متزايد من الناس يتساءل ويشكّك في مستوى إستقلاليّته الماليّة. درس أساسيّ تعلّمناه في تلك السنوات القليلة الماضية، هو أنه لا يمكنك أن تكون جاهلاً في ما يتعلق بالمسائل الماليّة، أكنت رياديًّا جديدًا أم طالبًا أم عامل بناء. وذلك لأنّ تولّي مسؤوليّة شؤونك الماليّة بنفسك هو مهارة تتحوّل يومًا بعد يوم إلى شرط حيويّ لبقائك في هذا العالم المتغيّر أبدًا.

إن كنت تقرأ هذا المقال الآن، فأنت على الأرجح نجحت في تخطّي نهاية العالم، والآن وقد حصلت على فرصة ثانية في الحياة، يبدو من المنطقيّ أن تضع حياتك وأموالك على الطريق الصحيح. وبصفتي صانعة قرارات (وخارقة لها)، أقول هنا بكلّ ثقة أنّ السببين الأساسيين وراء فشل البعض في الإلتزام بقراراتهم هما غياب شبكة دعم ونقص في الموارد المتوفّرة. ولا يضمحلّ الحافز على النجاح إلاّ عند غياب هذين العنصرين. 

فيما وصلت سنة 2012 إلى خاتمتها، حان الوقت لتدير حساباتك جيّدًا بعد أن تتسلّح بالمعرفة الأساسية حول القضايا الماليّة.  

في ما يلي ثلاثة موارد مكيّفة لحاجات المنطقة الماليّة، وهي مفيدة للغاية كبداية، إن كنت تنوي فعلاً أن تجعل من سنة 2013 سنة ماليّة أفضل.

"إحسب حسابك" My Money Skills

يعتبر برنامج التثقيف الماليّ هذا من شركة "فيزا" Visa أحد الموارد الماليّة الأكثر شموليّة وتوفرًا في المنطقة اليوم. يوفّر هذا البرنامج المعدّ خصّيصًا ليلائم متطلّبات المنطقة، معلومات أساسيّة حول إدارة الأموال الشخصيّة، باللغتين العربية والإنكليزية وحول مواضيع مختلفة.  

يتضمّن "إحسب" أيضًا اختبار "فاينانشل فوتبول" أو "كرة القدم الماليّة" Financial Football، وهو اختبار سريع النمط ذات خيارات متعدّدة، يهدف إلى امتحان معرفة اللاعبين في مهارات الإدارة الماليّة، فيما يتقدّمون على الملعب ويحاولون تسديد الأهداف. يغطّي الموقع مواضيع متنوّعة مثل إعداد الميزانيّة، التسوّق الذكي والتهديدات ضدّ الهويّة. المعلومات المتوفّرة دقيقة، بسيطة وواضحة.

باختصار، يزخر الموقع بالمعلومات المفيدة، لكنّه قد يبدو معقّدًا بعض الشيء للمبتدئين. إن كنت مبتدئًا إذًا، إليك المورد الثاني.

"ريالي" Riyali

"ريالي" برنامج تثقيف ماليّ وضع في السعودية ويقدّم سلسلة من ورشات العمل الموجّهة إلى طلاّب الجامعات. بإمكانك النفاذ إلى المعلومات القيّمة حتى لو لم تكن طالبًا جامعيًّا أو تعيش في السعودية.   

يؤمّن كتيّب "ريالي" نصائح ولوائح مراجعات عمليّة يمكن لأيّ كان أن يعوّل عليها لاكتشاف عالم الإدارة الماليّة الصعب. أكثر ما يعجبني في الكتيّب أنّه يشمل دليلاً خطوة خطوة واختبار للشخصيّة بسيط ويناسب المبتدئين. يحظى "ريالي" كذلك بجمهور واسع على وسائل التواصل الإجتماعية (مثل "فايسبوك" و"تويتر") حيث قد تحفّزك قراءة المناقشات (ومعظمها باللغة العربية) على المثابرة خلال الأسابيع القليلة الأولى التي تعاني خلالها من مسألة الحدّ من الميزانية واكتشاف مدى فرطك في صرف الأموال.

 ستتوفر صفحة الكتيّب الرئيسيّة على الموقع بالنسخة العربية عمّا قريب، ومع تطوّر هذا البرنامج بهذه السرعة، أتوقّع توفّر موارد عمليّة وموادّ إضافيّة للتنزيل خلال السنة المقبلة.

 "دكتور درهم" Dr. Dirham

 "دكتور درهم" هو شخصيّة "خبير إماراتي في المسائل الماليّة الشخصيّة، يساعدك في إدارة أموالك بشكل أفضل". تظهر الشخصيّة عبر قناة "يوتيوب" YouTube حيث تنشر فيديوهات حول مفاهيم ماليّة أساسيّة. وتعرض الفيديوهات باللغة العربية مع ترجمة إلى الإنكليزيّة، وتقدّم نصائح مفصّلة حول مواضيع محدّدة، من شراء منزل إلى التسوّق الذكيّ أو تعليم الأطفال مفاهيم حول الإدارة الماليّة.

لعلّه يصعب تقديم نصائح حول شراء منزل خلال 3 دقائق، إلاّ أنّ الفيديوهات سريعة ومبسّطة لدرجة تسهل متابعتها. إلى الآن، تعرض القناة 13 فيديو فقط، لكنها متنوّعة المواضيع والجماهير. نأمل مع ذلك أن نرى السلسلة تتوسّع لتشمل أدوات قابلة للتنزيل، أو حتى وثائق قابلة للطبع تستخدم كمراجع.

ها هي إذًا الموارد الثلاثة التي قد تساعدكم على إدارة أموالكم بشكل فعّال خلال سنة 2013، بفضل برامج تعليم وتثقيف مكيّفة مصمّمة خصّيصًا للمنطقة العربية.

 إذا كان المال مصدر قلق لك العام الماضي، أو إن كنت تفكّر في إطلاق مشروع جديد في عام2013، فالفرصة سانحة أمامك للتعرّف أكثر على عالم إدارة الأموال الشخصيّة الغامض والمعقّد، ولوضع أهداف ماليّة واضحة قابلة للتنفيذ. ومن المؤكّد أنّ هذه الأدوات ستزيدك وعيًا وحنكةً، وربما أغنى بقليل على مرّ الأشهر.

[أخذت الصورة من سلسلة صور Tax Credits على "فليكر" Flickr.]  

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.