English

أوّل فعالية لستارتب ويك آند في الكويت توحّد مجتمع الريادة المحلي

English

أوّل فعالية لستارتب ويك آند في الكويت توحّد مجتمع الريادة المحلي

أخيراً وصلت فعالية "ستارتب ويك آند" Startup Weekend إلى مشهد ريادة الأعمال الصغير لكن المتنامي في الكويت.

انطلقت "ستارتب ويك آند" في الكويت قبل أسابيع قليلة، وهي من تنظيم فريق شاب ديناميكي نجح في جذب مجموعة منوعة من المشاركين. وأكثر ما فاجأني كان العدد الكبير للمطوّرين الذين حضروا، حيث عادة ما تكون مثل هذه الفعاليات ممتلئة برياديين غير تكنولوجيين يفتقرون إلى مهارات البرمجة والتطوير وهو ما يقود في نهاية المطاف إلى أن تكون بعض الأفكار أقل قابلية للاستمرار.  

غير أن هذه الفعالية، كانت بداية جيدة. فقد شكّل المشاركون الذين بلغ عددهم حوالي 60 شخصاً بسرعة 16 فريقاً في نهاية اليوم الأول، وتم اتباع البرنامج المعتاد لـ "ستارتب ويك آند": تطوير الفكرة لمدة يومين وحضور مداخلات مرشدين محليين ومن ثم تقديم نموذج أولي في اليوم الثالث أمام لجنة الحكم على أمل الحصول على جوائز نقدية.

أنا من جهتي أقوم بإدارة شركتي الخاصة لرحلات الصيد الجماعية fishfishme.com لذلك لم أبدأ من مرحلة الفكرة. إلاّ أني أردت زيارة أول فعالية لـ "ستارتب ويك آند" في الكويت واختبارها بنفسي لذلك قررت في اللحظة الأخيرة عرض فكرة أختي ماي Cameralized وتطويرها، وهي سوق للعثور على مصورين وحجز خدماتهم. وبعد تقديمنا عرضاً صغيراً للفكرة، شكلنا أنا وهي فريقاً مع صديقي محمد والمصمم أحمد عبد الله.

تأهّل 11 فريقاً من أصل 16 فريق أساسيّ إلى يوم العروض:

1 ـ تطبيق NeverMiss: تطبيق يذكّرك بالمواقع.

2 ـ تطبيق MyDiet أي "حميتي": تطبيق للمحمول يساعدك في العثور على مطاعم تقدّم مأكولات تناسب حميتك الغذائية.

3 ـ Dream Touch: هذه التكنولوجيا تعمل على تحويل أي شيء إلى شاشة لمس.

4 ـ FishMe: لعبة صيد سمك مرتبطة بتجارب صيد حقيقية (غير مرتبطة البتّة بشركتي الناشئة fishfishme.com).

5 ـ GEOffer: حل للتسويق يستند إلى الموقع.

6 ـ فايسبوك للمكفوفين Facebook for the blind.

7 ـ  تطبيق Yazly: طريقة سهلة لمقارنة المنتجات والخدمات.

8 ـ الدوري The League: طريقة مرحة لتنظيم مباريات كرة القدم بين الأصدقاء.

9 ـ iPay: حل للدفع يستند على الهواتف الذكية.

10 ـ Cameralized: سوق للعثور على مصورين وحجز خدماتهم.

11 ـ CloudSync: طريقة لإدارة مخزن السحابة الإلكترونية الخاصة بالمستخدم في مكان واحد.

بعد تقوية الفرق والأفكار، جهدت الفرق لبلورة نماذج الأعمال وبناء نموذج أولي في اليوم الثاني. وحدد دور فريقنا في عرض الفكرة في وقت متأخر عند الخامسة مساء، وبقينا حتى منتصف الليل لإنجاز بعض العمل الجدي وجئنا باكراً في اليوم الثالث لكي ننهي العمل.

الأهم من ذلك أننا استطعنا تعزيز انتشار فكرة أختي على الإنترنت عبر نشر أفكارنا من خلال تطبيق "إينستاجرام" Instagram لاختبار نموذجنا والحصول على آراء الزبائن. وهذا الأمر قد منحنا دفعة هائلة وثقة أثناء التوجه إلى تقديم عرض الفكرة أمام اللجنة.

وعلى الرغم من الضغط الذي شعرنا به لأننا كنا الفريق الأخير الذي يعرض، قادت أختي العرض وقدمت للجنة الآراء الحقيقية للمستخدمين والنموذج الأولي العملي. وهذا ربما ساهم في قرارهم بخصوص الفائزين النهائيين.

المركز الأول: Cameralized

المركز الثاني: MyDiet App
المركز الثالث: The League

سرّتني نتائج الفعالية ليس لأننا فزنا فحسب، بل لأن الفعالية كانت فعلاً نسخة مصغّرة عن المجتمع الريادي الصحي. فقد جمعت رياديين ومبرمجين ومستثمرين ومصممين وأنا على ثقة بأن هؤلاء الناس الموهوبين سوف يغيّرون الكويت والمنطقة برمّتها. وأكثر ما أقدّره في هذه الفعالية وفي الكويت عمومًا، هو أن مجتمع الريادة برمته يعمل بشكل جماعي على دعم وبناء بيئة حاضنة للريادة.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.