English

خلاصة الأسبوع: من 7 الى 14 شباط/فبراير

English

خلاصة الأسبوع: من 7 الى 14 شباط/فبراير

لقد ركزنا هذا الأسبوع علي أهمية بناء فريق عمل مؤسس لنجاح شركتك الناشئة. هل انت تبحث عن الشريك المناسب؟ هل تتردد في اتخاذ بعض القرارات وتحديد الأولويات؟ الق نظرة على النصائح التي تقدمها "ومضة" لتسهيل مهمتك الريادية.

الفعاليات القادمة

هل يشكّل الإنترنت خطرًا على الخصوصية ؟ [مناقشات ومضة]

Is the internet in danger of becoming an echo chamber?هذا المقال هو الثاني من سلسلة جديدة عنوانها "مناقشات ومضة". يستعرض فريق "ومضة" بين الحين والآخر موضوعًا أو تحدٍّ قائم في المنطقة العربية ويناقشه، بغية تحديد آخر التوجّهات والحلول الممكنة والثغرات المتبقّية، ومن ثمّ يقترح سبل المعالجة الأنجح. اقرأ المزيد هنا.

رائد أعمال الأسبوع

Entrepreneur of the Week: Delphine Edde of Diwaneeبعد مراكمة خبرة أربعة سنوات في مجال المنصات الالكترونية التي تستهدف النساء فقط، دلفين إده الشريكة المؤسسة ومديرة النشر لـ"ديواني"، مجموعة اعلامية متخصصة بالأخبار النسائية فقط وعضو في شبكة "اندفور" لبنان، تعتقد ان المنافسة الموجودة في السوق ضمن هذا القطاع حاليا غير كافية. "أظن ان المضمون العربي الرقمي لا يزال مبتدئا والطريق طويلة جدا للوصول الي مستوى عال من المحتوى"، تقول إده. شاهد المقابلة كاملة هنا.

ما فاتكم هذا الأسبوع

هاتف الأنطربرونور: خمسة تطبيقات لإنشاء وتحرير المستندات

تختلف الوظائف التي يحتاج رواد الأعمال في المنطقة العربية الى إتمامها أثناء تنقلهم، بإستخدام هواتفهم الذكية. ولكن تبقى القدرة على تحرير المستندات، على إختلاف أشكالها، هي الوظيفة الأكثر شيوعا. اقرأ المزيد هنا.

ستة ثنائيين يجعلون الريادة أكثر رومنسية

6 Startup Couples Making Entrepreneurship Romanticبمناسبة عيد الحبّ، أعددنا لائحة بأسماء 6 شركات ناشئة ديناميكية في المنطقة العربية، قام بتأسيس كلّ منها ثنائيًّا متزوجًا. والشركات المذكورة تتأتى من قطاعات مختلفة وهي الألعاب، وصناعة الفسيفساء، وترفيه الأولاد وبوابة اجتماعية للنساء. اقرأ المزيد هنا.

سبعة أسباب كي لا تكون رياديًّا

Teacher shouting at studentأصبحت الريادة فجأة أروع أمر يمكن للفرد القيام به! حتى الأولاد الذين أرادوا أن يكبروا ليصبحوا مهندسين، أطباء، طيارين، ورجال شرطة، باتوا يريدون الآن أن يصبحوا رياديين ليحدثوا "ثورة" في العالم من خلال منتجاتهم وخدماتهم الابتكارية. وقد بدأ الطلاب الآن في التفكير بهذا المفهوم الجديد ومحاولة تطبيقه وهم لا يزالوا على مقاعد الدراسة. اقرأ المزيد هنا.

E-Commerce in Lebanon: An Overviewهذا المقال هو الأول من سلسلة مواضيع ستنشر على "ومضة" وتتناول اتجاهات التجارة الالكترونية في المنطقة العربية. اقرأ المزيد هنا.


 
 

خطط باي بال للتوسّع في المنطقة العربية عام 2013 [ومضة تيفي]

How PayPal Plans to Expand Across the Arab World in 2013بعد شراكتهم مع "أرامكس" Aramex العام الماضي، ناقش المدير العامّ لـ "باي بال" PayPal في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلياس غانم، خطط بوابة الدفع الإلكترونية الهادفة إلى التوسّع في المنطقة العربية. انطلقت بداية مع بلدان مجلس التعاون الخليجي والأردن، وبدأت مؤخرًا المنصة في التوسّع لتصل إلى اليمن، المغرب، تونس والجزائر. أما سوقهم المستهدفة التالية فهي لبنان ومصر. في المنطقة العربية ثمة بعض التحديات المهمة على صعيد الدفع على الإنترنت، بخاصة بسبب شعبية خدمة الدفع عند التسليم وقلّة الثقة ببوابات الدفع الإلكترونية في المنطقة. اقرأ المزيد هنا.

النافذة المصرية تعيد إحياء صناعة الورق اليدوي

هي ليست مؤسسة حديثة الوجود، أو القائمون بها مجموعة من الشباب حتى تجذب الانتباه. ومع ذلك، هي مؤسسة قائمة على إبداع وفن ورعاية بالبيئة، وخدمة المجتمع والاقتصاد المصري في آن واحد. هي مؤسسة "النافذة". اقرأ المزيد هنا

شركة ألعاب أردنية جديدة تعتمد على المساهمة الجماعية للتمويل

"معظم الناس الذين يعملون في شركة تطوير ألعاب، يعتمدون على أوامر مدرائهم التنفيذيين ولا يمكنهم أن يطوّروا لعبة خاصة بهم"، هذا ما قاله لنا الريادي الأردني إبراهيم ياسر. اقرأ المزيد هنا.

سبعة أمور يجب توفّرها لدى كل رائد أعمال يسعى للنجاح

في السنوات العشر الاخيرة في عالمنا العربي لوحظ انتشار مفهوم ريادة الاعمال بشكل ملوحظ، في المنتديات، المؤتمرات ووسائل الاعلام حتى تحول هذا المفهوم الى مجتمع قائم بحد ذاته يضم عشرات الالاف من رياديي الاعمال من مختلف انحاء المنطقة العربية. العديد منهم لم يستطع الاستمرار في مجتمع الريادة وانسحب منه اما لسوء ادارته او تخطيطه او لسوء حظه في عدم حصوله على الاستثمار المطلوب او وقوعه ضحية مشاكل مالية. اقرأ المزيد هنا.

منصة مصرية للتمويل الجماعي تدعم الشركات الناشئة أولاً

أستوحت مبادرة "شكرة" اسمها من عبارة "شـارك فكـرة" وهي منصة قائمة على مفهوم "التمويل الجماعي" Crowdfunding بما يتوافق مع الأنشطة الإضافية لمرحلتي ما قبل وما بعد التمويل، لزيادة نسبة نجاح الشركات الناشئة. وقد إنطلقت "شكرة" في مصر في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2012، على يد سبعة مؤسسين ينتمون الى قطاعات عديدة تتراوح بين التقنية، الطيران، الإستثمار والقطاع المصرفي.  اقرأ المزيد هنا.

تطبيق مقطوعة! يسمح للمستخدم إدخال معلومات عن أوضاع الطرقات في لبنان

10 Crowdmaps Bringing Transparency to the Arab Worldخلال أزمة الكهرباء الأخيرة في لبنان في تموز/يوليو الماضي، تلقى مهندس الكومبيوتر المتدرّب في الجامعة الأميركية في بيروت ومطوّر البرامج محمد طه، اتصالاً طارئًا من زوجته. فقد كانت تقود السيارة مع طفلهما الصغير في أحد أحياء بيروت حين قام متظاهرون غاضبون من الانقطاع الأخير للتيار الكهربائي بإطلاق رصاص على الزجاج الأمامي للسيارة. وكانت هذه المأساة العائلية بمثابة ناقوس خطر لمحمد، حيث تمنّى لو كان هناك طريقة لتلقّي تحديثات فورية عن أماكن الخطر، ما دفعه إلى اختراع واحدة. اقرأ المزيد هنا.

لقاء للمبدعين يشجّع على الابتكار الشخصي والمبادرات الفردية: مختبرات لمبة في بيروت

"أرفض أن أفكر بهذه الطريقة" قال لي بلال غالب حين التقيت به لأول مرة، وكنت قد وصلت لتوّي إلى بيروت وأقوم بزيارة "مختبرات لمبة" Lamba Labs في أيامها الأولى. وحين كنت أنظر إلى الأعمال الفنية الليبرالية على الجدران، قلت له إني هنا فقط لأشاهد وأرى ما هو مخططهم، إذ لم أكن واثقاً بأني قادر على المساهمة مباشرة. اقرأ المزيد هنا.

خرّيج معهد ماساشوستس للتكنولوجيا يطلق منصة تطوّع تعتمد على المواهب الشخصية

خلال "حرب تموز" عام 2006 في لبنان، عاش ميشال ربيز إحباط أن تكون لبنانياً تعيش في الخارج بينما أفراد عائلتك في لبنان. وأراد بشدة أن يقوم بشيء جيد لمساعدة اللبنانيين وهو أمر كان صعباً نظراً إلى وجوده في بوسطن في الولايات المتحدة. اقرأ المزيد هنا.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.