English

إعلان أسماء الفائزين في مسابقة أفضل تطبيق للتنقلات في القاهرة

English

إعلان أسماء الفائزين في مسابقة أفضل تطبيق للتنقلات في القاهرة

جرى الأسبوع الماضي اختتام مسابقة أفضل تطبيق خاص بالتنقلات في القاهرة Cairo TApp في حفل توزيع جوائز أعلن عن الحلول التقنية الثلاث الفضلى لمعالجة زحمة السير الخانقة في القاهرة.

كان قد عمل تحدي Cairo TApp الذي انطلق في حزيران/يونيو 2012 على تشجيع الاختصاصيين الفنيين المصريين على العمل جنباً إلى جنب مع خبراء النقل، وإنماء المدن لإيجاد حلول تقنية لمعالجة مشاكل متنوعة، سواء كانت متعلقة بالتحرّش وقضايا السلامة الشخصية أو بتشارك السيارات وتطبيق قوانين المرور وسلوك السائقين.      

تمّ تنظيم المسابقة بتعاون ما بين البنك الدولي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية ووزارة النقل المصرية والمجتمع التقني المصري.

بدأ التحدي عن طريق ورشة عمل نُظمت في مركز الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC في أيلول/سبتمبر 2012، حيث تَقدَّم 24 تطبيقاً.

ثمّ عمل الخبراء والمستشارين على اختيار أفضل عشرة تطبيقات نهائية، وانتُخِب التطبيق الأكثر رواجاً بينها عبر التصويت على الإنترنت.

الفائزون الثلاث في الفعالية هم:

كانت المرتبة الأولى من نصيب "بلية" وهو تطبيق للجوّال حول خدمات الطرق وصيانة السيارات في مصر، يستخدم نظام تحديد المواقع العالمي GPS لمساعدة السائقين على تحديد مواقع مراكز خدمات الطرق، وإرسال طلبات صيانة سياراتهم أوتوماتيكياً إلى اختصاصيي تصليح سيارات معتمدين، بتحديد الخدمة التي يطلبونها والتاريخ والوقت. ويدمج التطبيق خدمته مع الإدارة العامة للمرور من أجل إطلاع المستخدمين على آخر تطورات حركة المرور. وقد فاز فريق "بلية" بمبلغ ثلاثة آلاف دولار وترشّح لمسابقة دولية لتطبيقات الجوال ستجري في المؤتمر العالمي للجوال 2013 المقرر انعقاده في برشلونة.

وقد سُمح للمتنافسين أن يؤسّسوا شركات ناشئة فعلياً، لم يمضِ على وجودها سوى أشهر قليلة قبل المسابقة. وكانت "ومضة" قد غطّت في أواخر العام الماضي تطبيق "إي مخالفة" الفائز في المرتبة الثانية الذي يسمح للمستخدمين بمراجعة أداء السائقين في القاهرة استنادًا إلى لوحات سياراتهم. وقد حاز تطبيق "إي مخالفة" في المرتبة الثانية أيضاً على جائزة "مايكروسوفت" وحصل على هاتف "ويندوز" Windows مجاني لتطوير تطبيق يعمل على "ويندوز".

أمّا تطبيق "أوتوبيسي فين"، فاختاره متصفحو الانترنت كالتطبيق الأكثر رواجاً، وهو يجمع المعلومات من مساهمات ركاب الحافلات حول مسارات الحافلات الكثيرة في أنحاء القاهرة.

تقول سيسيليا ماريا برادي جيلفرود، اختصاصية الابتكار في قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البنك الدولي، "نأمل حقًّا أن تنطلق هذه التطبيقات فعليًّا. لديها الآن أسسًا متينة لتستند عليها وتتطوّر وتدخل السوق من أجل إحداث فرق في حياة المصريين اليومية، وفي حياة كافة المواطنين حول العالم. وقد سبق أن قام فريق من التقنيين في المكسيك بمقاربة الفريق الرابح عبر منصة "آب سيركس" AppCircus لتبادل الأفكار".

تُصنّف هذه التطبيقات الفائزة إلى جنب سلسلةٍ من التطبيقات الأخرى الخاصة بحركة المرور في مصر، والتي أطُلقت (أو أعيد إطلاقها) مؤخراً، بما فيها "وصلني" Wasalny و"طريقي" Taree2y و"بيقولك" Bey2ollak بالإضافة إلى مجموعة من تطبيقات سيارات الأجرة، ومنها "الأجرة" ElOgra و"أجرة تاكسي" Ogra Taxi و"تاكسي أجرة" Taxi 2Ogra.

ستستمر على الأرجح مشكلة حركة المرور الشعبية هذه في إحباط عزيمة السائقين في القاهرة في المستقبل المنظور، ولكن، لا بدّ أن تلوح في الأفق طرقات أكثر وضوحاً نظراً إلى كلّ هذه الجهود المكثفة التي يبذلها مجتمع القاهرة التقني.

تصوير GDG Cairo.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.