English

دوبيزل يسعى الى تغيير ثقافة الإقتناء لدى المجتمع المصري

English

دوبيزل يسعى الى تغيير ثقافة الإقتناء لدى المجتمع المصري

dubizzle

نظمت YouGov - وهي شركة عالمية متخصصة في الدراسات والبحوث - إستطلاع للرأي ودراسة حول سلوكيات البيع والشراء لدى مستخدمي الإنترنت في مصر، بالتعاون مع "دوبيزل". وأشارت نتائج الدراسة الى أن مستخدمي الانترنت في مختلف أنحاء مصر لديهم ما يقارب 2.2 مليار سلعة غير مستخدمة يمكن بيعها مباشرة مما سيعود على الاقتصاد بفوائد كبيرة نتيجة لحجم حركة السيولة في السوق.

وتقول بيلار رشاد، مديرة العلاقات العامة في "دوبيزل"، حول أسباب طلب "دوبيزل" تنفيذ هذه الدراسة "أجرينا هذا البحث لأننا أردنا أن نظهر للمستخدمين في مصر أن اي شخص لديه إمكانية الدخول على الانترنت يمكنه الحصول على عائد مادي جيد مقابل بيع الاشياء التي لم يعد يستخدمها، من خلال موقع "دوبيزل" للإعلانات المبوبة، الذي يعطي مساحة كبيرة للعثور على العديد من المشتريين".

وفي حديث مع أحمد عراقي، مسؤول إدارة عمليات "دوبيزل" في مصر، قال انه لا يميل الى التركيز على "دوبيزل" كشركة، وإنما يوجه القدر الأكبر من حديثه الى رؤية لتغيير ثقافة الإقتناء لدى المجتمع المصري، حيث رصدت الدراسة الكثير من الأغراض التي يملكها المصريون ولا تستخدم، ولم تعد لديهم حاجة إليها مثل الملابس والإكسسوارات، ومستلزمات لعب الأطفال والمواد الترفيهية والمنتجات والأجهزة الالكترونية والآلات الموسيقية والاستهلاكية.

ويضيف عراقي ان "العامل الحاسم لانضمامي لدوبيزل هو أقتناعي بالقيمة المضافة التي تعطيها دوبيزل للاسواق التي تعمل بها، مما يمكن أن يمثل فائدة حقيقية تصنع فرقا كبيرا في حياة الناس وفي الاقتصاد المصري". أما جي سي بتلر، مؤسس شركة "دوبيزل"، فيضيف حول الأهمية الإقتصادية لمواقع البيع والشراء في مصر "عندما يقوم المصريون ببيع وشراء أشياء ليسوا بحاجة إليها، يزداد إجمالي العرض في السوق المحلي. وذلك يؤدي إلى إنخفاض الاسعار مما يزيد حركة التجارة والاموال. وذلك سيمنح المصريون القدرة على شراء إحتياجاتهم وسيزيد الطلب ويوسع من حجم التجارة والسوق المحلي".

سوق مزدحمة

يقتحم "دوبيزل" في مصر سوق مزدحمة للغاية لمواقع بيع وشراء الأغراض الشخصية، حيث يظهر على الساحة منافسون عدة مثل "سوق"، "مبوبة مصراوي"، "بكام" وغيرها الكثير. وبينما قد يبدو وجه المفاضلة الوحيد بينهم في عدد المتعاملين بالبيع والشراء من خلال كل موقع، إلا أن عراقي يعتقد أن "دوبيزل" لديه مميزات أخرى، حيث يمتلك الموقع فريق عمل يقوم بمراجعة ما يتم إرساله من إعلانات من المستخدمين، ويعمل على تنقيح المحتوى الغير ملائم، كما يقدم النصيحة للمستخدمين حول صيغة أفضل لإعلاناتهم لإجتذاب مشترين بطريقة أفضل.

كما ويمكنك أن تشاهد اليوم في القاهرة، مساحات "دوبيزل" الإعلانية، كما تظهر حملة الموقع الدعائية في العديد من القنوات الفضائية المصرية، ما أدى الى زيادة عدد الإستجابات عن الاشياء المعروضة للبيع على الموقع إلى 50,000 يوميا. ويؤكد عراقي أن النموذج التجاري للموقع، في الوقت الحالي، لا يستهدف تقديم أي خدمات مدفوعة للمستخدمين، وإنما يعتمد فقط على بيع مساحات إعلانية على الموقع.

ويعمل "دوبيزل" خلال الفترة المقبلة على تنظيم مبادرة بالتعاون مع وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية للتعريف بالفوائد الكبيرة لخدمات الاعلانات المبوبة على الانترنت، وما يمكن أن تضيفه للاقتصاد المصري.

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.