English

تسع منصات تساعدك على البحث في مواقع العالم العربي

English

تسع منصات تساعدك على البحث في مواقع العالم العربي

لقد ظهر في الآونة الأخيرة محركات بحث جديدة ومختصة في العالم العربي على الانترنت بهدف خدمة المستخدم العربي بطريقة أفضل.

المعلومات تتدفق وتزداد على شبكة الانترنت بطريقة متواصلة ومعظمها ليست منظمة وغير مدرجة بطريقة فعالة على محركات البحث. المعلومات المفتوحة المصادر هي أيضا مجال آخر على أصحاب الأعمال على الانترنت التطرق اليه في هذا العالم الرقمي السريع النمو. وهنا تأتي محركات البحث كحل ممكن لتنظيم كل هذه المعلومات وجعلها سهلة المنال.

ونلاحظ في العالم العربي ارتفاع مكثف في المنصات التي تقدم دليلا لتسهيل البحث، منها الذي يركز على المقولات العربية مثل موقع "يُروىYorwa.com، وغيرها يركز على البحث عن الآيات القرآنية مثل "الأوفى" Alwafa.com أو البحث عن المصارف وخدماتها مثلا "بنوكه" Bnooki.com.

لقد جمعنا في اللائحة التالية عشرة منصات بحث من العالم العربي تهدف الى مساعدة المستخدمين العرب في الوصول الى ما يبحثون عنه بسرعة.

 "كن جن" أو Kngine، أسس عام 2012 وهو تطبيق على الهواتف الذكية يقدم الاجابات عن أسئلة يمكن قولها شفهيا وقد تكون الاجابات على شكل نصوص، صور، رسوم بدل الروابط فقط.

"كونترول" أو CTRL، أسس عام 2012، وهو محرك بحث دلالي قادر على فهم موضوع النص وتلخيصه وبالتالي إضافة روابط لمحتويات وفيديوهات ذات صلة.

 


هذه المنصات الثلاث تسمح بنسخ كتابة عربية بالحرف اللاتيني الى الحرف العربي أو transliteration، بالاضافة الى محرك بحث ولكن يدعمه "جوجل".

"يَملي" أو Yamli أسس عام 2007 ويقدم خدمتين. الأولى هي الكتابة بالحرف العربي دون الحاجة الى لوحة مفاتيح عربية، والبحث باللغة العربية مستخدما الحرف اللاتيني.

"إكتُب" أو Eiktub، أُسّس عام 2008 ويقدم أيضا خدمة الكتابة باللغة العربية من دون لوحة مفاتيح تحتوى على الأحرف العربية، ومحرك بحث عربي. 

"يُلقي" أو Yoolki، أُسّس عام 2007 ويقدم أيضا خدمة استخدام لوحة مفاتيح تحتوي أحرف لاتينية للكتابة باللغة العربية، كما محرك بحث يسمح بالبحث بالأحرف العربية.


 

 المنصات الأربع التالية هي عبارة عن دليل يقدم لائحة بالمواقع الموجودة كل بحسب اختصاصه.


"بنوكه" أو Bnooki، أطلق في كانون الثاني/يناير 2013، وهو دليل يسمح للمستخدم بالبحث عن كل الأمور المتعلقة بالمصارف مثل القروض، بطاقة الائتمان، أو الحسابات.

"عربو" أو Arabo دليل عن المواقع العربية فقط، ويأرشف المواقع بحسب اختصاصها ومجالاتها. كما يقدم خدمة البحث عن المواقع العالمية التي تقدم خدمات للمستخدمين العرب.

 

"الأوفى" أو Alawfa، وهو دليل يبحث فقط عن الآيات القرآنية.


"يُروى" أو Yorwa أسس في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 وهو دليل متخصص بالمقولات العربية القصيرة المتبادلة على المواقع الاجتماعية.

أُطلقت من المنطقة العربية مجموعة من محركات البحث التي تم اقفالها بعد وقت قصير من اطلاقها مثل Araby.com، eb7ath، و Marweb. وأنا شبه أكيدة ان هناك محركات لم أرصدها خلال بحثي.

اذا كنت على علم بها فلا تتردد باضافتها في قسم التعليقات أدناه لنضيفها الى لائحتنا.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.