English

ما الجديد في مؤتمر عرب نت هذا العام؟

English

ما الجديد في مؤتمر عرب نت هذا العام؟

انطلق مؤتمر "عرب نت" البارحة، بداية مع يوم التشفير والتصميم.  

بات هذا المؤتمر المخصص للمهتمين بالحقل الرقمي والرياديين العرب، موعداً محبوباً ينتظره الجميع. ولقد استمتعت شخصيًا برؤية هذه الفعالية تنمو منذ مشاركتي الأولى في "عرب نت"، حيث وضع المؤتمر حجر الأساس لها، لا سيما بعد أن أمّن فرصة للحاضرين في المشاركة عبر "تويتر" في جلسات الأسئلة والأجوبة.  

وهذا العام، لم يُطلق على المؤتمر اسم "عرب نت" فحسب بل "عرب نت بيروت"، إذ أنه أصبح مؤتمرًا إقليميًا يتوسع نحو المنطقة العربية، منها القاهرة خلال تشرين الأول/ أكتوبر ٢٠١١ والرياض في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ومن المحتمل انعقاده في دبي في أيار/ مايو المقبل. سيركّز مؤتمر بيروت على مسائل جديدة متعلقة بالسوق المحلية.

وفي مقر "كلاود5"  Cloud5، ستنظم ومضة بالتعاون مع "عرب نت" و"أويسيس ٥٠٠ " Oasis500 فعالية جديدة لعرض الأفكار. انضموااليناعندالساعةالسادسةمساء، في "كلاود5"، وسط مدينة بيروت، لعرض أفكار ٧ الى ٨ شركات تستثمر "ومضة" و"أويسيس٥٠٠" فيها. وهذه الشركات قد تلقّت استثمارًا تأسيسيًا وبنت مكانة قوية لها وهي تبحث الآن عن جولة استثمار ثانية.

لمزيد من المعلومات والارشادات ، إقرأهنا (الحضور مجاني)

إضافة الى ما ذُكر أعلاه، ما الذي تغيّر في "عرب نت" هذا العام؟

التركيز على بلدان المشرق العربي كمركز للإبداع في المنطقة

قال المؤسس والرئيس التنفيذي لـ "عرب نت"، عمر كريستيديس: "أرى لبنان وبلدان المشرق العربي ومصر بصورة عامة مركزًا للإبداع في مجال التصميم أو التطوير أو المحتوى. كثير من شركات استقرّت في المنطقة العربية وهذه فرصة لتسليط الضوء على هذه الموهبة."

التركيز على نقاط القوة المحلية

العام الماضي، غطّى مؤتمر "عرب نب" التوجهات التكنولوجية الأساسية. هذا العام، سيركّز على القطاعات الهامة في لبنان، بما فيها الطعام والمشروبات، الموسيقى على الهاتف المحمول، الاعلانات الالكترونية، الشبكات الاجتماعية والتأثير الاجتماعي. ولا شك أن التطرق الى قطاع الطعام والمشروبات سيوسّع آفاق المؤتمر، ويضفي لمسة جديدة على النقاشات، بخاصة مع دخول الموقع التركي لطلب الطعام على الانترنت Yemeksepeti الأسواق العربية. من دون أن ننسى أن قطاع الموسيقى الذي يضمّ شركات مثل "أنغامي" و"يلا.أف أم" Yala.fm و"ديزر" Deezer سيكون له حصة هامة خلال المؤتمر.

التطرّق إلى القطاعات غير الإلكترونية

من المثير للاهتمام التطرق الى مجال المنشورات والتجار الذين لجأوا إلى الإنترنت لبيع منتجاتهم. وستشارك مكتبة َأنطوان الالكترونية Antoine Online في المؤتمر للتحدث عن الصعوبات التي واجهتها، بخاصة عندما بدأت في بيع الكتب في مختلف فروعها على الانترنت. هذا وسيناقش عدد من الشركات الإعلامية مواضيع مماثلة كالانتقال من النسخة المطبوعة إلى الإلكترونية.

جعل مدّة المؤتمر أقصر

كانت مدة مؤتمر العام الماضي طويلة بعض الشيء. وهذا العام، سيمتد على ٣ أيام فقط، وبدلاً من أن يبدأ مع "يوم المطوّر" على غرار العام الماضي، سببدأ مع يوم "التصميم والتشفير" Design + Code . ويشرح كريستيديس أنه من خلال الاطلاع على تصاميم المنتجات وواجهة المستخدم والتصميم التفاعلي ومواضيع مماثلة "يهدف هذا اليوم الى جمع المطورين والمصممين لبناء منصات أفضل لشبكة الانترنت ومنصات الهاتف المحمول".  

توسيع نطاق المنافسات

سيستمر "ماراثون الأفكار" و"مسابقة عرض الشركات الناشئة" هذا العام في "عرب نت"،  وسيُطلب من الرياديين عرض فكرتهم وشركتهم ناشئة من أجل الفوز بالمال أو بفرصة أن تدعمهم شركة حاضنة. ويعتبر "القتال الابداعي" Creative Combat جديد في "عرب نت" هذا العام. وخلال هذه المسابقة، ستُشكّل المواهب الشابة ( تحت الـ ٢٩ سنة) من مجال الاعلانات والتواصل والاعلام فرقاً لتقدم مشاريع لحملات تسويقية الكترونية فعالة. وسيعرض الفائزون النهائيون مشروعهم في اليوم الختامي للمؤتمر في بيروت.

الانتقال إلى شوارع بيروت

وآخر لمسة جديدة هي برنامج مسائيّ سيجمع المشاركون في "جولة للمصممين" لاكتشاف بعض من المصممين اللبنانيين في منطقة الصيفي ومار ميخائيل خلال الليلة الأولى، لتعريفهم على الطعام والمشروبات في بعض أفضل مطاعم بيروت. ويقول كريستيديز "نريد أن يكتشف الحاضرون نكهة بيروت الحقيقة وستسدل هذه الجولة الستارة على وجه بيروت كمدينة ديناميكية."

ما هي الفعاليات المجانية؟

ستنظم اليوم دورات "التأثير الاجتماعي" المفتوحة للجمهور مجاناً لكل شخص لم يقم بالتسجيل للمؤتمر. ستركّز هذه الدورات على الريادية الاجتماعية وحرية الرأي والتعبير. ولا شك أن لبنان هو أفضل البلدان  لمناقشة النشاط الاجتماعي.   

انطلق المؤتمر البارحة وكل شخص مهتم بالمشاركة، بإمكانه التسجيل على صفحة "عربنت" والانضمام الى فريقنا عبر @WamdaME .

ولا تنسوا الانضمام الينا اليوم لحضور فعالية "أويسيس٥٠٠" و"ومضة" و"عرب نت" المجانية لعرض الأفكار عند الساعة السادسة مساء.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.