English

لماذا انستجرام تمبلر وبنترست مهمين لترويج شركتك؟

English

لماذا انستجرام تمبلر وبنترست مهمين لترويج شركتك؟

أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي عنصرا أساسيا في الحملات الترويجية للتعريف بالمبادرات والشركات والمنتجات، ومن المتوقع أن ينمو عدد مستخدمي شبكات التواصل الإجتماعي في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الحالي بنسبة 23.3%. أما من يغفلون عن التسويق عبر الشبكات الإجتماعية فيضيعون فرصة ايجاد عملاء جدد ويفوتون وسيلة سهلة ورخيصة للتواصل مع عملائهم.

ونستعرض في ما يلي ثلاثة مواقع للتواصل الإجتماعي المجانية التي قد يغفل عن إستغلالها رواد الأعمال والمسوقين في المنطقة:

"إنستاجرام" Instagram:

instagramيعد "إنستاجرام" احد أسرع مواقع التواصل الإجتماعي نموا، وهو يختص بمشاركة الصور الفورية التي يلتقطها المستخدمون عبر تطبيق الهواتف الذكية الخاص بالموقع، والذي يتوافر لمنصات "أندرويد" Android و"آي أو إس" iOS، مع نبذة قصيرة أو تعليق عن كل صورة يشاركها المستخدم.

لماذا يجب أن تهتم بـ"إنستاجرام":

  • يحل "إنستاجرام" في المرتبة الرابعة في قائمة الشبكات الإجتماعية الأكثر شعبية في المنطقة العربية، بعد Facebook، Twitter وGoogle ، وفقا لتقرير نشرته جامعة "نورث ويسترن" في قطر.
  • يبلغ عدد مستخدمي "إنستاجرام" النشطين أكثر من ١٠٠ مليون مستخدم حول العالم، يشاركون ٤٠ مليون صورة يوميا، تتلقى ٨٥٠٠ تأشيرة بالإعجاب likes و ١٠٠٠ تعليق في كل ثانية.
  • أظهرت دراسة نشرتها مؤخرا وكالة Simply Measured أن معدل تفاعل المستخدمين مع الصور التي تقوم الشركات بنشرها قد إزداد بنسبة ٣٥٪ خلال العام الماضي، ما يعني فرصة أكبر للشركات للحصول على تفاعل من عملائها مقارنة بشبكات التواصل الإجتماعي التقليدية.
  • أطلق "إنستاجرام" في الثاني من شهر أيار/مايو الجاري خاصية جديدة تمكن المستخدمين والشركات من إضافة "وسم" Tag لما ينشرونه من صور يربط الصورة بحساب مستخدم أو شركة على الموقع، وهي الخاصية ذاتها التي حققت نموا كبيرا لـ"فيسبوك" Facebook، ويتوقع محللون أن تزيد تلك الإضافة من تفاعل المستخدمين مع الشركات على الموقع.
tumblr"تمبلر" tumblr:

يقدم "تمبلر" خدمة التدوين المصغر، و يسمح للمستخدمين بمشاركة كافة أشكال المحتوى عبر مدوناتهم المصغرة، والتي يمكنهم تخصيصها بطريقة مبسطة. ويعتمد الموقع على المحتوى المختصر، خلافا للمدونات بشكلها التقليدي، ويمكّن المستخدمين من إعادة تدوين محتوى نشره مستخدم آخر والتعليق والإعجاب بمحتوى مدونات مصغرة لمستخدمين آخرين.

لماذا يجب أن تهتم بـ"تمبلر":
  • يستضيف "تمبلر" ١٠٢ مليون مدونة مصغرة، تحتوي على ٤٤,٦ مليار تدوينة، ويزور الموقع شهريا ما يقارب الـ٣٠ مليون مستخدم.
  • تشير إحصاءات وكالة "سوشيال سناب" Social Snap الى أن مستخدم "تمبلر" يقضي في المتوسط ساعة و٣٨ دقيقة في تصفح الموقع، وهو زمن يفوق ما يقضيه المستخدم في تصفح محرك البحث "بينغ" Bing على سبيل المثال، ويقل بدقائق معدودة عن الوقت الذي يقضيه المستخدمون على "يوتيوب" YouTube.
  • يتساوى تقريبا عدد مستخدمي "تمبلر" من الذكور والإناث، بخلاف الغالبية العظمى من مواقع التشبيك الإجتماعي، وهو ما يوفر فرصة متكافئة لإستهداف المستخدمين من الجنسين عبر الموقع.
pintrest"بنترست" Pinterest:

يبتكر "بنترست" طريقة جديدة لمشاركة المحتوى مع الآخرين، حيث يمتلك كل مستخدم لوحته الجدارية الخاصة Pin Board، ويمكنه أن يضيف اليها المحتوى من صور، مقاطع فيديو وغيرها. يستطيع مستخدمو الموقع أن يستكشفوا جداريات خاصة بمستخدمين أو شركات تتوافق مع إهتماماتهم ويمكنهم مشاركة ما ينال إعجابهم مع دائرة معارفهم أيضا.

لماذا يجب أن تهتم بـ"بنترست":
  • بنهاية العام الماضي، إمتلك "بنترست" أعلى معدل نمو في العالم من بين جميع مواقع التواصل الإجتماعي، حيث بلغ معدل نمو مستخدميه ١٠٤٧٪.
  • وفقا لعدد من الدراسات التي نشرت مؤخرا، يمثل مستخدمو "بنترست" فئة أفضل يمكن إستهدافها لتسويق المنتجات مقارنة بغيره من مواقع التواصل الإجتماعي، حيث يميل هؤلاء الى أن يكونوا من أصحاب الدخل الأكبر، كما يغلب النساء على مجتمع مستخدمي الموقع بنسبة ٧٩٪ من إجمالي عدد المستخدمين.
  • تستخدم ٢٥ شركة من الشركات في قائمة Fortune لأكبر ١٠٠ شركة في العالم "بنترست" في الترويج لنفسها ومنتجاتها.
  • يحل "بنترست" في المرتبة الرابعة عالميا في قائمة شبكات التواصل الإجتماعي الاكثر شعبية.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.