English

كيف ترصد تقدم موقعك عبر تحليلات جوجل

English

كيف ترصد تقدم موقعك عبر تحليلات جوجل

إنّ العثور على بيانات تساعد الشركات على اتخاذ القرارات يعدّ أمراً سهلاً، في عالم يمكن تتبع كل شيء فيه. ولكن تحويل هذه البيانات إلى معلومات مفيدة لشركتك ليس بالأمر السهل. 

هذا الشرح سيظهر لك كيف تحدّد أهدافك على تحليلات جوجل Google Analytics التي هي أداة فعالة لرصد سلوك المستخدم على موقعك الإلكتروني. 

الخطوة الأول: قرر ما الذي تريد تحقيقه

ماذا هو مؤشر الأداء الرئيسي؟  

مؤشر الأداء الرئيسي (KPI) هو طريقة مدروسة لرصد نجاحك يدلك على ما إذا كنت تبلغ أهدافك أم لا. فعلى سبيل المثال، إذا أردت أن تنشئ موقعاً سهل الاستخدام، فمؤشر الأداء الرئيسي الذي يقيس نجاحك هو معدل منخفض لمغادري الموقع.  

 أيّ مؤشرات أداء رئيسية عليّ استخدام؟  

 تختلف المؤشرات هذه باختلاف أهدافك ولكن مؤشرات الأداء الجيدة للشركات التي تعمل في مجال الإنترنت، تتضمن:

ـ الزوار الفريدون (عدد الأفراد الذين تصفحوا موقعك)

ـ إجمالي الزوار (عدد المرات التي يتم فيها تصفّح موقعك)

ـ مشاهدات الصفحة (العدد الإجمالي للصفحات التي تصفحها جميع زوارك)

ـ مدة الزيارة (كم من الوقت أمضى المستخدم على موقعك)

ـ معدل تحويل الزوار إلى زبائن (معدل الأشخاص الذين زاروا موقعك وقاموا بعمليات شراء عليه).
- معدل الزبائن المغادرين (عدد الزبائن الذين زاروا موقعك وغادروه من دون الضغط على أي شيء).

ـ  الزوار الجدد مقابل الزوار المنتظمين (الزوار الذين لم يتصفحوا موقعنا سابقاً مقابل الذين عادوا من جديد للمزيد)

ـ معدل المغادرة (عدد الأشخاص الذين وصلوا إلى صفحة الدفع على الإنترنت وغادروها بدلاً من الشراء)

ـ القيمة الوسطية للمعاملة الإلكترونية

ـ عدد التسجيلات في لائحة البريد الإلكتروني.

 كيف أعرف ما إذا كنت أبلغ أهدافي؟

 هنا يكمن جوهر المسألة. قبل وضع أهدافك، احرص أن تكون سجّلت اشتراكك في "تحليلات جوجل" وأدرجت شيفرة التتبع على موقعك. وحين تفعل ذلك يمكننا الانتقال إلى مستوى آخر.

سجّل دخولك إلى "تحليلات جوجل" واذهب إلى "كافة بيانات الموقع" All Website Data لـ موقعك. وحين تصبح عند لوحة التحكم الخاصة بالتقارير Dashboard (في الأسفل) اذهب إلى "التحويلات" Conversions إلى يسار العمود ومن ثم "عناوين الإنترنت المستهدفة" Goal URLs ومن ثم اضغط على زر "حدد أهدافك" Set up goals.  

 

إن لم تحدد أهدافك بعد، اضغط على زر "اصنع هدفاً" CREATE A GOAL. 

وهنا لديك خياران. الأول هو استخدام نموذج معد مسبقاً من بين نماذج أعدّها جوجل تستند إلى فئة موقعك وتتضمن مختلف الأهداف المتعلقة بمجالك. وبإمكانك أيضاً أن تخلق هدفاً حسب طلبك وهو ما سأفعله هنا.  

"المدة" سهلة الإعداد، وهي تحتسب كل الزوار الذين يزورون موقعك لمدة محددة من الزمن. وكذلك ستحتسب "الصفحات/الشاشات في كل زيارة" زوار الموقع الذين يتصفحون عددًا معيناً من الصفحات.

"الحدث" هي أداة فعالة لتتبع على ماذا يضغط الناس على موقعك، ولكن إعدادها معقد بعض الشيء. وإن لم تكن ماهراً بما يكفي في البرمجة، فستحتاج على الأرجح إلى مساعدة مطوّر.  

بما أني اخترت "الوجهة" فإن الإعدادات التالية هي فقط لأهداف "الوجهة". أولاً، اكتب اسم عنوان الإنترنت url الذي تريد تتبعه. ليس عليك أن تكتب العنوان كاملاً بل فقط كل ما يأتي بعد عنوان الصفحة الرئيسية (مثلاً: /about). اختر "يساوي" Equals to في القائمة لمعرفة المقابل الدقيق للعنوان واترك خانة "حالة حساسة" case sensitive فارغة.

 ثمة خاصية أخرى مفيدة في "تحليلات جوجل" وهي القدرة على تتبع قيمة هدفك. فعلى سبيل المثال، إن كنت تعرف أن معدل البيع على الإنترنت هو 10 دولارات، فيمكنك أن تضع هذا في خانة القيمة عندما تتبع صفحة تأكيدات المبيعات. وإن لم تكن تعرف هذه القيمة المعينة، فاترك هذا الخيار مقفلاً.

 وبفضل خاصية Funnel بإمكانك تتبع من أين يأتي الناس إلى موقعك للحصول على الصفحة المبتغاة. وفي المثال التالي، أريد أن أرى كم عدد الأشخاص الذين يشاهدون صفحة "أرشيفي" من ثم التوجه مباشرة إلى صفحة "نبذة عن الموقع".

 وأخيراً، بإمكانك التحقق من هدفك لمعرفة كم عدد الأشخاص الذين قاموا بهذا الأمر على موقعك في الأيام السبعة الماضية. قد يكون أعلى بكثير أو أقل بكثير مما تتوقعه لذلك فإنها فكرة جيدة أن تلقي نظرة وتتأكد من أن هدفك واقعي.  

تهانينا، لقد أعددت هدفك الأول! إذا أردت تعلّم المزيد، فلدى جوجل لائحة رائعة للاستفادة إلى أقصى حدّ من تحليلاته. أطلعنا في خانة التعليقات أدناه إن كان هذا الشرح مفيدًا لك وأي أهداف هي الأهم على مواقعك. 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.