English

كيف تؤسس صفحة فيسبوك ناجحة لشركتك: خمس نصائح

English

كيف تؤسس صفحة فيسبوك ناجحة لشركتك: خمس نصائح

في كل يوم تقريباً نسمع عن تأسيس شركات ناشئة جديدة لرواد أعمال في منطقتنا العربية. وفي حين وصل عدد مستخدمي فيسبوك الىأكثر من 46 مليون مستخدم مع نهاية 2012 في المنطقة العربية، تزيد شعبية وانتشار استخدام الشركات الناشئة لشبكات التواصل الاجتماعي.

تظهر جلياً أهمية استخدام هذه الوسائل لتسويق منتجات وخدمات رواد الأعمال. لا سيما إيصال صوت منتجاتهم لشرائح متعددة من المجتمع ان كان الزبائن المحتملين، الرعاة، الشركاء والموردين، أو حتى أفضل الموظفين.

الحقيقة أنني قرأت بعض المقالات والمواضيع التقنية التي تتحدث عن سهولة إنشاء صفحة في فيسبوك لأي شركة ريادية، ومدى بساطة تعبئة نماذج التسجيل بالمعلومات وتحميل الصور وكل هذه الخطوات البسيطة، ليصبح لديك صفحة تشابه بالميزات صفحات أكبر الشركات في العالم. ولكن بالمقابل فإن مهارات إدارة هذه الصفحات وأفضل الممارسات لإنجاحها تحصل على الحصة الأصغر وهذا ما سأناقشه في هذا المقال عبر خمس خطوات ونصائح مختصرة لأي ريادي يسعى لتأسيس صفحة فيسبوك ناجحة لشركته.

1.   قبل كل شيء، افهم فيسبوك جيداً. من المهم صياغة رسائلك التسويقية لتتماشى مع البيئة المتمثلة بالشبكات الاجتماعية. كن مقتضباً، سريعاً وواضحاً. لا تنسى ان المستخدم على عجلة من أمره وليس لديه الكثير من الوقت لقراءة التدوينات الطويلة دائماِ.

النقاشات والحوارات هي السمة العامة لأجواء الشبكات الاجتماعية, قم بتعديل رسائلك التسويقية لتكون مناسبة لهذا النوع من الجمهور, لتستغل احدى أهم ميزات الشركات الصغيرة وهي المرونة الكبيرة والديناميكية في اتخاذ مثل هذه الخطوات والتعديلات، ما قد يكون معقداً ومتشعباً في الشركات الكبرى

فمثلاً بدأت إحدى صفحات المتاجر الإلكترونية رسالتها بعبارة "صباح الخير. هل تفقدت عروض اليوم على الحواسب اللوحية؟ ما هو العرض الذي أعجبكم؟"

2.   اختر بعناية فريق عمل الصفحة. وهي خطوة في غاية الأهمية. فإدارة شبكات التواصل الاجتماعية قد تحتاج لوجود مشرفين على مدار الساعة. هنا يجب على صاحب القرار أو مدير الشركة أن يحرص على أن يكون كل من سيدير الصفحة قادراً على التعامل بشكل صحيح مع المعجبين، أن يميز مثلاً الفرق بوضوح بين التكلم كشخص والتكلم كشركة.

كما انه على المشرف على الصفحة أن يكون على علم كامل بتفاصيل عمل الشركة. قد يكون من المفيد وضع قائمة من الأسئلة المتوقعة وأجوبتها وعرضها على فريق إدارة الصفحة بشكل مستمر.

3.   قم بتحديد أهداف واضحة وواقعية. يساعدك هذا على تحديد شريحة الأشخاص التي ستخاطبها بشكل أدق وتخطيط محتوى الرسائل التي ستنشرها عبر الصفحة.

تخيل مثلاً أنك بصدد تأسيس ناد رياضي لتعليم لعبة كرة الطاولة للشباب. قد يكون أحد أهدافك جمع 20 متدرب جديد شهرياً عبر الصفحة خلال الشهور الثلاث القادمة. وضع مثل هذا الهدف سيساعدك على:

· اختيار شريحة المعجبين العمرية والترويج للصفحة ضمن صفحات طلاب الجامعات والنوادي الشبابية القريبة من مقر النادي الخاص بك.
· اختيار المحتوى المناسب: فمثلاً ستحتاج لمقاطع فيديو تشرح عن اللعبة لزيادة الوعي عن هذا النوع من الرياضة وكم هي مسلية، كما أنك قد تنشر بعض المعلومات والصور وتفتح باب النقاش عن الفوائد الصحية للعبة. وأخيراً تنشر إعلانات وعروض التسجيل في النادي التي ستحول بها معجبيك لزبائن حقيقيين.

4.   ابنِ وصمّم هوية لمحتوى الصفحة. من المهم ان تعتمد نبرة واحدة تتوجه بها لجمهورك فيعتاد عليها ويتوقعها. مثلا نبرة تعبر عن هوية شابة ان كنت تستهدف شريحة الشباب، أو اخبارية سريعة ان كانت شركتك تتناول مواضيع الساعة
ومن خصائص فيسبوك أنه يسمح بنشر عدة أنواع من المحتوى كالنشرات النصية والصور والفيديو والروابط، لذا يجب الاختيار بعناية ما يناسب منتجاتك وخدماتك وما هي أفضل الاساليب لاستخدمها. وأيضاً ما هي أكثر المواد المحببة لدى مستخدمي فيبسوك والتي يتفاعلون معها بشكل أكبر. كما أنه. فقد يكون من الجيد أن تعلم أن الصور قد حازت على 93% من نسبة التفاعل من المستخدمين عالمياً حسب دراسة لموقع "سوشال باكرز" socialbakers الشهر الماضي.

5.   كن مستعداً لاطلاق الصفحة. قم بإعداد جدول زمني واضح لأوقات النشر على الصفحة، ولكن قبل ذلك إسأل نفسك السؤال التالي: ما هي أفضل الأوقات التي تناسب معجبي صفحتي؟ إن كانوا موظفين فهل من المناسب النشر في وقت العمل؟ قد يكون من المفيد عمل بعض الاستبيانات لتعرف آراء جمهورك. ابدأ من أصدقائك وأقاربك ومن حولك. قم بدعوتهم للانضمام لصفحتك، ووفر لهم محتوى جميل يحفزهم لدعوة أصدقائهم. إن كانت ميزانيتك التسويقية تسمح لك ببدء حملة إعلانية، فمن الجيد أن تعلم أن تطبيق الإعلانات في فيسبوك يوفر أدوات رائعة لاستهداف الشريحة التي تريدها جغرافياً وعمرياً وحتى حسب لغاتهم واهتماماتهم.

لا تنسى أن تضع أيقونات شبكات التواصل الاجتماعي في موقعك، وحتى في مراسلاتك. وعندما تصمم مطبوعاتك قم بحجز مساحة مهمة لرابط صفحتك على فيسبوك. فكل ذلك يساعدك على نشر الصفحة بشكل أكبر. 

تنطبق معظم هذه النصائح بشكل أو بآخر على العديد من وسائل التواصل الاجتماعي التي قد ترغب بتسويق منتجاتك وخدماتك من خلالها. ولعل أهم ما يمكنني أن أختم به هذه النصائح المختصرة هو أن لا تجعل صفحتك افتراضية بالكامل. انقل بعض الأحداث المهمة لجمهورك من مكان العمل، حفز المعجبين علي المشاركة بمسابقة أو نشاط ترفيهي مثلاً، لتوثق علاقتهم بشركتك وتنقلها من الواقع الافتراضي للواقع الحقيقي.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.