English

موقع كويتي للمصممين يجمع بين المجلات المطبوعة والتجارة الالكترونية

English

موقع كويتي للمصممين يجمع بين المجلات المطبوعة والتجارة الالكترونية

تجتاح التصاميم الهندسية المميزة والأثاث الأنيق والقطع الفنية التي يُعاد تدويرها  صفحات "يور باجيز"YourPages، مجلة فصلية جديدة، مطبوعة ورقمية، أطلقها موقع تصاميم كويتي "يور أوك" yourAOK(العبارة كانت تعني في السابق "هندسة الكويت" الا أنها اتّخذت معنى آخر "أنت بخير"). وعلى الفور، تميّز هذا الموقع بالانتباه الكبير الذي يوليه للتفاصيل، وهو لا يعتبر مجرد موقع للبحث عن الوظائف. تأسست منصة AOK الجديدة على يد أربعة مهندسين وتستهدف السوق الخليجية. 

الفكرة بسيطة جداً: يستطيع المصممون ( يُعرّف عنهم على الموقع بـ "المواهب") أن ينشروا سيرتهم الذاتية المفصلة أو portfolio  على الموقع وأن يتواصلوا مع "الشركات" التي تستطيع أن تُحدد الوظائف الشاغرة في مجال التصميم، الهندسة، الرسوم المتحركة أو غيرها من أعمال الابتكار المستقلة. بعدها، تختار "يور باجيز" أفضل ما في السيرة الذاتية المفصلة لتعرض أفضل وأكثر الأعمال تميزاً للزبائن المحتملين على شكل مجلة مطبوعة. وسيتم توزيع العدد الثاني المرتقب في تشرين الأول/ أكتوبر في صالات العرض وشركات التصميم والهندسة ووكالات العقارات في الكويت ودبي وقطر والبحرين.

 وتقول المؤسسة الشريكة، ربى الصالح، إن الهدف يكمن في تمكين جيل المواهب الجديد. " في هذه الأيام، نجد الكثير من المنصات التي تستهدف العاملين المستقلين الا أننا نلاحظ أن السوق الحالية بحاجة إلى المزيد من رواد الأعمال في مجال التصميم، يدركون ما هي منهجية التصميم الا أنهم يحتاجون الى المساعدة لاطلاق شركاتهم الناشئة." 

في حين تقدّم الكثير من المواقع، بما فيها "ديزاين هاب" DesignHubفي لبنان و"تصميم الشرق الأوسط" tasmeemMEفي الأردن من دون أن ننسى قسم  المهارات على موفقع "نبّش"Nabbesh الذي يقدمّ للعاملين المستقلين، فرصة لنشر سيرتهم الذاتية المفصلة والبحث عن عمل، يتميّز موقع AOK  بكونه إحدى منصات التوظيف الأكثر سلاسلة وجاذبية من حيث الشكل. 

قد يعود السبب الى أن هذا الموقع ليس مجرد موقع للتوظيف لا بل يقدّم قسماً تعاونياً حيث تستطيع "المواهب" أن تلتقي وتعمل معاً على مشروع  وحتى أنه يعرض سوقاً للمواد حيث يستطيع المصنّعون أن يبيعوا منتجات تصميم عالية الجودة للزبائن. وتضيف ربى "لم نرً بعد أي قاعدة بيانات للمنتجات العالية الجودة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا." 

هذا الأمر يساعد AOK على جني الأرباح  من خلال فرض رسوم تسجيل على الباعة بالاضافة الى رسوم تفرضها على الشركات لنشر لائحة الوظائف الشاغرة، ولتمكينها الاطلاع على السيرة الذاتية للمصممين. حالياً، ما زال التسجيل مجانياً للمصممين الا أن الشركة الناشئة قد تُقدّم، في المستقبل، خدمات استشارية يوصى بها للمصممين الذين يبحثون عن عمل محدد.

 

بناء بوابة متخصصة 

في البداية طوّر المؤسسون الأربعة موقع خاص بالمصممين عام ٢٠١١ وفازوا، على الفور، بجائزة قطر لـ"تصميم تحدي ريادة الأعمال". الا أن الفريق لم يكن ليكتفي بالجائزة فحسب، فبدأ باختبار حاجة السوق الخليجية وسرعان ما اكتشف أن المصممين في الكويت يفتقرون إلى فرص للتواصل. 

وأخذ المؤسسون الذين حافظوا على وظائفهم الأساسية وقتهم في بناء مبدأ AOK بناء على روح التواصل الحقيقي، وفقاً لما تقوله ربى. "ركّزنا على بناء شبكات حقيقية حيث يمكنك الاطلاع على أعمال الآخرين وتقييمها وتصفّح سيرة ذاتية مفصلة ورقمية لأشخاص آخرين."

وبفضل أكثر من ٤٠٠ اشتراك في أقل من شهرَين، بات الموقع يتوسّع إقليمياً ولا يلقى اهتماماً في الكويت فحسب، لا بل في لبنان والجزائر والأردن أيضًا. ويُقدّم الفريق المؤلف من سبعة أشخاص مقاطع فيديو للسيرة الذاتية المفصلة للرسامين والسينمائيين، على الرغم من أن معظم المستخدمين هم من الرسامين ومصممي الغرافيك. 

وتجري الشركة الناشئة محادثات مع جامعات على غرار جامعة الكويت لتوفير المنصة للطلاب كجزء من دوراتهم الدراسية، آملة جذب مواهب جديدة في حين تواصل مسيرتها التعليمية. 

ولكن، كونها شركة ناشئة، لا بد أن تغيّر نموذج أعمالها. فبعد تمويل المشروع من أموالهم الشخصية، يأمل المؤسسون أن يجدوا الاستثمارات لدعم توسّعهم وزيادة توزيع مجلاتهم. وفي حين بدأت المنصة تتألّق، سيستقيل أحد المؤسسين من عمله كمهندس للعمل في AOK بدوام كامل. 

وبانتظار أن نرى ما إذا كان التوسّع في المجلات المطبوعة سيحتاج إلى المال أكثر مما سيجنيه، يبقى  المحتوى البصري المميز والتواصل مع الزبائن أفضل خيار لاستمرارية  الموقع.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.