English

أربعة أسئلة نتطلّع إلى أجوبتها خلال مؤتمر ويبيت التكنولوجي في إسطنبول

English

أربعة أسئلة نتطلّع إلى أجوبتها خلال مؤتمر ويبيت التكنولوجي في إسطنبول



 في أعقاب انعقاد مؤتمر "ويبرازي" Webrazzi للتقنية في إسطنبول، الذي يركز على الشركات الناشئة، يأتي "ويبيت" Webit الذي سيجمع ما بين ثمانية آلاف مشارك في إسطنبول في السادس والسابع من نوفمبر/تشرين الثاني، لمناقشة أبرز المجالات التكنولوجية في كلا الأسواق المتطورة والناشئة.   

بالمواضيع السبع المختلفة التي سيتناولها "ويبيت" على يومين (راجع البرنامج الكامل هنا)، يركز المؤتمر هذه السنة على أربعة مواضيع رئيسية: الاتصالات، التجارة الإلكترونية، المحتوى والإعلانات، والتحليلات والبيانات الضخمة. 

سيقدم المؤتمر أيضاً باقة خاصة (VIP package) للشخص الذي يحصل على أكبر عدد "إعادة تغريد" retweet على التغريدة التي سينشرها على @WebitCongress مفسراً لهم لِمَ يجب اختياره للمشاركة، وذاكرًا في تغريدته وسم #webit وعنوان الموقع الإلكتروني vip.webitcongress.com. سيحصل الفائز الذي يجمع أكبر عدد "إعادة تغريد" ويقدم السبب الأكثر إقناعاً على رحلة جوية إلى اسطنبول بدرجة رجال أعمال وإقامة في فندق خمس نجوم وفرصة المشاركة في غداء المدير التنفيذي وغداء القادة والعشاء الرسمي لرئيس مجلس الإدارة. 

وأول عضو من أعضاء "بطاقة ومضة" يستخدم بطاقته للحصول على تذكرته عبر هذا الرابط، سيشارك مجانًا. الأماكن محدودة لذلك استخدم بطاقتك قبل فوات الأوان! 

في ما يلي لمحة عامة عن أبرز الأسئلة التي نود أن تتم الإجابة عليها في "ويبيت". 

كيف يمكن للبيانات الضخمة أن تساعد الشركات الناشئة؟ 

تشكل البيانات الضخمة موضوعاً كبيراً سيتم التطرق إليه في المؤتمر؛ فعلى ثلاثة أقسام، سيغوص "ويبيت" في كيفية استخدام البيانات الضخمة لتحسين إعلانات الشركة ومبيعاتها بالتجزئة وتواصلها. 

في "البيانات الضخمة للمعلنين" Big Data for Advertisers، سيتواجه كل من "فايسبوك" و"لينوفو" و"يومي" YuMe، منصة الفيديو الرقمية التي تعمل في وادي السيليكون، و"هافاس ميديا" Havas Media، شركة الاتصالات الأكبر السادسة في العالم. وكل من يهتم بخصوصية البيانات يجب أن ينتهز الفرصة لتوجيه الأسئلة إلى "فايسبوك" على ضوء ما كشفه مارك زوكربورج مؤخراً حول مراقبة الحكومة الأمريكية للمواطنين. 

في وقت لاحق من اليوم نفسه، سيتطرق مؤنس الرحمن من شركة "نسيب" للشبكات Naseeb Networks، ومؤسس خدمة تحاليل التجارة الإلكترونية "أومتريا" Ometria ومؤسس موقع بيع الأزياء الإلكتروني "ليست" Lyst.com، إلى البيانات الضخمة وتحليلات البيع بالتجزئة، كما سيتكلم في ما بعد عدة أشخاص من "إتش بي" HP كما وسكوت تومسون، الرئيس التنفيذي السابق لـ "ياهو!" عن كيف يمكن للبيانات الضخمة أن تحسن الاتصالات وأن تقدم أمراً قيماً للشركات الناشئة.   

كيف سيُحدث منتجو المحتوى المبتكر ثورة في قطاع الاتصالات؟ 

في شق الاتصالات، لن يقتصر نقاش مستقبل قطاع الاتصالات على مسؤولين تنفيذيين من تركيا والكونجو والمملكة المتحدة والسودان فحسب، بل سيشمل أيضاً مسؤولين تنفيذيين من خدمات المحتوى الإلكتروني، وخدمات الصوت عبر الإنترنت (Voice-Over-IP) من إندونيسيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، بما فيها "فرينج" Fring و "نمباز" Nimbuzz و "ستارت آبز" Startapps، حاضنة الشركات الناشئة المرتكزة على الجوال التابعة لـ "أن تو في" N2V، التي ستتناقش حول كيفية مساهمة المحتوى في تغيير نماذج الإيرادات لشركات الاتصالات، مقدماً مصادر عائدات جديدة ومنافسة جديدة في الوقت نفسه من حيث المحتوى المتميز على المحمول. يلي ذلك جلسة حول رقمنة التواصل بين الشركات (B2B digitization). 

كيف ستتطور وسائل دفع التجارة الإلكترونية؟ 

في موضوع التجارة الإلكترونية، ستتناقش جهات بارزة مثل "باي بال" و"أرامكس" و "بيت باي" BitPay (معالج الدفعات بالعملة الرقمية "بت كوين" Bitcoin)، و"ماركافوني" Markafoni (أحد مواقع العروضات السريعة الرائدة في تركيا) و "باي مل" Paymill (وسيلة دفع عالمية) حول المدفوعات والعملة الرقمية؛ أي موقع تجارة إلكترونية سيكون أول من يقدم إمكانية الدفع بعملة "بت كوين"؟ 

كيف يمكن للمستخدمين تحسين التفاعل مع محتوى الفيديو والموسيقى؟ 

في جزء "الابتكارات الرقمية" من المؤتمر، ستحضر جهات بارزة مثل "فيفو" VEVO و "سبوتيفاي" Spotify كما وجهات بارزة في قطاع الإعلانات مثل "ديجيداي" Digiday من نيويورك. سيحضر أيضاً نائب الرئيس الأعلى المسؤول عن الفيديو في "إيه أو أل" AOL ليناقش التقنيات التي يُتوقع أن تعرقل الأعمال التجارية في السنوات القادمة. ونظراً لاستحواذ "إي أو أل" مؤخراً على "أداب تي في" Adap.tv وكون الموقع قد تفوّق على "يوتيوب" الذي يعود لـ "جوجل" من حيث عدد إعلانات الفيديو المعروضة الهائل، يُتوقع أن يقدم نائب الرئيس الأعلى المسؤول عن الفيديو معلومات قيّمة حول أفضل الطرق للاستفادة من الفيديو. 

ما هي أهم الشركات الناشئة التي تنطلق في تركيا اليوم؟ 

سيتضمن "ويبيت" أيضاً شقاً بعنوان" قادة المستقبل" حيث ستُعرض قصص نجاح "سكايب" و"بيت.لي" Bit.ly و"ساوند كلاود" SoundCloud، على سبيل الذكر لا للحصر، كما واستراتيجيات من "ياندكس" Yandex و"ديزادو" Desado وغيرها، وسيتم إلقاء نظرة على استراتيجيات مستثمرين إقليميين وعالميين عدة. 

لكنّ الأهم من ذلك كله سيكون على الأرجح المشاريع التي ستُعرض في تحدي الشركة الناشئة العالمية Global Startup Challenge على مرّ يومين. نتطلّع قدماً للتعرف إلى الفائزين.  

دوّن أسئلتك التي تود أن تطرحها على المتحدثين أدناه وفي حال كانت ملائمة، سنطرحها بالنيابة عنك ونعود إليك بإجابة.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.