English

هل تصنيع الأجهزة في الصين يساعدها على النجاح في حملات التمويل الجماعي؟

English

هل تصنيع الأجهزة في الصين يساعدها على النجاح في حملات التمويل الجماعي؟

تشهد الأجهزة نجاحاً باهراً وكذلك HAXLR8R. قامت الشركة الناشئة المسرعة للنمو التي تركّز نشاطها على الأجهزة والتي تتخذ من سان فرانسيسكو وشينزن، الصين مقرًّا لها، بتطوير وتسريع نمو أكثر من ٣٠ شركة منذ آذار/ مارس ٢٠١٢.  

كما أنها جنت عشرات الملايين من الدولارات من مجموع العائدات والاستثمارات. (ملاحظة: الرئيس التنفيذي لومضة، حبيب حدّاد، هو مرشد في HAXLR8R). 

ويشكّل التمويل الجماعي جزءاً أساسياً من نجاح HAXLR8R السريع. وتؤكّد حملات "كيكستارتر" Kickstarter التي تفوق الـ 300 ألف دولار، على نجاح نموذج التمويل الجماعي الذي تمت صياغته بعناية، وصمّم لاستغلال قدرات هذا النوع من الاستثمار. وشدد المؤسس الشريك سيريل إبيرزويلير، خلال مقابلة تلفونية مع ومضة من مقره في شينزن، على أهمية التأكد من نجاح الجهاز المحتمل مع تنظيم التصميم والتصنيع قبل اطلاق التمويل الجماعي.   

وساهمت هذه المقاربة في نجاح التمويل الجماعي لعدد من شركات HAXLR8R بما فيها "هاكس" Hex ( روبوت من دون طيار للتحكّم عن بعد) و"سبارك" Spark (رقاقة مع واي فاي لكل الآلات جمعت حوالى 569 ألف دولار) و"نوميكو"Nomiku (جهاز الطهاة الهواة باستخدام تقنية sous-vide الذي جمع 586 ألف دولار) . إلا أن أي من شركات HAXLR8R نجحت في تحطيم رقم التمويل الجماعي  القياسي الذي يبلغ ١٠،٢ مليون دولار، والذي جمعته "بيبل" Pebble، الساعة الذكية وهو ابتكار آخر. على الرغم من ذلك، تعتبر هذه الأرقام بغاية الأهمية. فليس من باب الصدفة أن يكون تصنيع المنتج من اختصاص HAXLR8R . يبدو أن الشركة المسرعة للنمو حققت أهدافها الأولية كما ذكر موقع ومضة في كانون الثاني/ يناير الماضي، ألا وهي تبسيط عمليات التصنيع وسلسة التوريد من أجل وضع أجهزة مبتكرة جديدة في الأسواق "في أسرع وقت ممكن." 

ويقول إبيرزويلير أن مقر التصنيع المزدهر في شينزن يملك "كل ما يُسهّل عليك حياتك. ويوفّر كل جزء إلكتروني ( قد يحتاجه أي صانع) في سوق الإلكترونيات. مما يعني أنك تستطيع اجراء المزيد من التجارب والنماذج على المنتجات." بالاضافة الى أن شينزن تملك بنية تحتية متنوعة ومتطورة للتصنيع. والمزج بين المواد الخام والمصانع اللازمة يعني "أن الأشخاص قادرون على بناء منتج تمت دراسته بشكل جيد." 

بفضل خطوط التوريد وبنية التصنيع التحتية الملائمة، تغري قاعدة HAXLR8R  في الصين رواد الأعمال بعيداً عن شركات تسريع النمو الأخرى، التي قد لا تكون لديها علاقات وطيدة مع الصين. وأطلع مؤسسو "بيتكيوب" Petcube ، شركة أخرى من HAXLR8R، هاميش ماك كنزي من موقع PandoDaily أنهم "نظروا في احتمال العمل مع Boston Bolt التي تملك علاقات مع مصانع وسلسلة توريد  صينية بفضل شراكتها مع Dragon Innovation الا أنهم قرروا، في نهاية المطاف، اتخاذ شينزن مقراً لهم، متى كان المنتج جاهزاً للشحن."

هند حبيقة قد قرّرت أيضًا اختيار الصين لتصنع جهازها "إنستابيت" Instabeat، بالرغم من أنها لم تتعامل مع HAXLR8R. 

ويبقى الجزء الأهم من أي حملة تمويل جماعي هو الجائزة التي توافق الشركة الناشئة على تقديمها للأفراد مقابل مبلغ معين من المال. بفضلحملاتاجتماعية أو حملاتلدعمالفنانين، غالباً ما تكون هذه الجوائز أشبه بشهادة تقدير. ولكن، في ما يتعلّق بالأجهزة، لا تمنح حملة التمويل الجماعي الأفراد فرصة شراء جهاز جديد فحسب، لا بل المشاركة في منتج قد يقلب الصناعة رأساً على عقب. قد تكون حملات، على غرار "سبارك" و"هاكس" و"نوميكو" قد حققت نجاحاً بسبب قدرتها على فهم وضع التمويل الجماعي، وتطبيقه في نموذج عملية بيع وشراء المنتجات التقليدية.

الا أن إيبرزويلير يؤكد أن هذا النوع من التمويل الجماعي الذي يسمح بشراء منتج لا الاستثمار في فكرة "قد يكون فخاً." فطالما كان الوعد الذي قطعه "كيكستارتر" ومواقع تمويل جماعي أخرى، باطلاق شركة ما أو الاستثمار في فكرة ما عوضاً عن تسليم منتج محدد جداً. وكنتيجة لذلك، يتابع قائلاً " وقعالكثيرمنسوءالتفاهمحول ما هو المنتج وتاريخ توفّره. وكان رائد الأعمال الملام الأول." 

ويدرك إيبرزويلير تماماً مدى تأثير التمويل الجماعي على تغيير العلاقة بين رواد الأعمال والاستثمار التقليدي في الأسهم. "لا يستبدل التمويل الجماعي الاستثمار التقليدي . فليس كل مشروع أو منتج أو فريق مستعد لتأسيس شركة ناشئة قابلة للتوسّع." وبالنسبة له، يعتبر البعض أنه من الجيد جمع بعض المال من هذه الحملات الا أنهم "غير مستعدين لتوسيع عملياتهم وتأمين عائدات للمستثمرين." وقد يساهم التمويل الجماعي، في حال نجح، "في تجنّب جولات استثمار مخاطر مما يسمح للشركات الناشئة بالانتقال الى المرحلة المقبلة." 

وتعتمد HAXLR8R مقاربة ذكية بالتركيز على نجاحات حملات التمويل الجماعي، حتى لو أن هذا الاستثمار لا يعتبر الا جزءاً بسيطاً من استراتيجيتها. الا أنه من الصعب تجاهل مبالغ الاستثمار الكبيرة التي حققتها شركات HAXLR8R  بفضل حملات التمويل الجماعي الذكية. ولا شك أن مجموعة الصنّاع المقبلة التي ستختار HAXLR8R ستضم أشخاصاً يعملون في الروبوتات وأجهزة الاتصال والألعاب و"أجهزة في الاختراق البيولوجي والبيولوجية الالكترونية وأجهزة أخرى اقرب الى الجنون" بحسب إيبيرزويلير. ولا شك أن هؤلاء يأملون في جمع مبالغ كبيرة من التمويل الجماعي، وربما تحطيم رقم "بيبل" القياسي. ونظراً لتاريخ HAXLR8R، قد تفلح بعض شركاتها بذلك.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.