English

الاستثمار جواً: الخطوط الجوية التركية تسمح للشركات الناشئة بعرض مشاريعها على المسافرين

English

الاستثمار جواً: الخطوط الجوية التركية تسمح للشركات الناشئة بعرض مشاريعها على المسافرين

قبل أن تختار مشاهدة حلقة قديمة من مسلسل "فريندز" Friends خلال رحلتك الجوية المقبلة، فكّر في الخيار الذي تقدمه لك الخطوط الجوية التركية بالشراكة مع سوق الاستثمار "إتوهوم" Etohum، حيث يخوّلك هذا الخيار الشبيه بـ "شارك تانك" Shark Tank بمشاهدة عروضات مشاريع الشركات الناشئة وأنت على متن الطائرة.     

غير أنّ هذا البرنامج ليس مجرّد شكل آخر من أشكال الترفيه. فهذه المبادرة التي أُطلق عليها عنوان Invest On Board أي "استثمر من على متن الطائرة"، تقدّم للمسافرين المهتمين فرصة الاستثمار مباشرةً في أي من الشركات الناشئة المعروضة على الشاشة وذلك وفقاً لما أوردته شركة أخبار السفر "سكيفت" Skift.  

يوصف البرنامج بأنه موجه للمسافرين في درجة رجال الأعمال، ويُفترض أن تصبح مقاطع الفيديو متاحة في الدرجة السياحية أيضاً – إذ يحق لذوي المقاعد الأقل تكلفة أيضاً أن ينتهزوا الفرص الجيدة عندما تُعرض عليهم. ومع أنّه لم يتم الكشف على كامل تفاصيل البرنامج حتى الآن، إلاّ أنّه يتوقع من الشركة المشاركة "إتوهوم" أن تبدأ بتنفيذ أجزاء من البرنامج، بما فيه جمع طلبات الشركات الناشئة واختيار المشاريع التي سُتعرض. بات الموقع الإلكتروني يضم 11 مقطع فيديو وجميعها تركية حتى الآن. في هذه المقاطع، تحصل كل شركة على بضع دقائق لا أكثر لتعرض على المسافرين مشروعها. ولم يحدّد لغاية الآن تاريخ إطلاق المنصة وإدخال مقاطع الفيديو في شاشات المقاعد، لكنّه سيكون من المثير للاهتمام معرفة كيف ستتم إدارة هذا النموذج.  

بعد أن شاهدتُ بضعة مقاطع، شعرت أنها بحاجة إلى المزيد من الابتكار؛ إذ تم إنتاج المقاطع بطريقة رسمية للشركات، وخلفية الفيديو خضراء وتجد العلامة التجارية للخطوط الجوية التركية والتصاميم الخاصة بها ونقلات غريبة من مشهد إلى آخر باستخدام مشاهد طائرات. كما أنّ هذه المقاطع لا تتطلّب مبالغ تمويلية محددة أو تعرض أي شروط واضحة. 

إذا استطاع البرنامج أن يقدّم في ما بعد إمكانية تصوير المشروع المبتكر الخاص بك وعرضه في هذه المنصة، ستصبح مشاهدة هذه المقاطع عندئذٍ مثيرة أكثر للاهتمام. كما سيكون من الجيد إطلاق منصة تمويل جماعي مخصصة للمسافرين على متن الطائرة. 

هذا التوجه لابتكار أفكار جديدة لزيادة متعة السفر جواً ينعكس أيضاً في فيديو تعليمات السلامة أثناء الرحلة الذي أطلقته خطوط "فيرجن" الجوية Virgin Airlines على الإنترنت، من بين مقاطع فيديو مضحكة أخرى، على الرغم من أنّ تقريب المقاعد من بعضها في الطائرات لا ينفك يجعل التجربة أقل راحة يوماً بعد يوم. والآن وقد فتحت الخطوط الجوية التركية باباً جديداً أمام رواد الأعمال لتلقي المبالغ الاستثمارية، تتسنى لبرنامج Invest On Board إمكانية أكبر لإحداث أثر من الإمكانية التي تتمتع بها البرامج الترفيهية المعتادة على متن الطائرة. لم يردنا جواباً بعد من "إتوهوم" لكننا سنبقيكم على اطلاع حالما تجيب الشركة على أسئلتنا المتعلقة بتنفيذ البرنامج: كيف سيختار المستثمرون الشركة؟ هل سيحصلون على أسهم؟ هل من تجمّع حيث يمكن للمستثمرين كلهم تشارك الأسهم؟ هل يمكن الاستثمار فعلاً من على متن الطائرة؟  

شاهدوا أدناه فيديو عن البرنامج أدناه (هل ستقوم الخطوط الجوية الإقليمية الأخرى بالقيام بالمثل؟) 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.