English

تسع مصائد تقع ضحيتها الشركات الناشئة الالكترونية. كيف يمكن تجنبها؟

English

تسع مصائد تقع ضحيتها الشركات الناشئة الالكترونية. كيف يمكن تجنبها؟

في السنوات الست الماضية، عملت شركة "سبرينج" Spring لتطوير المواقع والتطبيقات الالكترونية مع اكثر من 40 علامة تجارية وأطلقت 40 موقعا الكترونياً، بعدما كانت رزان خطيب رائدة الأعمال المتسلسلة قد أسست "سبرينج" بالشراكة مع أحمد حميد.

ومن خلال عملها مع شركات ناشئة في المنطقة العربية، لاحظت "سبيرنج" مجموعة من التحديات التي تواجهها هذه الشركات في تطوير منتجاتها، وقامت بجمعها في ملف واحد يكشف عن الدروس التي يمكن استخلاصها أيضاً.

"هدفنا الأساسي من ذلك هو تثقيف زبائننا، خاصة من يعمل علي شركة ناشئة في مرحلتها الأولية، لكي يعيدوا النظر بأفكارهم واستراتيجياتهم،" تقول خطيب، التي كتبت الملف بنفسها وتلقت مساعدة فري العمل في تحريره.

يمكن تنزيل هذا الملف من الخانة الرمادية الى شمال الشاشة، وهو يقدم لائحة بالتحديات بالاضافة الى حلول لها، أهمها:

  1. اضاعة الكثير من الوقت في تطوير المنتج. على الشركات الناشئة تجنب المبالغة في تطوير المنتجات في المراحل المبكرة من اطلاق الشركة، لكن يجب التعاطي مع الموضوع وكأنه أمر مستمر على المدى البعيد، وذلك بهدف الاختبار واخذ ردود الفعل بعين الاعتبار. ان مراحل "بيتا" Beta والاطلاق المبكر هي عناصر مهمة من استراتيجية ما قبل الاطلاق  الكامل والنهائي.
  2. تجاهل المنافسة. من المهم جدا ادراك كل أنواع المنافسة التي قد تتعرض لها الشركة. المنافسة الاقليمية والعالمية هما بالأهمية نفسها ولا يجب التقليل من اهميتهما. حتى ولو كانت بعيدة جغرافيا، يمكن للمنافسين سرقة زبائنك وزبائنك المحتملين أيضاً وبسرعة.
  3. المبالغة في ابقاء الفكرة سرية. ان الابقاء على سرية فكرة تعتبر جديدة من نوعها لا يجب ان يدوم اكثر من بضعة اشهر. عند بناء الفريق وتحديد عملية الفكرة يجب البدء بالترويج للفكرة.
  4. التقليل أو المبالغة في أهمية التطوير التقني. لا تمضي الكثير من الوقت وانت تحاول اخذ القرار المناسب في ما يتعلق بالمنصة التقنية التي ستبني موقعك عليها. فالمنصات التجارية المعروفة غالباً ما تكون باهظة، في حين منصات المصادر المفتوحة هي خيار يجب درسة بجدية. فهذه المنصات مرنة، فعالة ومجانية، بالاضافة الى انها تفسح بالمجال للتعرف الى مجتمع واسع من التقنيين. 
  5. الاستخفاف بالمحتوى، والاتكال كثيراً على المضمون الآتي من المستخدمين. وضع استراتيجية للمضمون موضوع أساسي في حالة الشركات الناشئة، التي تعتمد على تسويق المحتوى الذي يرسله المستخدمون. 
  6. عقلية انشاء المشروع وانتظار تدفق المستخدمين: من النادر ان تجذب الأفكار الجديدة المجمهور من دون جهود تسويقية. ان استراتيجيات جدب المستخدم مهمة جداً وذلك منذ اليوم الأول.
  7. "سوف افكر في كيفية جني المال لاحقاً". لا يجب صرف النظر عن نماذج العمل. على رواد الأعمال البحث عن طرق وامكانية عديدة لجني المال منذ المراحل الأولى بعد الاطلاق.
  8. هل اللغة العربية أولوية؟ ام الانجليزية؟ ام الاثنين معاً؟ تكلم الى جمهورك المحلي، فما من جدوى من خلق الموقع باللغة الانجليزية ان كان جمهورك يفكر ويتكلم باللغة العربية كلغة أساسية.
  9. التركيز على التصميم والتقنية وإهمال العمليات. من المهم جداً الاجابة عن أسئلة من نوع مع من عليك أن تعمل؟ كم شخص يجب ان توظف لخدمة الزبائن؟ من سيهتم بتطوير المنتج والتفاعل مع المستخدمين.
هل تمكنت من تخطي أياً من هذه التحديات خلال عملك على شركتك الناشئة؟

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.