English

هل يستطيع موقع مستنسخ دعم السياحة المصرية؟

English

هل يستطيع موقع مستنسخ دعم السياحة المصرية؟

Agaztak

لا يشعر الكثير من رواد الأعمال بالرضا إذا وصّفت شركتهم بأنها إستنساخ محلي لفكرة تجارية عالمية ناجحة. ولكن يختلف هشام رفعت، المؤسس الشريك لأحدث موقع مصري لإستئجار شُقق لقضاء العطلات "أجازتك" Agaztak، عن الكثيرين حين يقول "نحن نستنسخ موقع Airbnb"، ثم يضيف "ونحن سنصبح الموقع الرائد للإيجار للباحثين عن تنظيم اجازاتهم".

يُمكّن "أجازتك" أصحاب العقارات في المناطق الساحلية في مصر من عرض عقاراتهم للإيجار. ويستطيع المسافرون تصفح الموقع والبحث عن مكان لقضاء عطلاتهم القادمة، كما ويزودهم بصور للشقق المتاحة، ومعلومات عن أماكن تواجدها، وعدد الغرف، ووسائل الترفيه المتاحة ووالأسعار - وهو نفس النموذج التجاري لموقع الإستئجار العالمي الشهير Airbnb.

إنطلق "أجازتك" رسميا في الثاني من تموز/يوليو الماضي، ويُديره مكتب صغير في ضاحية القاهرة الجديدة. درس رفعت الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم أكمل ماجيستير إدارة الأعمال من جامعة أكسفورد، ويُعد رفعت واحدا من ثلاثة مؤسسين للموقع.

إستمد المؤسسون الثلاثة فكرة شركتهم من القدرات الكامنة والغير مستغلة لمنطقة الساحل الشمالي المصري كوجهة سياحية عالمية. ويوضح رفعت قائلا، "هناك 300 ألف غرفة سياحية محتملة وغير مستغلة في منطقة الساحل الشمالي، ومن الممكن إستغلالها خلال ثمانية أشهر كل سنة. وهذه فرصة ضائعة تقدر قيمتها بـ3 مليارات دولار أمريكي، وما يقارب من 3 ملايين وظيفة سنويا".

منذ إطلاقه، قام "أجازتك" بتنفيذ حجوزات لـ400 ليلة، ويعرض الموقع الآن 2000 عقار مختلف وعدد من العملاء ممن يصفهم بالراضون تماما. ويؤكد لي رفعت أنهم يحققون أرباحا بالفعل الآن، ولكنه لا يصرح بمزيد من المعلومات حول الدخل الإجمالي للموقع، فيكتفي بالقول، "نحن نحقق أرباح من العمولات على قيمة الإيجار".

حاولت الكثير من الشركات الناشئة في مصر مخاطبة سوق السفر والسياحة الداخلية. يقدم موقع "جو إجازة"، على سبيل المثال، خدمات حجز الفنادق وتخطيط الرحلات. ولكن رفعت يعتقد أن إستثماره الجديد يواجه منافسة محدودة للغاية، ويضيف "نحن نقدم أيضا خدمات إضافية مفيدة للغاية مثل الشفافية التامة، خدمة العناية بالمنزل الإحترافية، تأمين المنازل، خدمة الدعم عبر الهاتف وغيرها من الخدمات".

وتتضمن الخطوة القادمة أمام رفعت زيادة وعي العملاء المحتملين بالخدمات التي يقدمها "أجازتك"، والتوسع إقليميا. كما وستُحدد الكثير من العوامل، بما فيها المناخ السياسي في مصر، مدى نجاح "أجازتك" في محاكاة النجاح الذي حققه موقع Airbnb محليا، ولكن حماسة رفعت وزملائه قد تأخذهم بعيدا.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.