English

لائحة كتب الأعياد: 20 مرجعًا هامًّا لرواد الأعمال

English

لائحة كتب الأعياد: 20 مرجعًا هامًّا لرواد الأعمال

خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، سألني رائد أعمال ما هي الكتب والموارد التي قد تساعده على النجاح كرئيس تنفيذي لشركة تجارة إلكترونية كبيرة.

بالرغم من أني أعتقد أن الخبرة والفشل والتعلّم من الفشل هي كلّها أكبر معلّم، لكن أعتقد أيضًا أنه يمكننا التعلّم من بعضنا البعض عبر قراءة تجاربهم وقصص فشلهم ومقالاتهم وكتبهم. لذلك ذكرت أدناه لائحة بـ 20 كتاب أعتقد أنها مفيدة جدًّا إن أردت ان تنجح كقيادي في أي شركة ناشئة.

(ملاحظة: قد تكون هذه الكتب هدية رائعة لرواد الأعمال وإن اشتريت أي منها عبر smile.amazon.com فسيتبرّع "أمازون" بجزء من المبلغ إلى جمعية خيرية من اختيارك).

 كتب حول القيادة

لا يمكن للمرء التمتّع بمهارات قيادية جيدة بالقراءة فحسب لا بل بالممارسة أيضًا، لكن هذه الكتب ستساعدك على التفكير مليًّا بالموضوع. (ثمة الكثير من الكتب الأدبية الكلاسيكية الجيدة لكنني أفضّل الابتعاد عن المواضيع غير الروائية). 

  1. The Essential Drucker: يضمّ مجموعة مقالات من بيتر دراكير، وهو مستشار مشهور في مسائل الإدارة والقيادة.

     

The Art of Possibility: (أي فنّ الاحتمالات)، كتاب رائع حول إدارة الأعمال بحسب قدرات كلّ شخص.
 

Mandela’s Way: (أي طريقة مانديلا)، دروس عن الحياة، الحبّ والشجاعة: خمسة عشر درسًا مأخوذة من مقابلات مع نيلسون مانديلا. 
 

Leadership Without Easy Answers: (أي القيادة من دون أجوبة سهلة)، كتاب أكاديمي بعض الشيء لكن رائع ويتناول أساسيات القيادة.
 

Delivering Happiness: (أي إيصال السعادة). توني حسييه هو مؤسس "زابوس" Zappos. اشتهر بخلق يقافات عمل رائعة تقود إلى خدمة لا نظير لها. 

كتب حول توسيع الشركة وتعديل خدمتها

من المهمّ جدًّا أن يفهم المؤسسون جيّدًا كيف تتطوّر المنظمات والشركات والشركات الناشئة. 

Founders at Work: (أي المؤسسون في العمل). سلسلة قصص مذهلة من مؤسسي شركات ناشئة عالي التقنية من بينها "فليكر" Flickr، "كريج ليست" Craiglist، "ياهو"، "باي بال" و"آبل". 
 

The Startup Owners‘ Manual: (أي دليل أصحاب الشركات الناشئة) من ستيف بلانك، الذي يقدّم مفهومًا علميًّا لتطوير نموذج العمل. وبإمكان رواد الأعمال حضور صفّ مجاني له على "يوداسيتي" Udacity.

Crossing the Chasm: (أي عبور الهوّة)، المرجع الأمثل لتعديل منتج متخصّص كي يناسب سوقًا هائلة.  

The Fifth Discipline: (أي قاعدة السلوك الخامسة)، هذا الكتاب أيضًا أكاديمي بعض الشيء لكنه يعلّمك أن تفكّر بالمنظمات على أنها أنظمة. 
 

The Innovator’s Dilemma (أي معضلة المبدِع) وThe Innovator’s Solution، (أي حلّ المبدِع). الكاتب كلايتون كريستنسن هو المرجع الأنسب في ما يتعلّق بإحداث تغيير كبير وتساعد كتبه رواد الأعمال على فهم كيفية الاستفادة من عجز القطاع الحالي للتصرّف.  

كتب حول تصميم المنتج

المنتج المُصمّم جيدًا هو أساس بناء الشركات الرائعة وتجربة مستخدم مُصمّمة جيدًا هي أفضل طريقة للوصول إلى الزبائن. تفصّل هذه الكتب عملية التصميم وتعديل المنتج ليناسب الزبون.

Sketching User Experiences: (أي التقاط تجارب المستخدم)، يركّز الكتاب على عملية التصميم برمّتها.
 

Landing Page optimization: (أي تحسين تصميم الصفحة الرئيسية)، وهو دليل مفصّل لزيادة ظهور الموقع ومعدل تحويل الزوار إلى زبائن.
 

Conversion optimization: (أي تحسين معدل تحويل الزوار إلى زبائن)، كلّ من هذين الكتابين يشرحان عملية فهم كيفية تفاعل المستخدمين مع المواقع الإلكترونية وكيفية جعل هذا التفاعل أسهل ليحققونا ما أرادوا فعله على الموقع.

تابع العظماء

أخيرًا وليس آخرًا، من المهمّ جيدًا متابعة الأشخاص الأذكياء الذين يفهمون جيدًا كيف تُبنى الشركات التكنولوجية وتتطوّر:

بيل كيرلي: abovethecrowd.com 
 

كريس ديكسون: http://cdixon.org/ 


 بول غراهام: paulgraham.com 


 فريد ويلسن: http://avc.com/ 


دايفيد أس. روز: http://www.rose.vc/archive/and وتابعه على "كورا" Quora.  
 

ستيف بلانك: أدوات رواد الأعمال 
 

توم آيزنمان: مجموعة من أفضل المقالات حول إدارة الشركات الناشئة.  
 

توم آيزنمان: مجموعة من أفضل المقالات حول إدارة الشركات الناشئة.

ملاحظة أخيرة: بالرغم من أنّ القراءة هي وسيلة رائعة للتعلّم، فإنّ التمييز بين الموارد التي تعلّمك أمورًا أساسية، وتعطيك نصائح على الأرجح، والكلمات الفارغة، هو مهارة أساسية لدى المؤسّس المشغول. 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.