English

شركة سعودية لتطوير التطبيقات تتطلّع الى العالمية

English

شركة سعودية لتطوير التطبيقات تتطلّع الى العالمية

Local Aliens

"لقد شعرنا وكأننا غرباء"، هكذا يصف بندر المشاري موقفه، هو وصديقه سلطان الشريف، عندما بدءا معا في تطوير ألعاب الهواتف المحمولة للمرة الأولى منذ أربعة أعوام. ما زال عالم تطوير الألعاب الإلكترونية من المجالات الغير مكتشفة بشكل كافي في المنطقة.

حصل كل من المشاري والشريف على درجة البكالوريوس في مجال علوم الحاسب الآلي، ولكن الشريف أكمل دراسته في هذا المجال، الى أن حصل على درجة الماجيستير في تكنولوجيا المعلومات. بعد أن تخرجا من الجامعة، إلتحق كلاهما بالعمل لدى احدى الشركات الرائدة في مجال النفط في السعودية، حيث عملا كمحللين لأنظمة المعلومات. وإلتقى الإثنان هناك ليؤسسا شركتهما الخاصة لتصميم الألعاب الإلكترونية.

ويقول المشاري، "لقد فكرنا كثيرا في إسم يمثلنا، من سهل التذكر في الوقت نفسه". وبعد كثير من التفكير والتردد، وقع إختيار الشريكان على إسم "لوكال إليانز" Local Aliens أو "كائنات فضائية محلية" ليعبّرا عن جنسيتهما السعودية، وكذلك حقيقة كون شركات تطوير الالعاب الإلكترونية نادرة الوجود في المملكة.

تعمل الشركة الآن من استوديو صغير مستقل لتطوير الالعاب الإلكترونية في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية، وتتخصص في تطوير الألعاب البسيطة الخفيفة للهواتف المحمولة. يقول المشاري، "تُعد الألعاب البسيطة الخفيفة أسهل كثيرا في تطويرها وإدارتها بواسطة فريق صغير وموارد محدودة (يعمل بالشركة حاليا الصديقان فقط)".

تمتلك Local Aliens في الوقت الحالي لعبتين تستهدفان مستخدمي أجهزة iOS، هما Fluke HD وArrows HD. أطلقت الشركة لعبتها الأولى، Fluke HD في شباط/فبراير من عام 2011 لأجهزة الـ"آي باد"، وهي لعبة مفعمة بالنشاط ومليئة بالرسوميات النابضة بالحياة ويمكن لأكثر من شخص المشاركة في اللعب. أما Aroows XD، فهي لعبة تستهدف جميع مستخدمي أجهزة iOS، تم اطلاقها في شهر آب/اغسطس من عام 2012.

تتوافر كلتا اللعبتين بصورة مدفوعة، أو بخواص تعمل فقط بمقابل مادي، وقد قام المستخدمون بتحميل ٦٥٠ ألف نسخة من اللعبتين مجتمعتين. وبينما يؤكد لنا المشاري أن شركته تحقق أرباح، فإنه لم يصرح بأرقام محددة فيما يتعلق بأرباح الشركة. ويقول، "حاليا، لقد مولنا الشركة بنفسنا، ونستخدم الدخل الخاص بمبيعات تطبيقاتنا لتمويل مشاريع جديدة".

ويعتقد المشاري أن سوق تطبيقات الهواتف الذكية المحلية في المنطقة لا تزال في بداياتها، ولكنه يتوقع أن تنمو كثيرا بينما يزداد عدد من يعتمدون على هواتفهم الذكية لإتمام مهامهم اليومية. ويظن أن إستهداف السوق العالمية عند تطوير التطبيقات يؤدي الى نجاح شركات تطوير التطبيقات المحلية. ويضيف، "إستهداف السوق العالمية يزيد من المبيعات، وتطوير تطبيقات تستهوي المستخدمين ممن ينتمون الى ثقافات مختلفة سيزيد من مرات التحميل، ما يعني المزيد من الارباح".

أما عن مستقبل Local Aliens، يطمح المشاري الى أن تنمو الشركة، وأن يقوم بتوظيف مزيد من الأشخاص الموهوبين. ويقول، "خلال السنوات الخمس المقبلة، نتطلع الى أن نصبح مطور ألعاب المحمول المحلي الأكثر شهرة في السعودية، وأن ننافس دوليا". ويعمل الشريكان الآن على تطوير لعبة جديدة تُسمى Square Battles، والتي ستتوافر في وقت لاحق من العام الجاري.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.