English

إحدى عشرة توصية لتنظيم فعاليّات إرشاد ناجحة

English

إحدى عشرة توصية لتنظيم فعاليّات إرشاد ناجحة

حتى أنجح المستثمرين ورواد الأعمال يتجادلون بشكل منتظم حول كيفية بناء بيئة ريادية جيدة وداعمة. فما من معايير لتقييم صحة البيئة الحاضنة، ولا يمكن إثبات نجاحها بمجرّد ذكر عدد الشركات الناشئة فيها. وفي الواقع، يعتبر مفهوم البيئة الريادية الحاضنة بحد ذاته قابلا للنقاش. فما هي في جميع الحالات أسس بيئة صحية داعمة لريادة الأعمال؟   

نحن في ومضة، نؤمن أن البيئات الحاضنة موجودة وأن العديد من أصحاب المصالح (الحكومة، الشركات، المنظمات غير الحكومية والأهم، رواد الأعمال) لديهم دور يؤدوه للمساعدة في دعم البيئة التي تغذي شركات ناشئة تكنولوجية صحية وعالية النمو. وفي صلب البيئة الحاضنة يجب أن يكون هناك جو صحي لنقل المعرفة. وبعبارة أخرى، الإرشاد أمر أساسي. 

هناك 11 توصية نلتزم بها في ومضة عند تنظيم فعاليات إرشاد لرواد الأعمال وأعتقد أنها قابلة للتطبيق بغض النظر عن مكانك وعما تفعله في عالم ريادة الأعمال. فإذا كنت مهتماً في خدمة البيئة الحاضنة للشركات الناشئة، قم بتطبيق هذه التوصيات في فعاليات الإرشاد أو التدريب التي تقيمها من أجل تعزيز التواصل والفعالية. 

1 ـ ضع رواد الأعمال في الطليعة: وهذه التوصية تحضّرك لكافة التوصيات التالية. فيجب أن يكون هدفك مرتبطاً بشكل مباشر بمساعدة رواد الأعمال على بناء شركات ناشئة أكثر فعالية وقدرة على التوسّع. ويجب أن يكون هذا مقياس التأثير الذي تتركه.    

2ـ أشرِك مجتمعك. لا يجب عليك أن تكتفِ بالوصول فقط إلى مجموعة صغيرة من رواد الأعمال. فإذا كان هدفك خدمة رائد الأعمال، عليك أن تشرِك أكبر عدد ممكن من اللاعبين.

3 ـ اجلب أشخاص جدد: اعثر على مواهب وخبرات خارج دائرة معارفك التي تشمل المرشدين والمستشارين في البيئة الحاضنة. وستفاجأ بحجم الفرص غير المستغلة الموجودة.

4- ركّز على التواصل: التواصل أو ما يُعرف بالتشبيك له قيمة كبيرة في الفعاليات لكن يمكن أن يتخذ عدة أشكال. قم بزيارة هذا الرابط لمعرفة كيف بإمكانك دمج التواصل والتشبيك في الفعاليات.  

5 ـ قدّم للجهات الراعية ما تحتاج إليه وأكثر: بعض الشركات الكبيرة تفهم قيمة الشركات الناشئة وترغب في التعامل مع رواد أعمال. خذ الوقت لفهم كيف تقيس هذه الشركات المشاركة الناجحة مع البيئة الحاضنة وابذل كلّ ما بوسعك لتقديم الأمور التي تبحث عنها. 

6 ـ اعتمد على الأرقام والأدلة: بهدف إثبات نجاح فعاليتك، من الضروري ذكر إحصاءات، عدد الأشخاص الذين حضروا، ما كانت القطاعات التي أتوا منها، ما هي مجالات خبرة المرشدين، ما أفضل وأسوأ أمر في الفعالية، كيفية تقييم الفعالية ولماذا. هذه النقاط قيّمة ومن المهمّ أن تملك معلومات عنها. كذلك عليك أن تختار قصص نجاح نشأت خلال فعاليتك وتبني دراسات حالة حولها.  

7 ـ تمهّل في اختيار المرشدين: كن حذراً في اختيار المرشدين ولا تدعو مرشداً إلاّ إذا أكيدًا أنه سيقدم نصائح جيدة وعملية.

8- انسَ أمر التكلّف: حاول أن تظهر أنك تهتم بالانفتاح والراحة في فعاليتك. قد يكون من الأسهل لوجستياً استئجار قاعة في فندق ولكن من المفيد دائماً أن تأخذ المزيد من الوقت والمال للعثور على موقع خارج عن المألوف وغير رسمي.

9 ـ تحديد الأولويات في النشاطات الجماعية: من المهم جداً أن يكون هناك إرشاد فردي وعرض للأفكار، ولكن من المفيد أيضاً إدخال نشاطات ومناقشات جماعية لخلق ثقافة تعاونية.

10 ـ لا تكتفِ بالموجود: اجهد دائماً للتعديل والتغيير بناء على ردود فعل المشاركين المأخوذة من الاستطلاعات وجلسات التقييم التي تلي الفعاليات.

11 ـ ابحث عن الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة: أوضح لجميع شركائك ومرشديك بأن فعاليتك تستهدف شركات ناشئة قابلة لتحقيق نمو عال وليست شركات صغيرة ومتوسطة. فالفرق هائل وكل منها تتطلب مجال خبرة وأدوات دعم مختلفة.  

نحن نناضل لإدراج كل هذه النقاط في فعالياتنا، ونؤمن بأن هناك إمكانية هائلة لتقديم خدمة أفضل لرائد الأعمال الذي هو محور اهتمامنا. 

استلهمنا هذه النقاط من خبرتنا الخاصة في تنظيم فعاليات التواصل والإرشاد في المنطقة فضلاً عن كتاب براد فيلد "أوساط الشركات الناشئة: بناء بيئة حاضنة للريادة في مدينتك". فصحيح أن العديد من النقاط التي يوردها الكتاب تتطبق أكثر على من يبنون بيئة حاضنة في الولايات المتحدة، إلاّ أن العديد من توصياته صحيحة في جميع الأماكن. 

إن كان لديكم أية أسئلة أو تريدون أن نساعدكم في وضع الهيكلية لفعاليتكم، لا تترددوا في التواصل معنا على عنوان البريد التالي: mnm@wamda.com.  

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.