English

'رودي تيونر' اللبناني يفوز باعجاب الجمهور في 'تيك كرانش ديسرابت' نيويورك

English

'رودي تيونر' اللبناني يفوز باعجاب الجمهور في 'تيك كرانش ديسرابت' نيويورك

بعد مشاركتهما بفعالية نٌظمت آخر لحظة في مطلع هذا العام، لم يكن لدى الرياديين اللذين يقفان وراء "رودي تيونر" Roadie Tuner أدنى فكرة بأنهما سوف يحققان نجاحاً باهراً في نيويورك.

فبعد الفوز بالمرتبة الأولى في فعالية "تيك كرانش بيروت ميت آب" TechCrunch Beirut MeetUp، في آذار/ مارس الماضي، حظي "رودي تيونر" وهو جهاز دوزنة للقيثارة، ببطاقة لحضور "تيك كرانش ديسرابت نيويورك" TechCrunch Disrupt NY، حيث فاز المنتج اللبناني أيضاً بخيار الجمهور. غير أن النجاح في أحد أكبر المؤتمرات التقنية هذا العام ليس الإنجاز الوحيد للفريق، فقد كان الحظ حليفهم منذ انضموا إلى مسرعة نمو شركات الأجهزة HAXLR8R العام الماضي.

يقوم الموسيقيان والمهندسان بسام جلغا الذي يعزف العود وحسان صليبي الذي يعزف الناي بتطوير "رودي تيونر" منذ فوز جلغا في مسابقة نجوم العلوم عام 2009. ويساعد المنتج الموسيقيين على دوزنة آلاتهم الوترية بسرعة وبدقة. وبعد إتقان التكنولوجيا وإقرانها بتطبيق على المحمول، في HAXLR8R في الصين، أطلقوا حملة ناجحة جدا على كيكستارتر جمعت بنجاح حوالي 180 ألف دولار وهو ثلاثة أضعاف هدف الفريق.

هذا سيناريو خيالي توّج بنجاحهم على منصة "تيك كرانش ديسرابت" التي وضعتهم أكثر تحت أضواء الإعلام والمستثمرين والجمهور المهتم الذي شارك عبر مؤتمر بث مباشرة على الهواء. ويقول صليبي الذي عرض "رودي" في المؤتمر "في ديسربت، شعرت بطاقة كبيرة تحوم في الأجواء وألهمتني بعض الآراء التي حصلنا عليها حول ما ستكون خططنا التالية من بينها آراء لجنة التحكيم القيّمة حين عرضنا على المنصة".

بعد العرض الذي قدّمه صليبي، وخلال فقرة الأسئلة والأجوبة من قبل لجنة التحكيم، استطاع الريادي الشاب أن يقنع اللجنة بالإمكانيات الحقيقة لجهاز الدوزنة. وقال أحد الأعضاء ويدعى جون فرانكل من "أف أف فنتشر كابيتل" (ff Venture Capital) "يا لها من سوق متخصصة، مقاربتكم مدروسة جداً وإنه لأمر مذهل ما قمتم به وإلى أين تريدون الوصول".   

والتقينا بصليبي لنعرف أكثر عن الفعالية ولنرى كيف يخطط لتوسيع "رودي تيونر" في سوق متخصصة إلى هذا الحد:

إلى أي مدى تعتقد أن المؤتمر سيكون مفيداً لنقل منتجك إلى مرحلة أخرى؟

التشبيك هو جزء كبير من أي مؤتمر. وضمنت أن أستفيد إلى أقصى حد منه وآمل أن يساعد ذلك في تحقيق التعاون مع بعض الجهات.

الفعالية بالكامل كانت ملهمة. مجرد الدخول إليها ورؤية كل هذه الشركات تبني منتجات رائعة، يبقي الأدرينالين لدى الشركة الناشئة عالياً.  

كيف تعتقد أن الفوز بجائزة الجمهور سوف يساعد منتجك؟

بعيداً عن الشهرة التي تمنحها لنا الجائزة فإنها ستكون نقطة انطلاق أخرى في بناء علامة تجارية موثوقة ترتبط بشكل وثيق بتقنية متطورة.

ما هي النصائح التي تعطيها لرياديين شباب يعملون على منتجات متخصصة؟

النصيحة التي أعطيها لرياديين شباب هي أن يستفيدوا من الإرشاد وردود الفعل. ومن الجيد بين الحين والآخر أن يخرجوا من مكتبهم أو ورشة عملهم ويبحثوا عن آراء الناس في عملهم إن كانوا زبائن محتملين أو مرشدين محنكين. 

يقوم الفريق حاليا بإنتاج الجهاز لتسليمه في الصيف للمشاركين في حملة "كيكستارتر". وأنا من جهتي أتطلّع قدماً لاختباره. 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.