English

خمس نصائح لتحفّز زبائنك على التسويق لمنتجك

English

خمس نصائح لتحفّز زبائنك على التسويق لمنتجك

حلم كلّ علامة تجارية أن تحقق الانتشار عبر جعل زبائنها سفراء لها. إذا كيف نحوّل هذا الحلم إلى حقيقة؟  

إليكم بعض النصائح العملية لتنفيذ برنامج توصية أو إحالة وبدء تطوير شركتك بطريقة طبيعية. 

ليكن منتجك مناسباً 

هل لديك منتج يمكن مشاركته؟ تحتاج شركتك إلى بناء منتج يفتخر الزبون بمشاركته. لن يشارك أحد منتجاً من نوعية سيئة. 

ليكن يستحق العناء 

إن كان منتجك مميزًا، حان الوقت للخروج بحافز لشكر سفراء ماركتك التجارية. ومهما كان الحافز الذي تستخدمه، يجب أن يحاكي زبائنك ومعارفهم. فعلى سبيل المثال، في حال التجار الإلكترونيين، تعتبر الأرصدة أو القسائم الحوافز الأكثر قيمة لدى المستخدمين وأكثرها فعالية للعلامة.

النوع الآخر من الحوافز مرتبط بشكل مباشر بالقيمة المضافة للخدمة. والمثال الأفضل هو "دروب بوكس" Dropbox الذي يمنح المستخدمين مساحة إضافية في حال دعوا أصدقائهم لتجربة الخدمة. 

الاختبار هنا أساسي لمعرفة ما هي أفضل الحوافز لزبونك. وفي شركتي "سوشبل لابس" Sociable Labs، يشعر مسوّقو العلامة التجارية بالسعادة لاستخدام "أوبتيمايزلي" Optimizely.

اجعل المشاركة بسيطة 

المشاركة يجب أن تكون بديهية وسهلة. ويجب أن تكون الخاصّية الأساسية هي منح المستخدمين طرقاً سهلة للوصول إلى لائحة معارفهم أو أصدقائهم من أي قناة اجتماعية تستخدم واجهات برمجة تطبيقات رسمية ومن ثم جعل اختيار الأصدقاء عملية سهلة. وأيضاً، يترك اختبار وتحسين رسائل الدعوة التي يتلقاها أصدقاؤك، أثراً كبيراً على دائرة انتشار المنتج. 

ضع آلية خاصة للرسائل 

التدقيق في قابلية وصول البريد الإلكتروني يعتبر العنصر الأهم في نجاح برامج الإحالة القائمة على الدعوة. فالإبقاء على لائحة بريد نظيفة وتنظيفها بشكل منتظم أمر أساسي للوصول إلى صندوق الوارد لدى المستخدمين. هذه الممارسة تقلّص خطر حصول مشاكل تحول دون وصول الرسائل بينها الإدراج على اللوائح السوداء أو حجب عالمي لمزود خدمة الإنترنت نتيجة التقاط فيروس ومواجهة معدلات مغادرة سريعة من الموقع، بشكل مستمر ومكثف.  

إذاً كيف تبقي لوائح بريدك الإلكتروني نظيفة؟ تخلّص من مشكلة المغادرة السريعة للمستخدمين من الموقع ومن العناوين غير الصالحة وغير المستعملة. وأيضاً قم بإلغاء أي عنوان support@ و abuse@ و postmaster@ و hr@ على لائحتك. فمن المرجح أن أصحاب هذه العناوين لم يختاروا تلقي رسائل منك. 

تحدّث عن برنامجك 

أخيراً، تحتاج إلى إخبار زبائنك أن لديك برنامج إحالة. الرسائل الإخبارية، حملات الرسائل الإلكترونية الهادفة، صفحات المعجبين على فيسبوك، وغيرها من رسائل التأكيد، هي وسائل يستعملها زبائننا في "سوشل لابس" للترويج لبرامجنا. 

ملاحظة عامة: إن لم تستطع قياسه لن تستطيع تحسينه! فأداوات تحليل الأداء هي صديقة المسوّق الأكثر صلابة. ومن أجل تحسين الانتشار، يجب عليك تحليل الأرقام في الوقت الحقيقي.

 لدى توفيق خبرة عشر سنوات في الشركات الناشئة والجذب السريع للزبائن. فبعد أن باع شركته الناشة إلى "فياديو" Viadeo، وجذب أكثر من 20 مليون مستخدم، شارك في تأسيس "فايرل نينجاز" Viral Ninjasوهي منصة للاستحواذ على الزبائن وأبرم صفقة دمج مؤخراً مع "سوشبل لابس" Social Labs لتطوير كيان مختص بالاستحواذ على الزبائن وإشراكهم.  

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.