English

خمس خطوات سهلة لجعل شركتك صديقة للبيئة

English

خمس خطوات سهلة لجعل شركتك صديقة للبيئة

إن بناء شركة ناشئة لأمر صعب حقاً، والوقت والمال ثمينان جداً خلال هذه العملية. ولأن اعتماد أسس صديقة للبيئة غالباً ما يعتبر استهلاكاً للمال والوقت، ولأن الأمر جديد في المنطقة، فالعديد من روّاد الأعمال يخشونه ويوقفون جهودهم قبل بدئها.

على عكس الاعتقاد السائد، هناك خطوات سهلة يمكن اتخاذها من دون أي خبرة مسبقة أو ميزانية خاصة أو خسارة وقت. والخبر السار هو أن هذه الخطوات ستساعد شركتك الناشئة دائماً على توفير المال!

إليك بعض النصائح لجعل شركتك الناشئة صديقة للبيئة في العالم العربي:

1 ـ قلّل من هدر الورق

هذه الطريقة الأسهل التي يمكنك اتباعها في شركتك الناشئة للتخفيف من أضرار الكربون ما يخفف بلا شك ميزانيتك الخاصة بالورق والحبر في آن. اطبع فقط عند الضرورة القصوى. وإن اضطررت، اطبع على صفحتي الورقة بخط صغير واستعمل ورق من النوع القابل لإعادة التدوير وحدد وضعية المسودة في الطابعة (draft mode). ولا تنسى أن تستخدم ورقة مستعملة لتدوين ملاحظات.

2 ـ انتبه لمساحة عملك

في العام الماضي، اقترحت الكاتبة في "ومضة" لينا العليمي على روّاد الأعمال أن يلجأوا إلى الأثاث المكتبي المستعمل بدلاً من شراء أثاث جديد. فالأمر، كما تقول، يوفّر المال كما أن الفريق يمكن أن يتعاون لإعادة تلوينه وتزيينه وتنجيده فيكون ذلك فرصة لتعزيز الروابط بين أعضاء الفريق.

كما أن وضع بعض النباتات في المكتب ليست زينة جميلة فحسب بل تنعش الهواء الذي يتنفسه الفريق أيضاً بشكل يومي وتعوّض استهلاك الكربون.

3 ـ راقب استهلاكك للطاقة

توفير الكهرباء لا يستغرق وقتا ولديه تأثير كبير عالمياً ويوفّر المال.

لا تستخدم المصابيح الكهربائية خلال النهار إن كانت الشمس كافية لإضاءة المكتب. أبق المكيّف عند درجة الحرارة المحيطة فحتى درجة واحدة يمكن أن توفّر طاقة إضافية حتى 3%، ولا تنسى أن تطفئ الأضواء حين تغادر الغرفة.

أما أجهزة الكومبيوتر فشغّل وضعية الاستعداد فيها بعد 15 دقيقة ولا تستخدم حافظ شاشة (screensaver). وأطفئها في المساء.

وانتبه أنه ليس صحيحاً أن إطفاء الكومبيوتر وتشغيله سيوقف استهلاكه للكهرباء. فلا تنسى أن تفصل شاحن البطارية وأي شاحن آخر عند انتهاء الشحن وإلاّ سيستمر استهلاك الكومبيوتر للكهرباء.

اشتر مصابيح صديقة للبيئة تستهلك كهرباء أقل وعموماً قم بشراء منتجات توفّر طاقة. إن كنت تعيش في بلد يعتمد على مولّدات الكهرباء لماذا لا تنتج أنت الطاقة الخاصة بك بواسطة الألواح الشمسية؟ فشركات ناشئة مثل "جايا" Gaia في مصر تجعل هذه الخطوة أمراً سهلاً جداً. وقد لا تكون الخطوة الأقل سعراً ولكنها ستوفّر الكثير من المال على المدى البعيد.

4 ـ قم بإدارة المخلّفات

قبل كل شيء لنوضح أمراً، إعادة التدوير هي جزء واحد من إدارة النفايات. وكما شرحت شيماء الحاج لـ"ومضة"، يجب على الناس الذين يتعاملون مع أي نوع من المخلّفات أن يفكّروا بـ: 1 ـ تقليصها. 2 ـ إعادة استخدامها. 3 ـ إعادة تدويرها. ما الذي يعنيه إعادة استخدامها؟ قد يعني ذلك الطباعة على الصفحة الأخرى من الورق المستعمل وإعادة ملء محابر مستعملة وإرسال رسائل في مغلّفات مستعملة أيضاً وغيرها.

وبالنسبة لإعادة التدوير، فقد اعتمدت ذلك بعض البلديات في بعض الدول، ولكن حتى في المدن التي ليس فيها سياسة رسمية لذلك يمكنك أن تجد مؤسسات مثل جمعية البيئة الأردنية في عمّان مثلاً تساعدك على التدوير. والأمر ليس حكرا على الورق. ففي مصر، تسمح الشركة الناشئة "ريسايكلوبيكيا" (Recyclobekia ) بإعادة تدوير معداتك الإلكترونية.

5 ـ فكر مجددا بالنقل

تنقّل الفريق من وإلى مكان العمل أو الاجتماعات سبب مهم لزيادة استهلاك الكربون. لذلك بإمكانك أن تساعد موظفيك على تقليص التلوث من خلال حثهم على مشاركة سيارة واحدة أو استخدام وسائل النقل العام التي تتضمن حافلات صغيرة خاصة أو تاكسي النيل في القاهرة.

وفي مدن تعاني من الزحمة الخانقة، فإن تحديد أيام للعمل من المنزل يمكن أن يوفر وقتا ويقلل انبعاثات الكربون من شركتك كما تشير مقالة نشرناها العام الماضي حول المسألة. 

اسأل نفسك: هل فعلا أحتاج أن أغادر منزلي لكي أشارك في هذا الاجتماع أم أستطيع أن أشارك فيه عبر الفيديو؟

وباختصار، الكثير من الخطوات الصغيرة يمكن أن تساعد شركتك الناشئة لتكون أكثر صداقة للبيئة.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.