English

ما الفرق بين مسرعة النمو وحاضنة الأعمال؟

English

ما الفرق بين مسرعة النمو وحاضنة الأعمال؟

رين فرحات، محررة اللغة العربية في ومضة ساهمت في هذه المقالة

مساحة عمل مسرعة الأعمال "أويسس500" 

لم يعد مصطلح مسرّعة نمو أو حاضنة أعمال جديداً على الرياديين، غير أن البعض قد يجدون صعوبة في التمييز بينهما ومعرفة الخيار الأفضل لتطوير شركاتهم الناشئة.

 الفرق بين الحاضنات ومسرعات الأعمال

تعتبر المسرعات والحاضنات منظمات تهدف إلى مساعدة الرياديين على تحويل أفكارهم إلى مشاريع مربحة من خلال تقديم إرشاد ودعم مالي وفرصة الوصول إلى المرشدين. فما الفرق بينهما بالضبط؟ 

تقدم الحاضنات والمسرعات برنامجاً وتمويلاً ومساحة عمل ولكن أحياناً بطرق مختلفة:

ـ مدة البرنامج: المدة النمطية لبرنامج الإرشاد في المسرعة هي ما بين ثلاثة إلى تسعة أشهر. والعديد منها تعتمد على نموذج "واي كومبينايتور" Y Combinator. ويمكن أن تصل مدة الاحتضان إلى خمس سنوات.

ـ التمويل: غالبا ما تحصل المسرعات على 8 إلى 10% من الحصص مقابل 15 ألف و40 ألف دولار. وعادة ما تستثمر الحاضنات في الشركات الناشئة ولكنها تجمع هذه الشركات مع المستثمرين المحتملين.

ـ مساحة عمل: غالباً ما تقدم الحاضنات والمسرعات مساحات مكتبية للشركات الناشئة للعمل والاجتماع بخبراء ورياديين.

ولكن أي منهما تناسب شركتك الناشئة؟

الافتراض السائد هو أنك إن حصلت على استثمار وكنت تتطلّع للحصول على إرشاد، أو لديك شركة ناشئة نشيطة ولا تريد التخلّي عن حصص فيها، فعليك اختيار الحاضنة. وفي المقابل، إذا كنت أقرب إلى مرحلة الفكرة أو كنت تريد التخلّي عن حصص للخضوع لـ"معسكر تدريب" والحصول على استثمار ، فالمسرعة قد تكون الأفضل.

مكاتب "إن5"

الأمر صعب

المشكلة تكمن في أنه ليس من السهل دائماً التمييز بين الحاضنات والمسرعات. والمزيد من المنظمات تتجه نحو النماذج الهجينة التي تعتقد أنها أفضل ما يناسب جمهورها. هذا الأمر صحيح، خصوصاً في الشرق الأوسط وشمال افريقيا حيث ميدان الشركات الناشئة لا يزال فتيا ويحتاج إلى دعم مختلف عمّا هو عليه في الاقتصادات الناضجة حيث ولدت هذه النماذج.

وإذا نظرت إلى لائحة الحاضنات والمسرعات في المنطقة، فستلاحظ أن بعض الحاضنات لديها خصائص المسرعات ـ يمكن لـ"بيريتيك" Berytech تقديم تمويل مقابل الحصص ـ كما أن بعض المسرعات تقدم حضانة مثل الجامعة الأميركية في القاهرة التي تسمح للشركات الناشئة التي تخرجت من برنامجها للتسريع بأن تبقى للمشاركة في برنامج احتضان. لذلك لا تحد نفسك بعلامة معينة. فحتى لو كنت تبحث عن برنامج تسريع، لا تتجاهل برامج الاحتضان. ابحث عن البرامج أكثر منها العلامات. كذلك، فكّر بما تبحث عنه بعيداً عن الأسماء. فإذا كنت تبحث عن تمويل ومكان للعمل، ابحث عن برنامج يقدم الخيارين. أما إن كانت شركتك الناشئة تحتاج إل التعرف على شركات أو بنوك، فابحث عن برنامج معروف بلائحة معارفه.

تحقق

تذكّر أن الحاضنات والمسرعات ليست متساوية. فبعض الحاضنات لديها برامج إرشاد رائعة وتعرفك على العديد من الناس إلى درجة أنك بعد أربعة أشهر، تكون سرّعت نمو شركتك الناشئة أكثر مما لو كنت في مسرعة نمو عادية.

وفي هذا السياق، من المهم جداً التحقق من سمعة وخبرة الفريق وأن تسأل شركات خضعت سابقا للبرنامج عن تجربتها. ولا تنسى أن مرور شركات مشهورة في الحاضنة أو المسرعة، لا يعني تلقائياً أن البرنامج عظيم. 

وعادة ما تدرج الحاضنات والمسرعات لائحة شركاتها على الموقع الإلكتروني فلا تخجل من الاتصال بها مباشرة. وثمة حل آخر يتمثل في تصفّح الإنترنت بحثاً عن مقالات رأي أو السؤال على الإعلام الاجتماعي. (أمر واحد يمكن أن نستنتج من قراءة المدونات هو أن قدامى شركات "تام8" Tum8 ليست راضية عن تجربتها).

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.