English

15 مسرّعة نموّ إقليمية تساعدك على تطوير شركتك

English

15 مسرّعة نموّ إقليمية تساعدك على تطوير شركتك

يؤمن عدد متزايد من المنشآت الحكومية والشركات والأفراد بإمكانيات ريادة الأعمال في تحسين اقتصادات العالم العربي وتشريع البنى لمساعدة روّاد الأعمال على تحويل مشاريعهم إلى شركات فعلية. من هذه البنى نذكر الشركات الحاضنة.

الشركات الحاضنة منظمات تهدف إلى تسريع نمو ونجاح شركات ريادة الأعمال من خلال مجموعة من موارد وخدمات الدعم الخاصة بالأعمال والتي يمكن أن تشمل فسحة العمل ورأس المال والتدريب والخدمات المشتركة والمعارف، وذلك بحسب تعريف الرابطة الدولية للحدائق العلمية.

لا ينبغي الخلط هنا بين الشركات الحاضنة ومسرّعات النمو. فكما شرحنا في قائمة مسرعات النمو في التي حضّرناها لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتشارك مسرعات النمو الهدف عينه مع الشركات الحاضنة، ألا وهو تسريع نموّ الشركات الناشئة – لكنّها تأخذ مظهراً مختلفاً، فهي برامج مكثّفة تستقبل مجموعة من الشركات الناشئة من مرحلة الفكرة وحتى مرحلة التمويل، على مدى فترة زمنية محددة مسبقاً تبلغ عادةً حوالى أربعة أشهر. تخوض الشركات الناشئة فيها البرنامج وتنهيه في الوقت عينه.

ينبغي عدم الخلط أيضاً بين الشركات الحاضنة ومواكز الأبحاث والتكنولوجيا التي تأوي مشاريع واسعة النطاق تضعها شركات أو حكومات أو مختبرات جامعية أو شركات صغيرة ومتوسطة الحجم، وهي لا تقدم خدمات المساعدة في الأعمال.

ولقد اخترنا في ما يلي 15 شركةً حاضنة تفتح أبوابها أمام الشركات الناشئة في المنطقة.

الجزائر 

الوكالة الوطنية للحظائر التكنولوجية (ANPT)

المقرّ: الجزائر ووهران وعنابة وورقلة، الجزائر

التأسيس: 2009 من قبل الوكالة الوطنية للحظائر التكنولوجية

النموذج: توفّر الوكالة الوطنية للمراكز التكنولوجية (ANPT) مكاتب في المراكز التكنولوجية في الجزائر ووهران وعنابة وورقلة لفترة لا تقل عن 24 شهراً مقابل 5850 ديناراً جزائرياً (أي حوالي 73 دولاراً أميركياً). تتلقى الشركات الناشئة التي تعمل هناك مجموعة كبيرة من الخدمات، بما في ذلك التدريب والتعليم وإدارة العلاقات الصحفية والمساعدة وإدارة تسجيل براءات الاختراع وحماية الملكية الصناعية والفكرية. يستطيع أصحاب المشاريع في مرحلة الفكرة الاستفادة من الحضانة المجانية إلى حين تبدأ الشركة بتوليد الإيرادات. اطلع على لمحتنا العامة عن الشركات الناشئة في الجزائر لمعرفة المزيد.

مصر

مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال

المقرّ: القاهرة وأسيوط، مصر

التأسيس: سبتمبر/أيلول 2010 بناءً على مبادرة حكومية من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)

النموذج: يقدّم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال لرواد الأعمال نموذجاً ذا صلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع برنامج حضانة لسنة واحدة بمبلغ يصل إلى 120 ألف جنيه مصري (حوالي 16700 دولار أميركي) من الخدمات العينية، مثل الخدمات الاستشارية والبرمجيات والأجهزة والتسويق والنصائح التقنية والمباشرة واستشارات الأعمال والتوجيه، فضلاً عن مساحة عمل في القرية الذكية في القاهرة أو في أسيوط. نظراً لأنّ المركز كيان شبه حكومي، فهو لا يأخذ أي أسهم من الشركات الناشئة ولا يأخذ رسوماً من الشركات الناشئة مقابل مشاركتها فيه.

مختبر الأعمال في الجامعة الأمريكية بالقاهرة

المقرّ: القاهرة، مصر

التأسيس: يوليو/تموز 2013 من قبل الجامعة الأمريكية بالقاهرة

النموذج: يقدّم مختبر الأعمال في الجامعة الأمريكية بالقاهرة 8 أشهر من الحضانة للشركات الناشئة التي تخرّجت من برنامج تسريع النموّ خاصته. يتسنى للشركات الناشئة التواصل مع الشبكة عينها من المستثمرين والدورات التدريبية وإدارة المشاريع والمساعدة كما من قبل. يتوفر المزيد من المعلومات حول برنامج تسريع النمو في الجامعة الأمريكية بالقاهرة في قائمتنا لمسرعات النمو الإقليمية.

الأردن

"آي باركiPark

المقرّ: عمان، الأردن

التأسيس: مارس/آذار 2013

النموذج: تقدم "آي بارك" فسحة عمل مجهزة تجهيزاً كاملاً، مع 45 وحدةً مكتبيةً مستقلةً تختلف في حجمها بين مكاتب تستوعب ما بين 3 إلى 8 أشخاص أو أكثر، فضلاً عن الخدمات التجارية التي تتراوح بين دعم فريق الإدارة والتنمية والتوجيه والإرشاد إلى التسويق والعلاقات العامة واكتساب المهارات والتوظيف وخدمات المحاسبة والخدمات القانونية.

لبنان

"بيريتيكBerytech

المقرّ: بيروت، لبنان

التأسيس: يونيو/حزيران 2010

النموذج: يعيّن فريق "بيريتيك" لرواد الأعمال المحتضنين في الشركة الحاضنة موجّهاً ليرافقهم في خلال فترة الحضانة ويتابع إدارتهم وميزانيتهم ويدقق في عملياتهم بانتظام.

"آلت سيتيAltCity

المقرّ: بيروت، لبنان

التأسيس: يوليو/تموز 2011

النموذج: "آلت سيتي" مساحة عمل مشتركة تحوّلت إلى مقهى وشركة حاضنة. يحصل رواد الأعمال فيها على اجتماعات دعم منتظمة مع فريق "الت سيتي" على المساعدة القانونية وإمكانية التواصل مع البنوك والمحامين والمستثمرين وأعضاء الفريق المحتملين. وينوي فريق "آلت سيتي" إضافة المزيد من الخدمات في المستقبل. يستطيع رواد الأعمال في "آلت سيتي" المشاركة أيضاً في العديد من الفعاليات ذات الصلة بالشركات الناشئة والتي ينظمها فريق الشركة.

فلسطين

الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتي" PICTI

المقرّ: رام الله وغزة، فلسطين

التأسيس: 2004

النموذج: للحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بيكتي) مكاتب في الضفة الغربية وغزة. بالإضافة إلى تأمين الفسحة والتمويل التأسيسي، تقدّم "بيكتي" خدمات حضانة كاملة مثل التشاور والتدريب القانوني والمالي من خلال مستشاري الأعمال الخاصين بـ"بيكتي" وشبكتها من الموجهين (PNM)، بالإضافة إلى شبكات دولية مثل "موغلي" Mowgli، وشبكة تشغيل الشباب (YEN) و"بيد نتوورك" BiD Network. "بيكتي" منظمة لا تبغى الربح وتتبع نموذج استرداد الحد الأدنى من الأسهم العادية. 

حاضنة الأعمال والتكنولوجيا (BTI)

المقرّ: غزة، فلسطين

التأسيس: 2006

النموذج: توفّر هذه الشركة الحاضنة مساحة عمل وخدمات، وتحضّر برامج التدريب، وتنظّم الفعاليات التي تجمع الخبراء والمستثمرين مع رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا. تقدّم حاضنة الأعمال والتكنولوجيا خدماتها مجاناً، وذلك بفضل شراكات وتمويل من البنك الدولي، وصندوق تطوير الجودة (QIF) التابع للمملكة المتحدة، و"بيد نيتوورك" BiD Network والكثير غيرها. اطّلع على اللمحة التعريفية التي أعددناها عنها.

"بال إن أوPalInnO

المقرّ: نابلس، فلسطين

التأسيس: يونيو/حزيران 2013

النموذج: "بال إن أو" منظمة تهدف إلى بناء الجسور بين أكثر رواد الأعمال ابتكاراً وتقنية في فلسطين وبين السوق العالمية. تستثمر "بال إن أو" في الشركات الناشئة الفلسطينية وتحتضنها، مقدّمةً لها مساحة مكتبية واستشارات مهنية وتوجيهاً من خبراء في "سيليكون فالي".

نجد بين برامجها برنامج "من فلسطين إلى سيليكون (P2SV)،" الذي يأخذ الشركة الناشئة في ثلاث مراحل: 1) حضانة لمدة شهرين في فسحة العمل في فلسطين. 2) التأكيد على إمكانية صمودها في السوق الأوروبي؛ و3) عرض المشاريع على المستثمرين في سيليكون فالي، كما هو موضح في اللمحة التعريفية التي أعدّتها ومضة عن "بال إن أو." تأخذ الشركة الحاضنة أسهم في الشركات التي تحتضنها مقابل التمويل التأسيسي الذي يصل حتى 50 ألف دولار أميركي مع الفسحة المكتبية والإرشاد ومعدات تكنولوجيا المعلومات.

السعودية

برنامج بادر لحاضنات التقنية

المقرّ: الرياض، المملكة العربية السعودية

التأسيس: 2008 من قبل برنامج بادر لحاضنات التقنية التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا

النموذج: يوفّر برنامج بادر لحاضنات التقنية فسحة عمل لرواد الأعمال السعوديين في مجال التكنولوجيا في مرحلة طرح الفكرة، كما يؤمّن ورش عمل وخدمات متنوعة على غرار خطط الأعمال والمساندة القانونية والإدارية والتجارية والتسويقية.

"أفكارAfkar.me

المقرّ: الرياض، المملكة العربية السعودية ودبي، الإمارات العربية المتحدة

التأسيس: سبتمبر/أيلول 2013 من قبل شركة "إنتيجرل" للإعلام الرقمي Integral

النموذج: تدعم أفكار الشركات الناشئة التي من شأنها بناء منتجات وخدمات مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات العملاء الحاليين لـ"إنتيجرل" من أجل إنشاء أسهم عائدات. تقدّم الشركة الحاضنة فسحة للشركات الناشئة في مكاتب "إنتيجرل" في دبي أو الرياض لمدة ثلاثة أشهر مع 20 ألف دولار أميركي كاستثمار تأسيسي على شكل قرض وتمكين الشركات من الوصول إلى عملائها في أفريقيا وآسيا وأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مع التركيز على المملكة العربية السعودية) بالإضافة إلى التوجيه. أضافت الشركة الحاضنة إلى فريقها مرشدين من "أم إي في بي" MEVP، و"أم بي سي فنتشرز" MBC Ventures، و"أس تي سي فنتشرز" STC Ventures، و"أسترو لابز" AstroLabs، و"عرب نت" Arabnet، و"ومضة" وغيرها. راجع تقريرنا

تونس

"ويكي ستارت آبWikistartup

المقرّ: تونس، تونس

التأسيس: أكتوبر/تشرين الأول 2011

النموذج: لهذه الشركة الحاضنة الخاصة وغير المجانية نشاطان رئيسيان: التدريب الفردي لمساعدة الشركات الناشئة على وضع خطط الأعمال التجارية وجمع الأموال وتطوير أعمالها من جهة، ومن جهة أخرى دورتان تدريبيتان للمستثمرين ورواد الأعمال في مجال الابتكار، فضلاً عن ندوة حول التمويل البديل وجلسة يصفونها على أنها أكاديمية تطوير الأعمال التأسيسية.

"إمباكتImpact

المقرّ: تونس، تونس

التأسيس: ديسمبر/كانون الأول 2013 من قبل "لاب إيس" LAB’ESS

النموذج: تقدّم "إمباكت" لشركات ريادة الأعمال الاجتماعية برنامج حضانة لسنة كاملة، بما في ذلك مساحة عمل في مركز الابتكار "مازون دي أسوسياسيون" Maisons des Associations التابعة لمكتب توجيه الجمعيات وتدريب استراتيجي شخصي في مكان العمل وتدريبات جماعية ودورات تدريبية مع أساتذة من كليات الأعمال في جامعة الأعمال التونسية IHEC وموجّهين من "مجموعة أس أو أس" SOS، وإمكانية الوصول إلى منظمة دعم الجمعيات "بي إيه سي" BAC وشبكات "إمباكت" الواسعة. راجع مقالنا هنا.

الإمارات العربية المتحدة

"إن فايف" in5

المقرّ: دبي، الإمارات العربية المتحدة

التأسيس: مايو/أيار 2013 من قبل مدينة دبي للإنترنت

النموذج: "إن فايف" مركز ابتكار تستضيفه مدينة دبي للإنترنت. تساعد مدينة دبي للإنترنت رواد الأعمال على إقامة مشاريعهم داخل المنطقة الحرة "تيكوم" TECOM، وتتيح لهم الوصول إلى مجموعة من الموجهين وإلى ندوات وورش عمل مع خبراء ومتخصصين في هذا المجال، كما تؤمّن لهم إمكانية حضور مجموعة من فعاليات التواصل المخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة. لا تموّل "إن فايف" الشركات الناشئة، لكنّها تقدم حسومات على التسجيل والترخيص ورسوم التأشيرة، وتقدّم مكاتب فخمة بأسعار معقولة (ألف درهم إماراتي أو 272 دولاراً أميركياً شهرياً) لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. راجع تقريرنا عن أربعة مسرعات نموّ في دبي.

حاضنة واحة السيليكون (SOF)

المقرّ: دبي، الإمارات العربية المتحدة

التأسيس: سبتمبر/أيلول 2013 من قبل سلطة واحة دبي للسيليكون

النموذج: تعمل حاضنة واحة السيليكون مع رواد الأعمال المحليين في قطاع التكنولوجيا. وفي حين يستطيع أي رائد أعمال أن يحصل على مقر أو مكتب فيها بدءاً من 12 ألف درهم إماراتي (حوالى 3200 دولار أميركي) سنوياً، لا يحصل إلا رواد أعمال مختارون على الخدمات التي تقدمها الشركة الحاضنة، وهي كيان تملكه بالكامل حكومة دبي، مقابل الأسهم. ومن بين هذه الخدمات برنامج توجيه ومشورة تتعلق بالموارد البشرية ودعم للاستراتيجية والاستثمار والتمويل التأسيسي وخدمات المحاسبة وإنشاء الشركة وتأسيسها وتأشيرات الدخول، فضلاً عن إمكانية الوصول إلى مجموعة من الشركاء.

إذا كنت تبحث عن مكان للعمل مع رواد أعمال يشاركونك طريقة التفكير، فقد تهمّك أيضاً الحظائر التكنولوجية والمراكز التجارية. تضمّ "كازابلانكا تكنوبارك" CasablancaTechnopark على سبيل المثال الكثير من الشركات الناشئة المحلية ومنظمات الدعم الكبيرة (شبكة الريادة في المغرب Réseau Maroc Entreprendre، ومركز النقديات CMI وصندوق المغرب الرقمي MNF). في مصر، يمكنك أيضاً الاعتماد على منشآت المنطقة الذكية التابعة للقرى الذكية.

هل سبق أن عملت في أي من هذه الشركات الحاضنة؟ كيف كانت تجربتك؟ هل سبق أن زرت مسرعة نمو غير مدرجة في هذه القائمة؟ شاركنا خبرتك في قسم التعليقات.

الصورة: "إن فايف".

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.