English

برنامج مراسلة فردي يفوز بجائزة أسبوع القاهرة للمشاريع الناشئة

English

برنامج مراسلة فردي يفوز بجائزة أسبوع القاهرة للمشاريع الناشئة

فاز تطبيق شركة "فويسلس" Voiceless في آخر منافسة نظّمت لجائزة أسبوع القاهرة للمشاريع الناشئة، ويتوقع البعض أن يغيّر قاعدة البرامج التي تعمل بالتقنية الفردية والمباشرة.

صمم قائد الفريق أحمد أسامة وشركائه تطبيق يعمل على منصة التشغيل "أي أو أس" iOS من دون الاتصال بالانترنت والذي من شأنه أن يسمح لتجّار التجزئة إرسال رسائل للعملاء، عبر الشبكات اللاسلكية والـ"بلوتوث" Bluetooth.

أتى الفريق بفكرة التطبيق منذ حوالي ستة أشهر بعد أن قامت شركة "آبل" بتقديم تقنية التواصل المتعدد الاشخاص في تحديث لمنصة التشغيل iOS 7. هذه التقنية لا تسمح فقط للمستخدمين  بإرسال الرسائل القصيرة والصور والرسائل الصوتية عبر تلك الشبكات، ولكن أيضا للقيام بذلك عبر الاتصال بالانترنت عن بعد من خلال سلسلة من الاتصال الفردي والمباشر بالمستخدمين. هذه التقنية لا تسمح لمستخدم ثالث للوصول واختراق الرسائل بين شخصين متصلين كما لا يوجد كمبيوتر رئيسي يحفظ كل المعلومات.

يقول عثمان في حديثٍ لومضة "لدينا فقط منافس واحد وهو "فايرشات" Firechat الا انه ليس منتشراً كثيراً في مصر". إن الفكرة الرئيسية للتطبيق كانت أن يقدّم مجاني لجميع المستخدمين إلا أنه واجه مشكلة جديدة ألا وهي كيفية جني الارباح. ويضيف عثمان "معظم المرشدين لدينا أعجبتهم الفكرة لكنها لن تدرّ لنا أي أموال".  

يعمل الفريق حالياً، الذي لم يسبق لأي من أفراده أن شارك في مسابقات ريادة الأعمال، على إنشاء نظام دفع  للشركات على أساس الإشتراك ولكن بحسب عثمان إنه سيتم أيضاً إطلاق تطبيق مجاني.

يقول عثمان "إنه لأمر مدهش كيف يستخدم الناس التطبيقات المختلفة بطرق مختلفة، ونحن مهتمون في [هذه التكنولوجيا] ونود أن نتقاسمها مع الجميع."

أقيمت المسابقة من 18 الى 20 سبتمبر/أيلول في الحرم الجامعي اليوناني في وسط القاهرة وضمت حوالي 16 فريق عملوا لأكثر من 54 ساعة على أفكار تراوحت بين متجر على شبكة الإنترنت للمنتجات النوبية "Nubian" ومنصة على الانترنت لربط المتطوعين مع المشاريع الصغيرة.

فازت "فويسلس" بإقامة لمدت ثلاثة أشهر في "مركز الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال" (TIEC) وهي حاضنة للأعمال التجارية، و يتوقع ان ينتقلوا إليها خلال شهر، بالإضافة إلى حوالي 1400 دولار قسيمة  للعمل في المساحة المشتركة "بنغوين سكوير" Penguin Square.

أما الجائزة الثانية فقد فازت بها شركة "إرسمني" Ersemny وهي منصة مصممة لربط رسامي الكاريكاتير والفنانين مع الناس الذين يريدون صورة كرتون عادية أو مصممة حسب الطلب،  بالاضافة أيضا لإقامة لمدة ثلاثة أشهر في "مركز الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال" TIEC.

الفائز في أفضل فكرة مبتكرة، والمركز الثالث عموما، كان "درايم" Drime، وقد فاز ببرنامج تعليمي لمدة ثلاثة أشهر من وكالة الإعلان "فيفث دايمنشن أيجنسي" Fifth Dimension Agency.

بحث مؤسس "درايم" هشام كادري عن فريق يساعده في تطوير أداة تقنّية يمكن ارتداؤها. هذه الاداة، عبارة عن سوار أو شارة حول الذراع مع إمكانية وصلها بتطبيق خاص على الجوال، من شأنها أن تساعد من يرتديها على إدارة وقتهم، مع وجود آلية لمكافأة المستخدم على أساس أي نشاط يقومون به.

جمع كادري فريق من خمسة أشخاص يضم مينا إيفاد صانعة الادوات الالكترونية ومصممي الاكسسوارات الاخوين علياء وعمر عصام من الاسكندرية. يعتبر كادري أن أكبر فائدة من المسابقة هي الفرصة المتاحة لبناء شبكة من الاتصالات وإيجاد بعض الاشخاص الذين تبحث عنهم كحل مثيل للعمل. يقول كادري "المنافسة كانت رائعة ومكّنت رواد الاعمال من التواصل وبناء شبكة إتصالات والعثور على شركاء مؤسسين".

أما فرونيكا مرغواي، مديرة مشروع "فينتشر سكاوت مصر" Venture Scout Egypt التي قامت بالارشاد في الفعالية، قالت ان نسبة الإقبال أقل من المسابقات السابقة على الرغم من نوعية الأفكار الجيدة. "ربما يعود السبب إلى العدد الهائل للفعاليات المحددة على تقويم الشركات الناشئة في مصر،  بما في ذلك أيام العرض وأيام المستثمرين فضلا عن الفعاليات التعليمية التي تديرها منظمات مثل "فينتشر سكاوت".

ضمّت لجنة الحكام كل من خالد بشارة، الرئيس التنفيذي لشركة "أسيلسرو كابيتال" Accelero Capital، زياد مختار شريك لشركة " أي ديفلوبرز" ideavelopers، وطارق الرافعي مدير شركة "إتصالات" Etisalat التي مركزها الامارات العربية المتحدة. كما ضمّت مرشدين من ضمنهم أسماء محلية مثل مصطفى فرحات، مؤسس الشركة الناشئة "نفهم" Nafham التي تعنى بالمحتوى التعليمي، وإيمي موافي، أحد الشركاء المؤسسين لوكالة الإعلان الرقمي"أم أو 4 نتورك" MO4 Network.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.