English

'أسترولابز' تقدّم صفوف تجريبية في أكاديميتها الجديدة

English

'أسترولابز' تقدّم صفوف تجريبية في أكاديميتها الجديدة

ستطلق منصة الريادة اللامعة في دبي، "أسترو لابز" Astrolabs أحد أحدث مشاريعها، "أكاديمية أسترولابز" Astrolabs Academy التي ستقدم سلسلة من الدروس القصيرة والمكثفة بهدف تعزيز المهارات المتاحة أمام الشركات الناشئة التقنية في المنطقة.  

ويقول لويس لبس، أحد مؤسسي "أسترولابز": "يكمن الهدف من "أكاديمية أسترولابز" بسدّ الفجوة التي يواجهها معظم مؤسسي الشركات الناشئة، وبالتالي أي شركة تقنية في المنطقة عند السعي لتوظيف أشخاص جدد. تقضي رؤيا "أسترولابز" بأن تصبح الوجهة التي تقصدها الشركات الناشئة/الشركات التقنية لتوظيف أشخاص مدربين جيداً على وظائف عملية جداً". يتوقع أن تبدأ الأكاديمية عملها الفعلي في مطلع العام المقبل، غير أنّ فريق "أسترولابز" سيجس النبض على مر الأسابيع الستّ القادمة من خلال صفين تجريبيين. سيقام الصف الأول في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني وهو بعنوان "جولة على تحليلات "جوجل": من الإعداد حتى التخصيص" Navigating Google Analytics: From Setup to Customization. سيعلم هذا الصف المشاركين خصوصيات وعموميات هذه الخدمة الإحصائية من خلال ورشة تدريب عملية. 

أما الصف الثاني، فهو بعنوان "أساسيات تصميم تجربة المستخدم: أسس رسم مخطط الرحلة" Experience Design Fundamentals: Foundations to Journey Mapping وسيغوص في جانبي واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX) في التصميم الرقمي على مرّ يومين. ويُذكر أنّ "أسترولابز" ستدعو خبيرين في المجال من الولايات المتحدة ليقدّما الصف. 

ستغوص هذه الصفوف في عمق التفاصيل، غير أنّها ستكون في الوقت عينه "سهلة الفهم للجميع... وستقدم دفعةً إلى الأمام لمن له خبرة في المجال"، وفقاً للبّس. 

وتتوضح المهارات التقنية التي تحتاجها الشركات الناشئة التقنية للعمل بكفاءة من خلال قائمة صفوف "أكاديمية أسترولابز" التي تتضمن مواضيع مثل التسويق الرقمي وتحليلات الهواتف النقالة والانترنت، والترميز، وتطوير المواقع الإلكترونية، وتجربة المستخدم/واجهة المستخدم، والبيانات الضخمة. كما ستتخلل القائمة صفوف حول أسس القيام بالأعمال من شأنها أن تعلم المعنيين بالإدارة أبرز المهام الإدارية مثل التوظيف وإدارة الموارد البشرية والنهج المرن في إنشاء الشركات الناشئة lean methodology.  

ويشرح لبّس: "يسعى فريق "أسترولابز" لتطوير صفوف وورشات عمل على مستوى عالمي". وفي حين أنّ فريق "أسترولابز" مؤهل ليدير الصفوف في بعض المواضيع، ستتطلب بعض الصفوف مثل ورشة عمل تجربة المستخدم/واجهة المستخدم إحضار خبراء خارجيين. في مثل هذه الحالات، سيتم استدعاء خبراء لديهم خبرة عملية ونجاحات في المجال المعني بدلاً من أساتذة عاديين. 

كما يتوفر عدد من الخيارات التدريبية الأخرى المتاحة لرواد الأعمال وموظفي الشركات الناشئة الطموحين، ولكن، وفقاً لأحمد أبوغوس، وهو مدير التعليم والتطوير في "أسترولابز": "الجزء الأكبر من التعليم سيتم عبر الإنترنت أو لن يكون تقنياً". 

تقدم الكثير من مسرعات النمو وحاضنات الأعمال وفسحات العمل المشتركة في المنطقة دورات تدريبية وورشات عمل وصفوف مكثفة تتطرق بمعظمها إلى أسس ريادة الأعمال من تطوير العلامات التجارية والتسويق إلى المحاسبة وعرض المشاريع. وفي حين أن بعضها يقدم ورشة عمل تقنية بين الحين والآخر تزود المشاركين بالدراية الأساسية في مواضيع مثل الترميز وتطوير الأجهزة والبرمجيات، معظم هذه الدورات لا تتسم بطبيعة تقنية. 

ومن الأمثلة عن المنظمات التي توفر تدريبات تقنية تفيد الشركات الناشئة التقنية نذكر "ديجيتال لاب الشرق الأوسط" Digital Lab Middle East، وهي مؤسسة استشارية وتدريبية متخصصة في التسويق الرقمي في دبي تقدم ورشات عمل تقنية في باقة من المواضيع المرتبطة بالتسويق الرقمي. 

نظراً إلى عدد الدروس الإلكترونية الجماعية مفتوحة المصادر  MOOCوالصفوف التدريبية، قد يكون الإنترنت المصدر الأكثر وفرةً بخيارات التدريب التقني لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي حين أنّ هذه الخيارات ملائمة جداً ومعقولة الأسعار في أكثر الأحيان، إلاّ أنّه من الصعب مقارنتها من ناحية فعاليتها بورشات العمل المعمقة والعملية. 

هنا في هذه السوق المتخصصة – سوق الصفوف الفعلية العملية التي تغطي كامل المهارات التقنية التي تحتاج إليها الشركات الناشئة التقنية – يحاول فريق "أسترولابز" أن يصنع إسماً للأكاديمية. 

تبرز الحاجة من دون شك إلى مثل هذا البرنامج التعليمي المتعمق الذي يركز على القدرات التقنية اللازمة. في تغطيتنا لساحة الشركات الناشئة في مصر والأردن على مر السنة الماضية، سمعنا الرؤساء التنفيذيين والمؤسسين يشتكون مراراً وتكراراً من صعوبة إيجاد أشخاص يتمتعون بالمهارات الكافية لمساعدة شركاتهم الناشئة على النمو. لذا ربّما بات بإمكان "أكاديمية أسترولابز" الآن أن تشكل جزءاً من الحل لهذه المشكلة. 

يمكن لقرّاء "ومضة" الذي يرغبون في المشاركة في أي من صفيّ "أسترولابز" التجريبيين أن يستخدما رمز القسيمة "wamda" عند شراء تذاكرهم للحصول على حسم 15% على صف "تحليلات جوجل" و 10% على صف "تجربة المستخدم/واجهة المستخدم". 

وإذا كان هناك موضوع معيّن تودّ أن تغطيه "أكاديمية أسترولابز"، تواصل مع مدير التعليم والتطوير في "أسترولابز"، أحمد أبوغوش على ahmad@astrolabs.me وأعطه اقتراحاتك.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.