English

أفضل الممارسات لامتثال مواقع التجارة الإلكترونية لمحركات البحث – الجزء الثاني

English

أفضل الممارسات لامتثال مواقع التجارة الإلكترونية لمحركات البحث – الجزء الثاني

كنا قد قدمنا لك الأسبوع الماضي خمس نصائح لأفضل امتثال لمحركات البحث في موقعك الإلكتروني. إليك خمس نصائح إضافية مبرهنة ستستفيد منها كرائد أعمال مهما كان مجال عملك:

 1. حسّن صورك

من الخطوات التي غالباً ما يُغض النظر عنها والمفيدة جداً سمة النص البديل ALT attribute والذي يتضمن شقين: أحرص أولاً على أنّك تستخدم الكلمات الرئيسية بشكل جميل في سمة النص البديل، آخذاً في الاعتبار أنّ الهدف منها مساعدة من يعاني من ضعف في البصر على فهم صورك. أحِط هذه الصور بمحتوى ذي صلة وغني بالكلمات الرئيسية (إنّما أبقِه طبيعياً قدر الإمكان) وفكر في تسمية الملفات بكلمات رئيسية بدلاً من الاكتفاء بمجموعات أرقام عشوائية لا معنى لها، وذلك لتحسن ترتيبك.


لن يشتري أحد أداة تخريم الأوراق هذه.  

ثانياً، خذ في عين الاعتبار تجربة المستخدم وأهمية الصور في إبرام الصفقة. تسمح الصور الكبيرة والغنية بالألوان والزوايا والتفاصيل للعملاء بتقييم منتجك بشكل أفضل في عالم الإنترنت غير الملموس (إذ لا يمكنك لمس المنتج على الإنترنت أو تفحصه باللمس) وتساهم بالتالي في زيادة مبيعاتك وثقة عملائك بمنتجك. 

1. أعد خارطة لموقعك

اعتبر مخطط موقعك خارطة طريق لمحركات البحث في جوجل– كلما كان من الأسهل اتباعها، زاد عدد صفحاتك المفهرسة وقلّ الحمل الذي تضعه على محركات البحث.

لوضع خارطة لموقعك، قسّمه إلى عدة أقسام ورتّب الروابط URL على هذا الأساس لتعد مخططاً لكل قسم. ثم أنشئ مخططاً رئيسياً يتضمن كل المخططات التي سبق أن أعددتها. سيخفض ذلك إلى حد كبير عبء العمل على محركات البحث، وبالأخص عندما يكون لديك آلاف الصفحات في موقعك. 

تعزّز هذه الفهرسة ترتيب موقعك وهذا يزيد من احتمال حصولك على المزيد من العملاء! 

2. صغ استراتيجية للمحتوى

على الأرجح أنّك سمعت ذلك آلاف المرات، لكنّ المحتوى هو الأهم فعلاً والأمر لا يختلف لمواقع التجارة الإلكترونية. إليك بضعة أمور عليك أخذها في الاعتبار في هذا الإطار: 

لقد سبق أنّ تكلمنا عن الوصف الفريد لكل منتج، إلاّ أنّ ما يلي فعلاً ضروري. 

يمكن لصفحات الفئات الرئيسية أن تتضمن القليل من المحتوى أيضاً – إنّما احرص على أن يكون المحتوى مفيداً ووصفياً للعميل بدلاً من أن يكون مجرد كومة نصوص مكتظة بالكلمات الرئيسية. 

فكر في استخدام مدونة لمساعدتك على استهداف بحوث الكلمات الرئيسية العميقة (long-tail) كما ولتجعل المدونة مكاناً لوضع روابط الإعلانات في حال تمكنت من بناء شخصية فريدة وقاعدة محتوى يجدها المستخدمون مفيدة.

كما ويمكن إنشاء قسم "موارد" في بعض المجالات. فإذا كنت تبيع معدات تُستعمل خارج المنزل مثلاً، يمكنك إنشاء قسم تقدم فيه الأدلة ومراجعات المنتجات والمستندات التقنية وغير ذلك لتعطي دفعة كبيرة للمحتوى.

فكر في استخدام المحتوى الصادر عن المستخدمين مثل المراجعات كما فكر بكيفية استخدامها كبرهان على إقبال المستخدمين على منتجك سواء على صفحات المنتج على مواقع التواصل الاجتماعي أو في أماكن أخرى على موقعك. يمكن على سبيل المثال لتوصيات العملاء بشأن محرك تنتجه أن تكون بمثابة مصدر للمحتوى الفريد الممتاز كما وحجة مقنعة للعملاء ليشتروا منتجك. 

ولا تغض النظر عن الصفحة الرئيسية – ولكن، لا تمضِ أيضاً كل وقتك عليها. فعندما يزور الناس موقع تجارة إلكترونية، يرغبون في رؤية ما يعرضه للبيع كما والمنتجات المميزة أو الجديدة. لا تدع مقاطع النص الطويلة تضعف تجربة مستخدميك لمجرد الامتثال لمحركات البحث. فالأمر لا يستحق كل هذا العناء.

 

4. اختبر الدفع مقابل كل نقرة PPC (توخى الحذر في ما خص الامتثال لمحركات البحث)

على الأرجح أنّك تظن أنّ هذا ليس المكان الأنسب لإضافة نصيحة حول الدفع مقابل النقرة الواحدة غير أنّ الأمر بسيط جداً: عندما تريد اختبار الصفحة المقصودة أو أفكار المحتوى أو الكلمات الرئيسية الجديدة، سيساعدك اعتماد الدفع مقابل النقرة الواحدة على جس النبض قبل القيام بالتزام أكبر في الامتثال لمحركات البحث. 

نظراً إلى الأمور الكثيرة التي عليك النظر فيها من حيث الامتثال لمحركات البحث (من بنية ومحتوى وتجربة الصفحة)، يقدم الدفع مقابل النقرة الواحدة طريقة مرنة لرؤية ما إذا كانت أفكارك جيدة. ويعطيك الدفع مقابل النقرة الواحدة فرصةً لتتعمق أكثر في بيانات الكلمات الرئيسية (أكثر من مجرد أرقام غير دقيقة تقدمها أدوات إدارة المواقع، فيقدم لك أفكاراً يمكن أن تغيب عنك في خلاف ذلك.  

كما يمكن للدفع مقابل النقرة الواحدة أن يكون بمثابة حل سريع فيما تأخذ مبادراتك الجديدة للامتثال لمحركات البحث مفعولها. إذا كنت جديداً على الساحة، يمكن للدفع مقابل النقرة الواحدة أن يجلب لك مبيعات فورية فيما تعمل على تطوير محتواك وتكسب روابط إعلانات. 

5. اختر نظام إدارة المحتوى CMS بإمعان

نظراً إلى كل ما سبق أن تكلمنا عنه، من الواضح جداً أن اختيار نظام إدارة المحتوى بحذر لموقع التجارة الإلكترونية أمر في غاية الأهمية. وفي حين أنّ شركات كثيرة تتباهى بتقديم الحلول "المشخصة" في مجالات متنوعة، غالباً ما لا تكون هذه الشركات ضليعة في الامتثال لمحركات البحث فتبني حلولاً جامدة جداً لا يمكنها أن تمتثل أبداً لمحركات البحث. 

لذا فالمنصات أمثال "وورد برس" WordPress ممتازة لمواقع التجارة الصغيرة وتضفي عليها مزايا ممتثلة لمحركات البحث، غير أنّها لا تتناسب مع المواقع الكبيرة التي تتضمن آلاف الصفحات ولا يمكنها أن تستوعب بسهولة المشاريع الكبيرة.

كما ثمة مواقع أخرى مثل "شوبيفاي" Shopify تقدم حلولاً ممتازة فيها مزايا مدمجة للامتثال لمحركات البحث. 

قبل أن تأخذ القرار باعتماد أي منصة إدارة محتوى، تأكد من أنك ستتمكن من التحكم تماماً بمعايير عناوين الروابط URL والمحتوى والبيانات المتحولة meta-data وأهم العناصر التي تساهم في تسهيل تصفح الموقع على الهواتف النقالة وتسريع وقت تحميل صفحاته. وإلاّ سيتحول استثمارك إلى خطأ مكلف! 

الأمر ليس معقداً بتاتاً، إنّما يتطلب القليل من التخطيط، لا غير.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.