English

ما هو اختبار تتبع العين وكيف يحسّن آداء موقعك؟

ما هو اختبار تتبع العين وكيف يحسّن آداء موقعك؟

يضع المستخدم جهار فحص تتبع العين ويجلس أمام الحاسوب أو اللوحة الإلكترونية ويبدأ بالتصفح. في الغرفة الثانية يجلس العميل ويراقب تصرفات المستخدم وحركة عيونه لاختبار السهولة التي يوفرها موقعه في تنفيذ العمليات المطلوبة، ومن ثم يتم تحليل البيانات وصياغة التوصيات.

هل تعتمد نشاطات شركتك الناشئة على موقعك الالكتروني وتريد معرفة المزيد عن مستخدمك وتحسين عوائدك؟ ربما عليك الإطلاع على هذه الخدمة الجديدة في المنطقة العربية.

بعد دراسة هيكلية الموقع يُحلّل سلوك المستخدم خلال زيارته وبحثه على الخدمات المعروضة. ولهذا تعرض شركة Rbbi خدمة تتبع العين التي تختبر سلوك المستخدم على الموقع، في مختبر الشركة الأول من نوعه في المنطقة.

لنتعرف أولا على هذه المصطلحات:

تجربة المستخدم (User experience أو UX): هي إنطباعه العام وتجربته خلال زيارة الموقع أو استخدام التطبيق.

سهولة الإستخدام هي جزء من هذه التجربة، وهي السهولة التي يوفرها الموقع للمستخدم في عملية البحث عن معلومة معينة على صفحاته.

سهولة الإستخدام ميزة مهمة للموقع، حيث أن عدم أو صعوبة توفرها قد تدفع إلى مغادرة الموقع، مما يؤثر على عوائد الشركة إن كان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

للمزيد حول هذا الموضوع اتجهنا إلى شركة Rbbi، الحائزة على شهادة تحليل سهولة الإستخدام (Certified Usability Analysts)، وهي وراء أول مختبر في الشرق الأوسط متخصص في دراسة سهولة إستخدام المحتويات الرقمية.

عرفنا آمول كادام، الشريك المؤسس لـRbbi على السبل الرئيسية لاختبار ودراسة سهولة استخدام المواقع:

هناك أولا التقييم الإرشادي (heuristic test) للمحتويات الرقمية: وهو تحليل معمق للبنية الشكلية والوظيفية للموقع من قبل مختصين من Rbbi، الذي يشمل تحليل الـwireframes أي مجموعة من الصور تعرض العناصر الوظيفية من الموقع أو الصفحة.

من جهة أخرى، يجري فريق من Rbbi مقابلات معمقة مع عينة من الأشخاص لديها خصائص المستخدمين المستهدفين لاستطلاع آرائهم وتفضيلاتهم، ويضع الفريق مجموعة من التوصيات للعميل تساعده على تصميم موقعه.

تقوم الشركة بدراسة جدوى لرواد الأعمال. فبعد الاستماع إلى فكرتهم، تضع استطلاع لآراء عينة من المشاركين لتدرس ماذا يريد مستخدمي الموقع أن يروا، وما هي الواجهة الأنسب، إن كانت موقع الكتروني أم تطبيق أم موقع سهل الاستخدام من خلال الهاتف الجوال.

Rbbi هي أول شركة تعمل في هذا المجال وتتخذ من المنطقة، ودبي تحديداً، مقراً لها، حيث يوفر 30 موظفاً للشركة خدمات تحليل تجربة المستخدم وسهولة استخدام لعملاء الشركة من مختلف دول المنطقة، مع العلم أنها توسع أعمالها إلى الخارج. "ما زلنا نحاول أن نقدر حجم هذه السوق" يقول كادام، ففي العام الماضي رأينا ما يقارب المليون دولار تصرف على خدماتنا".

تركّز الشركة على نشر التوعية على أهمية هذه الخدمات لتحسين عوائد عملاءها، لا سيما رواد الأعمال منهم خصوصاً وأن الطلب على خدمات Rbbi من قبل هذه الفئة يبقى ضعيفاً بالنسبة للمعدل العالمي، كما يلفت المؤسس الشريك. ولكن ربما ارتفاع تكلفة هذه الخدمات هو السبب الرئيسي وراء ذلك، حيث يتراوح سعر خدمة التقييم الإرشادي مثلاً ما بين 5 آلالف وقد يصل إلى 85 ألف دولار.

تصميم موقعك الإلكتروني أو تطبيقك أمر بالغ الأهمية، ليس من الناحية الشكلية والجمالية فحسب، بل من جانب الفعالية وتسهيل الإستخدام والسماح لزائريه بتنفيذ ما يهدفون إليه من شراء أم ايجاد المعلومات الذين يبحثون عنها.

يمكنك توظيف مختصين ومحللين لدراسة وتحليل تجربة المستخدم وسهولة استخدام محتويات شركتك الرقمية (المواقع والتطبيقات)، خدمة بدأت بالتوفر في منطقتنا منذ عدة سنين. ولكن الآن يمكنك دراسة سلوك مسخدمي موقعك من خلال خدمة لتتبع العين.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.