English

حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية تخرّج 10 شركات ناشئة للسوق المصرية

English

حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية تخرّج 10 شركات ناشئة للسوق المصرية

في ظل جهود مستمرة تبذلها حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية في القاهرة لدعم المشاريع الناشئة ورواد الأعمال في مصر، تعود "ايه يو سي فينتشر لاب" AUC V-Lab لتعلن عن 10 شركات ناشئة لجولتها الثالثة.

ومن الواضح حرص حاضنة الأعمال "في لاب" V-Lab على التنويع في اختيار الأفكار المنضمة لبرنامج ريادة الأعمال والابتكار في كلية إدارة الأعمال بالجامعة، إذ تنوعت مشاريع الدفعة الثالثة ما بين حلول الطاقة والموسيقى والألعاب الرقمية والتعليم وإعادة التدوير والترفيه والسياحة والرياضة، كما يلي:

  1. "تمبلوييد" Tumbleweed: تطبيق قيد التطوير لنظاميّ تشغيل أندرويد/ iOS، يوفر دليلًا اجتماعيًا للسفر يتيح لمستخدميه أن يكتشفوا ويتتبعوا خبرات المستخدمين وأنشطتهم السياحية.

  2. "استبن" STEBN: تقدم أفكارًا ذكية للتصدي للأزمة المرورية المتفاقمة في مصر، إذ توفر محطات تحتوي على أسطول من الدراجات في أماكن متعددة من المدينة، حيث يتمكن المشترك بالخدمة من استعارة دراجة باستخدام بطاقة ذكية ثم إعادتها لأي محطة أخرى.

  3. "ايون 7" Ion-7: استوديو مرتقب لتطوير ألعاب الجرافيكس ثلاثية الأبعاد للهواتف المحمولة، بنظاميّ التشغيل أندرويد وiOS.

  4. "كرييتف بيتس" Creative Bits: تعتمد على استراتيجية كرة الثلج (التي تتبنى الحوار الجماعي بالطلب منهجًا للتوسع في المفاهيم)، لمساعدة الأشخاص على بناء تطبيقاتهم. وتقدم الشركة مجموعة E-robot kit لتعليم الأطفال البرجمة، والإلكترونيات وكيفية تطوير الألعاب والبرمجة والهندسة بطريقة مسلية وشيقة.

  5. "شريط" Shireet: تعمل على اكتشاف الفرق الموسيقية المغمورة وإدارة الحقوق الرقمية لتلك المواهب، بغرض انتاج ألبوم جماعي. كما تهدف الشركة إلى إنتاج فيديوهات عالية الجودة.

  6. "صوتك دوت كوم" Soutak.com: منصة تتيح للأشخاص التواصل مع من يمثلوهم في أي انتخابات (برلمان، أو نقابة، أو نوادي رياضية، أو اتحاد طلاب)، للتعرف على مرشحيهم ومؤهلاتهم وبرامجهم الانتخابية وخططهم بعد نجاحهم في الانتخابات، ومتابعة تفعيل المنتخبين وعودهم بعد النجاح.

  7. "توب ادميشن تشويس" Top Admissions Choice: منصة رقمية تعمل على مساعدة الطلاب في اكتشاف الجامعات التي تناسبهم بداية من التعرف على التخصصات المختلفة والمواد العلمية، وصولًا  إلى تقديم طلبات الالتحاق.

  8. "جذور" Jozour: تعمل على تصنيع ألواح الخشبية من جريد النخل، باستخدام آلات كبس مبتكرة، وبمساعدة مواد قابلة لإعادة التدوير، ومن ثم يتم توريد تلك الألواح لمصانع الأثاث والديكورات.

  9. "جيماوي" Gymawy: تطبيق محمول لنظاميّ التشغيل أندرويد وiOS، يهدف لتحويل ظاهرة زيارات الصالات الرياضية إلى أسلوب حياة، إذ يوفر مدرب شخصي لكل مستخدم. يتطلب التطبيق ملأ بيانات توضيحية عن هدف استخدام التطبيق ما إذا كان تخسيس أو لياقة، ليقترح نظام غذائي مصري، مع تمرينات رياضية، وكلما واظب المستخدم على عمل التمرينات المقترحة، كلما حصل على نقاط يمكنه استبدالها بوجبات مخفضة ومجانية من مطاعم شهيرة في القاهرة.

  10. "وفرلي" Waffarly: منصة تجارة الكترونية تعرض منتجات منزلية موفرة للطاقة بهدف تقليص قيمة الفواتير الشهرية المنزلية والمكتبية. يتضمن ذلك لمبات إضاءة موفرة، تعمل بالطاقة الشمسية، وصنابير موفرة للمياه، وغير ذلك.

تقدم للانضمام للدفعة الثالثة بحاضنة أعمال "في لاب" 180 فريقًا، تم تصفيتهم إلى 50، ثم إلى العشرة المشاركين. وكعادتها منحت "في لاب" الشركات الناشئة باقة مزايا الاحتضان مكتملة، بما في ذلك مساحات مكتبية، والاستفادة من مرافق الجامعة، وقاعدة الجامعة المعلوماتية، وجلسات إرشاد وتوجيه على يد خبراء القطاع الريادي من داخل الجامعة وخارجها، فضلًا عن تمويل قيمته 20 ألف جنيه مصري (أقل من 3 آلاف دولار).

لم يتفق رواد أعمال الجولة الثالثة على حجم الاستفادة من البرنامج، الذي لم يزل متبقيًا على نهايته أقل من شهر واحد. التقى أحمد السيد، أحد مؤسسي "جيماوي"، وعمر خشبة من "توب تشويس أدميشن" على "ضرورة أن توفر حاضنة الأعمال ضمن برنامجها جلسات تدريب متخصصة، لكل شركة في مجالها، بدلًا  من التركيز على مفهوم الريادة بنطاقه العام".

فيما قال زينة من "جذور": "ليست المرة الأولى التي نخوض فيها تجربة مع حاضنة، إلا أن برامج "في لاب" أكثرهم إثمارًا على الإطلاق، إذ أتاح لنا التواصل والتشبيك مع مرشدين ومستثمرين، أعرب بعضهم عن اهتمامهم بدراسة تفاصيل مشروعنا".

هذا وأعرب هيثم مصطفى، أحد مؤسسي "صوتك"، وسلّام من "استبن"، عن سعادتهم البالغة بجلسات التدريب ومبلغ التمويل. وأوضح محمد سلامة أحد مؤسسي "شريط": "خطة عمل مشروعنا كان بها أخطاء فادحة ونموذج العمل نفسه قمنا بتغييره تمامًا بعد الالتحاق بالحاضنة، التي استفدنا منها الكثير".

ويرى جميع الرواد أن أنجح جلسات التدريب كانت عن المبيعات والتسويق الرقمي وما ينتظره المستثمرون من رواد الأعمال، والتي قام بها حسام علام مؤسس "كايرو انجيلز" Cairo Angels منصة المستثمرين المغامرين.

عن تلك الجلسات الناجحة تحديدًا، يقول أيمن إسماعيل، مصمم برنامج ريادة الأعمال في الحاضنة الجامعيةالأولى في مصر: "مع الوقت نلمس عن كثب ما يحتاجه منا رواد الأعمال، ومن ثَم نقوم بتوفيره، وهو ما حققناه بالفعل بتنظيم محاضرات عن الإدارة المالية والقانونية للشركات الناشئة، بعدما لمسنا حاجاتهم لذلك".

هذا وأعلنت "في لاب" عن فتح باب التقدم للجولة الرابعة ضمن برنامجها لريادة الأعمال، إذ يمكن للراغبين في الانضمام التسجيل هنا قبل 15 يناير/ كانون الثاني.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.