English

ستة أمثلة للتعاون الناجح بين الشركات الكبرى والناشئة‎

English

ستة أمثلة للتعاون الناجح بين الشركات الكبرى والناشئة‎



خلال إعلان صفقة "شوب جو" ShopGo

تطرّق مقالان سابقان لـ"ومضة" إلى الفوائد والتحدّيات المتعلّقة بعقد شراكاتٍ مفيدةٍ للطرفين، بين الشركات الناشئة والشركات الكبرى (اقرأ الجزء الأول والجزء الثاني). وعلى الرغم من التحدّيات، فإنّ عدداً ضخماً من الشركات الكبيرة في المنطقة خصّصت مواردَ للعمل مع نظرائها المبتدئين. ففي حين قام بعضها بخلق تسهيلاتٍ للاستثمار المباشر، يوفّر البعض الآخر خدمةً أو دعماً عبر احتضان الأعمال. هذا المقال يستعرض من هم، وما هي الخطوات التي اتّخذوها.

"أرامكس" Aramex: هذه الشركة التي أسّسها رئيس مجلس إدارة "ومضة"، فادي غندور، وتتصدّر حالياً شركات الخدمات اللوجستية في المنطقة، استغلّت مكانتها لمساعدة الشركات الناشئة في الحصول على أسعارٍ تفضيليةٍ على عمليات الشحن وغيرها من الخدمات. بالإضافة إلى ذلك، تدعم الشركة روّاد الأعمال من خلال الإرشاد واحتضان الأعمال وإتاحة الفرص للانخراط في ريادة الأعمال.

"زين" Zain: شركة الاتّصالات الكويتية هذه، اتّخذت أيضاً دوراً رائداً في العمل مع الشركات الصغيرة والناشئة. فلقد قام فرع "زين" في الأردن بتأسيس برنامج "المسؤولية الريادية للشركات" Corporate Entrepreneurship Responsibility بالتعاون مع "ومضة"، بالإضافة إلى إطلاق "زنك" ZINC، مساحة عملٍ مشتركة في عمّان.

مؤسَّسة الزُبَير Zubair Corporation: هذه المؤسَّسة التي تتألّف من تكتّل كبير من الشركات المتخصّصة في مجالات الطاقة والنقل والإمداد والهندسة والبناء، أطلقت مركزاً لحضانة الأعمال بهدف صقل الشركات الجديدة، خدمةً لريادة الأعمال في سلطنة عمان. اقرأ المزيد عن خدماتها من هنا.

"موانئ دبي العالمية" DP World: على الأغلب أنّك قد سمعت سابقاً عن مسرّعة النّمو "تورن8" Turn8 في دبي، التي أنشأها المدراء التنفيذيون في "موانئ دبي العالمية". فمشغل المحطّات البحرية الإماراتي، أطلق المسرّعة في محاولةٍ لتطوير ريادة الأعمال في الإمارات، وقد استفادت 23 شركةً حتّى الآن من خدمات "تورن8".

"فودافون" مصر Vodafone Egypt: كغيرها من الشركات في المنطقة، لا سيّما شركة الاتصالات السعودية STC وشركة تلفزيون الشرق الأوسط MBC، قامت "فودافون" بتأسيس صندوقٍ استثماريٍّ في مصر مخصّصٍ لامتلاك حصصٍ في الشركات الناشئة الواعدة. ولكن بخلاف شركة الاتصالات السعودية و"أم بي سي" MBC، تمّ تكريس صندوق "فودافون" للإستثمار في المشاريع الخاصّة بالهواتف المحمولة والثابتة، حيث من المفترض أن يتمّ إجراء هذه الاستثمارات بهدف اكتساب التقنيات أو المواهب الجديدة.

"سيسكو" Cisco: هذه الشركة الأمريكية عقدت شراكةً مع "أميديست" AMIDEAST، بهدف تقديم برامج تدريبيةٍ لروّاد الأعمال. وينشط معهد "سيسكو" لريادة الأعمال في كلٍّ من لبنان والمغرب وتونس وسلطنة عمان، بالإضافة إلى فلسطين.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.