English

لماذا يقول عمر مفتي ‘اتبع شغفك وسيتبعكما المال‘؟ [صوتيات]

لماذا يقول عمر مفتي ‘اتبع شغفك وسيتبعكما المال‘؟ [صوتيات]

عبر إلقاء نظرةٍ سريعةٍ إلى مسيرته وعقلّيته الريادية، يُخبرنا عمر مفتي كيف أصبح رائد أعمالٍ ناجحٍ من الأردن.

خلال مقابلةٍ سريعةٍ مع "أنتربرينيرجي" Entreprenergy، يتحدّث عمر مفتي من موقع "هدّاف.كوم" Haddaf.com عن شغفه برياضة كرة القدم. كما يخبرنا كيف بدأ بمقالةٍ على موقع "جول.كوم" Goal.com، ليصبح فيما بعد رائد أعمال مع أوّل موقعٍ عربيٍّ لجميع الإحصاءات عن كرة القدم من الدوريات الكبرى.

لا يغيب شغف الرياضة عن مفتي حتّى في المقولة التي يتّخذها قدوةً للنجاح، وهي تعود للاعب كرة السلّة الشهير مايكل جوردان: "لقد فشلتُ مراراً وتكراراً في حياتي، وهذا هو السبب في نجاحي." ويعتبر هذا الرائد أنّ أحد أهمّ مفاتيح النجاح هو التركيز، ويشرح الأمر من خلال مثلَين أوّلهما محاولة محاكاة المنافسة والثاني حول التوسّع أكثر من القدرة. استمعوا إليه يشاركنا الدروس التي تعلّمها من فشله، لتتعلّموا كيف يمكنكم بدء مسيرتكم الريادية بطريقةٍ أفضل.

قد يأتي الحافز أحياناً من شخصٍ أو حدثٍ لا تتوقّعه، وهذا ما حصل مع عمر الذي حثّه صديقه على إطلاق مدوّنةٍ خاصّةٍ به، فراح ينشر عليها شغفه حتّى وصل به الأمر لأن يدير شركةً. ما الذي تنتظروه إذاً لكي تُظهروا شغفكم إلى العلن؟ خذوا القرار وانطلقوا نحو الحياة الريادية المفعمة بالطاقة.

يحدّثنا عمر عن النصيحة الأفضل التي حصل عليها خلال مسيرته، "اتبع شغفك وسيتبعكما المال." وهذه النصيحة التي يشرحها بالقول إنّه يجب على المرء أن يتبع شغفه ومن ثمّ يعمل على جني المال منه، يعتبرها أساسيةً لنجاح معظم الروّاد. استمعوا إلى المقابلة مع مفتي، وأخبرونا إذا ا بقي لديكم شكٌّ بأنّ الشغف يمكن أن يصبح عملاً ناجحاً.

وبالحديث عن الموارد الإلكترونية التي يعتمد عليها مفتي، يشير إلى موقع التواصل "تويتر" Twitter الذي يستعمله لمعرفة المزيد عن الأعمال المشابهة وليستشرق أفكاراً جديدةً في مجاله. ولا ينسى أن يذكر "جوجل آد ووردز" GoogleAdWords الذي يمكن استعماله لمعرفة الكلمات الأكثر بحثاً عنها في البلد أو المنطقة، في سبيل تحسين المحتوى. أمّا الكتاب المفضّل لديه فهو "ريتش داد بور داد" Rich Dad Poor Dad، لمؤلِّفه روبير كيوزاكي.

استمع إلى المقابلة من هنا:
 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.