English

شراكة بين ‘أوراكل‘ و‘ترانستك‘ لدعم الشركات الناشئة الإقليمية

English

شراكة بين ‘أوراكل‘ و‘ترانستك‘ لدعم الشركات الناشئة الإقليمية

 إذا أرادَت الشركات الصغيرة ومتوسّطة الحجم أن تؤثّر على أسواقها بدلاً من التركيز على التوسّع، فمن الضروريّ أن يكون لديها نظامٌ لإدارة سلسلة التوريد والإمداد SCM.

"ترانستك للأنظمة" Transtek Systems، الشركة التي قضَت 15 عاماً وهي تعمل على مواجهة تحدّيات إدارة سلسلة التوريد، تهدف حالياً إلى سدّ هذه الحاجة. ولقد خصّصَت هذه الشركة قسماً كبيراً من مجهودها لمساعدة الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسّعة على بناء أنظمة سلسلة التوريد الخاصّة بها، من أجل عملياتٍ مثل إدارة استضافة المواقع على شبكة الإنترنت، والمشتريات، والموارد المالية والبشرية، والصيانة، والإنتاج والتصنيع، والمبيعات.

تأسّسَت شركة "ترانستك" في سورية عام 2000، ومن ثمّ أنشأَت مكاتب لها في دبي والرياض وبيروت، وهي تستمرّ حاليّاً بالعمل على استهداف أسواق الشرق الأوسط.

وتعزيزاً لخدمتها لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات والخليج العربي، عقدَت "ترانستك" شراكةً مع "أوراكل" Oracle لبرمجيات الأعمال، ونظّمَت فعاليتها الأولى للتواصل، في الشارقة، في شهر آذار/مارس الماضي، من أجل مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسّطة في أنظمة إدارة سلسلة التوريد الخاصّة بها.

"لقد أظهرَت هذه الفعالية احتياجات ضخمةً في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة،" يقول المدير العام والمدير التقني الأول في "ترانستك"، حسام خاسكية، الذي يضيف أنّ "تأييد ‘أوراكل‘ لنا في دعم ‘كومباس لإدارة سلسلة التوريد‘ Compass Supply Chain التي نقدّمها أمر مميز. لقد شكّل هذا الدعم تتويجاً للسنوات الطويلة التي قضيناها في العمل الجادّ والاستثمار."

اتبع البوصلة

كومباس، وهي مرادف كلمة بوصلة العربية، هو نظام التخطيط لموارد المؤسَّسات مبني على قواعد معطيات أوراكل وهو نظام ثنائي اللغة يوفر تكامل كافة عملّيات المصانع المتوسّطة والكبيرة عبر 20 نظام فرعي، تم ّتصميمه لكي يعمل على دعم وأتمتة وإدارة ومراقبة ورصد العمليات والوظائف داخل المؤسَّسة.

وهذه البرمجية لإدارة موارد المؤسَّسات ERP تدمج جميع الإدارات والوظائف في الشركة عبر نظامٍ واحدٍ، لخدمة جميع احتياجات تلك الإدارات.  وهذا الأمر الذي تقوم به البرمجيات يساعد على إعداد العمليات وتنفيذها.

ونظم تخطيط الموارد عادةً ما تستخدمها الشركات لتوحيد وتسريع عمليات التصنيع، والحدّ من المخزون، وتكامل المعلومات المالية، وتتبّع طلبات العملاء، وتوحيد بيانات إدارة الموارد البشرية.

مع شركاء في التوزيع في كلٍّ من السعودية والإمارات ولبنان، يشتمل "كومباس إي آر بي"، منتَج شركة "ترانستك"، على أكثر من شاشة، و50 ألف مجال وألف تقرير، و8آلاف عملية بحث، و1200 جدولٍ لقاعدة البيانات.

وفي حين يشكّل كومباس النظام المنتجَ الأساسيّ لشركة "ترانستك"، فهو ينقسم إلى وحداتٍ ويقدّم عدداً من الأنظمة القائمة بذاتها بما فيها "كومباس للإدارة المالية" ، و"كومباس لإدارة الموارد البشرية" ، و"كومباس لإدارة الأصول الثابتة"، و"كومباس لإدارة المستودعات"، وعدد آخر من الأنظمة. وتمتلك الشركة أيضاً خبرةً في قطاعاتٍ مثل الأدوية والمنسوجات والأغذية والملابس والشحن.

في هذا السياق، طرحنا بعض الأسئلة على خاسكية حول التحدّيات التي تواجه الشركات الناشئة في بناء أنظمة سلاسل التوريد الخاصّة بها، وكيف يمكن لنظام التخطيط لموارد المؤسَّسات أن يساعدها.

"ومضة": ما هي التحدّيات الكبرى التي تواجه شركات التصنيع وشركات التجزئة في ما يخصّ سلاسل التوريد الخاصة بها؟

خاسكية: إنّها تحدّياتٌ استراتيجية وتكتيكية وتشغيلية. على المستوى الاستراتيجي، تحتاج الشركات للتعامل مع القدرة على الإنتاج على المدى الطويل، ومع مستويات المخزون، وإدارة قنوات التوزيع. أمّا من الناحية التكتيكية، ينبغي على الشركات تلبية ميزانيّاتها السنوية، ومراقبة الأداء، وتلبية العرض والطلب. وأخيراً، سوف يحتاج المدراء إلى التعامل مع العمليات اليومية، بما في ذلك التخطيط لمتطلّبات المواد (MRP)، والجدولة، والتخطيط للإنتاج، والتوجيه.

ترغب الشركات في إدارة المخزون وإبقائه عند أدنى مستوى ممكن، وأن تكون قادرةً على الاستجابة لطلب السوق بسرعةٍ وكفاءة. حتّى أنّها تريد أن تعرف المنتَج الذي ترغب في شرائه، والمبيعات التي تجعل الزبائن سعداء.

"ومضة": لماذا يُعتبَر تنفيذ نظامٍ متكاملٍ لإدارة الموارد مهمّاً للشركات الناشئة في المنطقة العربية؟

خاسكية: كلّما كانت عملياتك فعّالة، كلّما أتيحَت أمامك موارد أكثر كي تنمو. وفي الوقت نفسه، يمكن للنظام المتكامل أن يوفّر لك معلوماتٍ قيّمةً تساعدك على اتّخاذ قراراتٍ وجيهة. فعلى سبيل المثال، يرغب المرء بشدّةٍ أن يعرف المنتَجات التي تتحرّك بشكلٍ أسرع، وتلك التي تجعله يعظّم أرباحه. سوف تكون قادراً على ملاءمة الخطط الخاصّة بك وفقاً لذلك.

"ومضة": هل يمكنك إخبارنا عن بعض قصص النجاح التي نتجت عن تطبيق أنظمة "أي آر بي"؟

خاسكية: استطاع بعض مصنعي الأدوية الكبار الذين اعتمدوا على نظام "كومباس" من تخفيض هدر المخزون لديها بنسبة 50% خلال أقلّ من عام على تطبيق النظام. استطاعوا تغيير خطط الإنتاج لاستخدام مخزونهم من المواد الأولية قبل تاريخ انتهاء الصلاحية واستخدامها للإنتاج ضمن حدود الصلاحية. نجح زبون آخر في زيادة كمية المنتجات المتوفرة بنسبة 70% من خلال استخدام "كومباس" لتقييم مستوى المخزون وملاءمته مع نسبة المبيعات، وتخفيض تباين المخزون بنسبة تزيد عن 50%. استطاع زبون في مجال النفط من تخفيض كلفة الشحن بنسبة 25% عبر استخدام "كومباس"، وذلك من خلال استخدام مدة الوصول أثناء التخطيط في شراء المنتجات. كما أنه استطاع تخفيض كلفة الصيانة والاصلاح بنسبة 75% من خلال استخدام "كومباس" لصيانة قطع الغيار والتأكد من توفّرها، ولإبقاء مستوى مخزون قطع الغيار في المستوى الأدنى مما يخفف رأس المال العامل. 

"ومضة": ما هي خطط "ترانستك" للمستقبل؟

خاسكية: نحن في عصر الأنظمة السحابية، ولقد دخلنا هذا العصر بقوة"كومباس للأصول الثابتة" Compass Fixed Assets  هو أوّل نظام سحابي أطلقناه لقطاع الأعمال وهناك المزيد. بدأ المجال يلقى شعبية كبيرة وسريعة في المنطقة، وترانستك مستعدة لذلك.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.