English

'طماطم': ألعاب جديدة، استثمار جديد، و10 ملايين تنزيل

English

'طماطم': ألعاب جديدة، استثمار جديد، و10 ملايين تنزيل

لقطة من لعبة "شارع الموت" المقدَّمة من "طماطم". (الصورة من "طماطم" Tamatem)

لقد أجرينا الكثير من النقاشات في "ومضة" حول العوامل التي تساهم في نجاح لعبةٍ في المنطقة العربية. ومنذ أشهر قليلة، أجرينا حديثاً مع مطوّرَي ألعاب اثنَين من السعودية، تناولنا فيه أبرز العناصر التي تتكوّن منها اللعبة الناجحة. وتبيّن أنّ جعل اللعبة محلّية الطابع، وجودتها العالية، ورسوماتها الجيّدة، والمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعيّة، ما هي إلّا بعض مكوّنات اللعبة الممتازة.

في السياق، فإنّ الشركة الأردنية للألعاب "طماطم" Tamatem Games التي يشكّل الجانب الاجتماعيّ من الألعاب ورقةً رابحةً بيدها، أعلنَت مؤخّراً عن عدّة ألعابٍ منافِسةٍ، واستثمارٍ جديدٍ، وإنجازٍ آخر.

في المرّة السابقة، كانت هذه الشركة الناشئة تحظى بـ6.5 ملايين تنزيل ولكنّها لم تكن مستعدّةً للاحتفال بعد، إذ قال في ذاك الوقت المدير التنفيذيّ حسام حامو: "لا احتفالات بعد. سوف نحتفل عندما نصل إلى 10 ملايين تنزيل." وبالفعل، ما هي إلّا أربعة أشهر حتّى احتفلَت "طماطم" بإنجازها المستحَقّ - 10 ملايين تنزيل لتطبيقاتها على متاجر "أندرويد" Android و"آي أو إس" iOS.

ألعاب جديدة، استثمار جديد، إنجاز جديد

في اتّصالٍ لاحقٍ معه، بدا حامو سعيداً جدّاً لدى إخبارنا عن مستجدّات شركتهم وآخر إصداراتها. فلعبة السيارات خاصّتهم، "شارع الموت"، التي تستهدف دول مجلس التعاون الخليجيّ، باتت اللعبة رقم 1 في السعودية مع "250 ألف تنزيلٍ خلال 14 يوماً بالتحديد،" وفقاً لحامو الذي يشير إلى أنّها سوف تصبح متعدّدة اللاعبين multiplayer عمّا قريب.

شاهد العرض التوضيحي للعبة أدناه:

ومن الألعاب الأخرى الناجحة لـ"طماطم" تأتي لعبة "اختبار الغباء" التي أطلِقَت على ثلاثة أجزاء، والتي حظيَت بنحو 500 ألف تنزيلٍ على نظامَي الهواتف الأكثر شهرة. وقول حامو عن هذه اللعبة الشعبية، "أنّها من الألعاب الممتعة السريعة التي تحفّز عقل المستخدِمين كي يشعروا بالغباء، في حين أنّها لعبة ذكية." ويضيف شارحاً أنّ "الجزء الأوّل تمّ اختياره من قبل ‘آبل‘ Apple كلعبة الشهر خلال شهر شباط/فبراير في بلدانٍ عربيةٍ مختلفة."

وبعد الانتهاء من جولة الاستثمار الأولى التي أُقفِلَت على 450 ألف دولار أميركيّ في شهر أيلول/سبتمبر عام 2013 من "مينا فينتشر إنفستمنتس" Mena Venture Investments و"500ستارتبس" 500Startups، حصلَت على جولتها الاستثمارية الثانية من صندوق التمويل الكويتيّ "أرزان في سي" Arzan VC الذي يستثمر بشكلٍ كبيرٍ في الشركات الناشئة في المنطقة وخارجها.

الاستثمار في فريقٍ قويّ

في مقابلةٍ سابقة "أرزان في سي"، تبيّن أنّ صندوق التمويل هذا لا يركّز على قطاعٍ أو بلدٍ معيّنَين، ولذا تراه يستثمر في قطاعاتٍ مثل التجارة الإلكترونية والصناعات الثلاثية الأبعاد، ويطبّق نهجه اليوم أكثر عبر الاستثمار في قطاع الألعاب. "لقد أخذنا على عاتقنا الاستثمار في التكنولوجيا بالإجمال ولم نركّز على التجارة الإلكترونية والصناعات الثلاثية الأبعاد وحسب. نعتمد نهجاً نفعياً، وسوف نحدّد توجّهنا بعد الاستمرار بالاستثمار،" يقول الشريك الإداريّ في "أرزان في سي"، حسن زينال. ولدى سؤاله عن اختيار الصندوق للاستثمار في الألعاب في هذا الوقت، أجاب زينال أنّ "‘طماطم‘ تمتلك فريقاً قويّاً وشغوفاً مع رؤيةٍ واضحة، ومن الواضح أنّهم على استعدادٍ ليصبحوا من اللاعبين الرئيسيين في قطاع الألعاب في المنطقة. وبالإضافة إلى ذلك، لديهم مجموعة قوية من الألعاب التي سوف تنمّي أعمال الشركة وجمهورها."

وبعد رفضه الإفصاح عم قيمة المبلغ، يعلن زينال أنّهم استثمروا في هذه الشركة الناشئة بالتشارك مع "500ستارتبس" وكيما فينتشرز" Kima Ventures لمساعدتها على النموّ، ويقول: "سوف نعمل على ربط فريق ‘طماطم‘ بالخبراء ضمن هذا القطاع، وسوق نعرّفهم إلى مطوِّري ألعاب في مناطق مختلفة ما يمكن أن يساهم في تنمية نشر أعمالهم. سوف نراقب أداءهم أيضاً عن كثب للتأكّد أنّهم يسيرون على الطريق الصحيح. وأخيراً، سوف نعمل على تهيئتهم لجولة التمويل القادمة." 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.